الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  محمد المنجد مشاركة 1

عندما يدور الحديث حول البرامج المتخصصة في مجال التصميم الثلاثي الأبعاد فأن أول ما يتبادر إلى أذهاننا برامج ك Softimage|XSI أو Maya
أو 4D Cinema أو Lightwave أو حتى 3D Studio Max
وهذا شيء مفروغ منه نظراً لكون الأسماء الأنفة الذكر قد حققت بصمتها في هذا المجال,و لكن الخوض في غمار أحد تلك البرامج يتطلب
تكريس إرادة و جهد ووقت لا يمكن لأي عائق أن يضع حداً لتلك العوامل,و بالتالي فإن تلك البرامج تقتصر على أناس قبلوا بتلك الشروط,و لكن
ماعسى من أراد عدم الولوج في هذا العالم الغير محدود أن يفعل .فهو أمام خيارين ..إما البرامج المتفوقة كالتي ذكرناها في البداية أو برامج
خصصت لأطفال الروضة ووقعت بالخطاء بين أيادي البالغين..بالطبع كلا الخيارين لا يشكلان إلا حلاً منقوصاً بالنسبة لهذه الحالة.
وهنا يأتي موضوع هذه المقالة.. « Carrara يلفظ بهذه الطريقة كر. ره. را «بتفخيم حرف الراء » .بمجرد الشروع في تشغيله ستدهش بواجهته
التي تعتبر إبداع بحد ذاتها,خصوصاً إذا علمنا إن من يقف وراءه مهندسين و مبرمجين و مصممين فرنسيون.تمكنوا من تنظيم أدوات البرنامج
ضمن ما أسموه نظام الغرف Rooms System جاعلاً هذا البرنامج يستحق درجة كاملة من حيث الترتيب و التنظيم و البساطة في الوقت
نفسه.
لنغوص أكثر في Carrara .... لنفترض إنك بصدد إخراج مشهد متضمناً كل العناصر الريئسية من الشخصيات إلى المسرح مع كل
الإكساءات اللازمة و الإضاءة ومن ثم عملية التحريك ليأتي بعدها العملية النهائية أي التصيير »Rendering» ,عندها ينبغي عليك المرور
بالغرف الخمسة على التوالي:
1 _ التجميع Assemble
2_ القولبة أو التصميم Model
3_ الإكساء Texture
4_السيناريو أو التحريك Storyboard
5_ التصيير Render
فالهدف من الغرفة الأولى *غرفة التجميع* تحضير المكان الذي تجري فيه أحداث المشهد بكل ما يرتبط به من ديكور و إضاءة بكافة أشكالها و
أنواعها و إضافات أخرى,كالتحضير لعوامل دينامكية لتأخذ فيما بعد مجراها في المشهد.
أما الغرفة الثانية * غرفة التصميم* فالهدف منها تحويل العناصر البدائية # المكعب-الأسطوانة-الكرة...الخ# إلى أجسام محددة لها خصائها
قد تكون أجسام عضوية أو أجسام من جنس الجماد..بالإضافة إلى القدرة على تسخير المنحنيات لبناء الأجسام,مع العلم إن جميع العناصر
المبنية هي من نمط المضلعات »Polygons« ,كما يمكنك توليد العناصر بِشكل برمجي من خلال ال Formula Editor عبر كتابة عبارات رياضية
بسيطة)مجرد تسلية لمن خاض في بيئة MEL أو .)JAVA
فيما يتعلق بالغرفة الثالثة *غرفة الإكساء* فالهدف منها واضح و هو وضع اللمسات الأخيرة على العناصر.و على قدر أهمية هذه الغرفة
فهي في غاية البساطة و االتنظيم حيث أنها لاتعتمد نظام السراديب و المتاهات المتمثل في نظام العقد..بل تعتمد التتالي والتتابع الذي يوفر
الكثير من الوقت و الجهد.
أما بالنسبة لغرفتنا الرابعة *غرفة التحريك* التي تهدف إلى إخراج العناصر من ثباتها فإن الذكاء و السرعة يتجسدان فيها.فبمجرد الانتقال
إلى هذه الغرفة سيتم عرض كل ماقمت بتصميمه ضمن نوافذ التي تمثل الإطارت الفعلية في الثانية التي قمت بتحديد عددها مسبقاً,و
لنقل مثلاً ثلاثين إطار في الثانية,حيث أنك ستجدها على شكل ثلاثون نافذة.فعندما تحرك العنصر أو الجسم من نقطة البداية و لتكن أ إلى
النقطة ب في الإطار الأول ستجل الحركة تلقائياً لتنتقل بعدها إلى الإطار الثاني لتحرك الجسم من النقة ب إلى النقطة ج...و هكذا حتى
تصل إلى النافذة رقم 29 التي تمثل النهاية الفعلية للثانية الأولى..و بالطبع كأي برنامج ثلاثي الأبعاد فأنت رئيس المحركين أي أنك أنت من يحدد
نقطة بداية الحركة و نهايتها والبرنامج سيتولى أمر الحركة البينية.
على كل حال طريقة التحريك هذه غريبة بعض الشيء على من اعتادو التحريك على البرامج العتيدة ك Maya و Softimage|XSI .لكن هذا
حال كل شيء جديد و مبتكر يكون غريب في البداية و ما يلبث حتى يُمِسي من الأمور البديهية في النهاية.
أما الغرفة الخامسة و الأخيرة *غرفة التصيير* فمن اسمها يتوضح لنا الهدف منها و هو إضفاء اللمسة الأخيرة على العمل.الركائز
الأساسية لهذه الغرفة تكمن في خاصية تعقب الشعاع »Raytracing« للسيطرة على كل ما يتعلق بمؤثرات الضوء من ظلال و انعكاس و
انكسار الضوء مع دعم خاصية »Depth of Field» .أما الركيزة الثانية فهي الإنارة الشاملة »Global Illumination« مع كل ما يرتبط بها من
التحكم بعدد الفوتونات وتألقها.و الركيزة الأخيرة هي ما يعرف بغباشية الحركة »Motion Blur« الضرورية لإعطاء الحركة واقعية أكبر.......و
يؤخذ على هذا البرنامج بطء محرك التصيير خاصته بالمقارنة مع المحركات الأخرى ) RenderMan-MentalRay (, و قد و عدت الشركة القائمة
على تطوير هذا البرنامج »Eovia« بالعمل على حل هذه المشكلة في الاصدارات القادمة.لأخذ العلم أحدث نسخة متوفرة هي 5.1 .
باختصار استطاع هذا البرنامج جمع ابرز خصائص البرامج الشهيرة فيما يتعلق بالتصيير..
و بالتالي أصبح بإمكانك توليد مشاهد مبتكرة بأسرع وقت وأقل جهد ممكن..لتعرضها على طلابك في الصف لتوضح لهم مثلاً الفرق
بين الجبال الألتوائية و الألبية..أو لترفق حلقة بحثك بصور توضيحية لترفع من رصيدك أمام أستاذك الجامعي الذي غالباً لا يعجبه العجب
العجاب,ناهيك عن المجال الإعلاني...........
تجدر الإشارة إلى أن العديد من المواقع الألكترونية و المجلات العالمية المتخصصة في مجال التصميم الثلاثي الأبعاد أشادت بقدرات هذا البرنامج و
مرونته..للمزيد من المعلومات زوروا الموقع الألكتروني لهذا البرنامج: www.daz3d.com


