الشبكة العربية لمطوري الألعاب

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 1

هذه هي الأسئلة التي يجب أن نجيب عنها في مجال التصميم والتحليل:
 
* ما هي الفئة العمرية التي تتقبل هذه اللعبة؟ عزز إجابتك بأمثلة من ألعاب أخرى مصنفة بنظام ESRB إن أمكن.
* من وجهة نظرك كلاعب، حدد الأمور التي حظت باهتمامك وجعلتك تستمر في اللعب.
* من وجهة نظرك كلاعب، ما هي الأمور التي أزعجتك؟ وهل يمكنك تقديم حل بديل لكل منها؟
* كيف تصنف مستوى صعوبة اللعبة بشكل عام؟ تافهة، سهلة، متوسطة، صعبة، مثيرة للإحباط؟ ما هو مقياسك المرجعي في هذا التحكيم؟
* أي المراحل تعتبرها الأصعب؟ ولمَ كانت الأكثر صعوبة بالنسبة لك؟
* هل يمكنك إيجاد نقطة ضعف تصميمية في اللعبة؟ وكيف يمكنك حل هذه النقطة؟

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

خبير  أحمد عزالدين مشاركة 2

السلام عليكم
هذه أول مشاركة لى فى هذا المشروع الجماعى
اولا اشكر كل القائمين على هذا المنتدى على هذا الجهد وجزاكم الله خيرا
ثانيا اعتذر عن