هذا المشهد بأكمله اسـتغرقني من التصميم حتى التصيير 13 دقيقة تقريباً..


Mohamed Almonajed
VFX Artist
Maya,RealFlow,Fusion

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 2

تحليل مفيد وهام... أشكرك عليه... لا ينقصه سوى بعض الصور التوضيحية من البرنامج لمراحل العمل لتتحول إلى مقالة علمية هامة يمكن إضافتها باسمك في أرشيف المقالات العلمية على الموقع.

وفي Aug 29, 2007 01:38، قال محمد المنجد متحمساً:

وهنا يأتي موضوع هذه المقالة.. « Carrara يلفظ بهذه الطريقة كر. ره. را «بتفخيم حرف الراء » .بمجرد الشروع في تشغيله ستدهش بواجهته
التي تعتبر إبداع بحد ذاتها,خصوصاً إذا علمنا إن من يقف وراءه مهندسين و مبرمجين و مصممين فرنسيون.

لا أدري لماذا لدي قناعة بأن أسم البرنامج يلفظ "كا غا غا"☺) نظراً لكون حرف الـ R في اللغة الفرنسية يلفظ "غين" وفريق عمل البرنامج فرنسيين☺...

وفي Aug 29, 2007 01:38، ظهر شبح ابتسامة على وجه محمد المنجد وهو يقول:

تمكنوا من تنظيم أدوات البرنامج ضمن ما أسموه نظام الغرف Rooms System جاعلاً هذا البرنامج يستحق درجة كاملة من حيث الترتيب و التنظيم و البساطة في الوقت
نفسه.

حسب ما يبدو من وصفك لنظام الغرف فهو شبيه جداً للـ Modules الموجودة في كل من الـ Maya والـ XSI ولكن مع اختلاف التسميات بالطبع.

أما في Aug 29, 2007 01:38، فقد تنهد محمد المنجد بارتياح وهو يرد:

أما الركيزة الثانية فهي الإنارة الشاملة »Global Illumination« مع كل ما يرتبط بها من
التحكم بعدد الفوتونات وتألقها.و الركيزة الأخيرة هي ما يعرف بغباشية الحركة »Motion Blur« الضرورية لإعطاء الحركة واقعية أكبر.......و

نظرياً... تبدو ميزات محرك الـ Render شاملة - وجود نظام Radiosity / Global Illumination. ولكن لا أدري إذا كانت بيئة الـ Render/Shaders في البرنامج مفتوحة بحيث يمكنك تطوير Shaders خاصة مثل Mental Ray/ Renderman؟

في Aug 29, 2007 01:38، غمغم محمد المنجد باستغراب قائلاً:

هذا المشهد بأكمله اسـتغرقني من التصميم حتى التصيير 13 دقيقة تقريباً..

عمل جميل جداً وذكي ولا سيما في هذا الوقت القصير... ذكرتني بخلفيات الـ Windows التجريدية المنتشرة على الإنترنت☺ ألوان متناسقة وجميلة ، واستخدام موفق للـ Volume Light -أو أي كان أسمه في الـ Carrara- لتعبئة خلفية المشهد.

هل يمكنك عرض بعض الصور لمراحل عمل هذا المشهد للتعرف أكثر على بيئة هذا البرنامج؟

مبتدئ  محمد المنجد مشاركة 3

لك ما تريد همام....لاخلاف على طريقة اللفظ الباريسـية...ولكن بالنسبة لتطوير Shaders خاصة...فهي غير متاحة في هذا البرنامج...و الـ Rooms System أسلس من الـ Modules المتبعة في Maya و لكن لا أعلم بالنسبة للـXSI كوني اعمل في بيئة Maya

و إليك لقطة توضيحية لمراحل العمل.....




Mohamed Almonajed
VFX Artist
Maya,RealFlow,Fusion

مبتدئ  محمد المنجد مشاركة 4

عمل اَخر...


Mohamed Almonajed
VFX Artist
Maya,RealFlow,Fusion

مبتدئ  محمد المنجد مشاركة 5

و واحدُ اَخر.....


Mohamed Almonajed
VFX Artist
Maya,RealFlow,Fusion

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 6

بالفعل واجهات البرنامج جذابة... ذكرتني بواجهات أحد إصدارات الـ Poser...

في Aug 29, 2007 11:38، قال محمد المنجد بهدوء وتؤدة:

الـ Rooms System أسلس من الـ Modules المتبعة في Maya و لكن لا أعلم بالنسبة للـXSI كوني اعمل في بيئة Maya

نظام الـ Modules في الـ XSI مشابه جداً للـ Maya ويمكن القول تجاوزاً أنهما متطابقان حتى في التسمية. في الـ XSI مثلاً لديك الـ Modules التالية: Model – Animate – Render – Simulate – Hair
وهي كما تلاحظ مشابه بشكل كبير للـ Modules في الـ Maya حتى الإصدار السابع...

مشهد البيئة الطبيعية جميل ومتقن... وخصوصاً الإكساءات المستخدمة على جوانب الجبال، تداخل إكساء الصخور مع النباتات الخضراء يضفي على المشهد المزيد من الواقعية على الرغم من كون أشكال الجبال وتوزعها في البيئة غريب نوعاً ما.

سؤال إضافي أيضاً... هل جربته في مجال تجهيز الشخصيات وتحريكها؟؟

مبتدئ  محمد المنجد مشاركة 7

الحقيقة....مرونة Carrara في تصميم العناصر الصناعية البسيطة و المشاهد الطبيعية أكبر بكثير عندما يكون الأمر متعلقاً بالأجسام العضوية...و خصوصاً الاحترافية منها.السبب هو عدم امتلاكه لأدوات ضرورية للسيطرة على تلك الأجسام المضلعة بشكل فعال كالـ Split polygon tool,Insert Edge Loop tool,Cut Faces tool.......حتى عندما تريد إجراء عملية بثق "Extrude" عليك أن تختار الـ Vertices المكونة للوجه عوضاً عن اختياره بشكل مباشر.
البرنامج يدعم الـDisplacement Map ولا يدعم الـUV Texture
بالنسبة للتحريك....يمكّنك البرنامج من إضافة الــJoints و مقابض IK للشخصيات.
لايمتلك الـ Graph Editor ولا Dope Sheetو بالتالي عدم أمكانية السيطرة على انسيابية الحركة و مرونتها.
كما نوهت سابقاً في المقالة...هذا البرنامج عبارة عن حل معتدل في مجال التصميم الثلاثي الأبعاد يعطي نتيجة معقولة لمن أراد هكذا نوع من الحلول بشكل سريع نسبياُ.

"كل المصطلحات التي ذكرتها منسوبة لـMaya لتوضيح الأمور"

Mohamed Almonajed
VFX Artist
Maya,RealFlow,Fusion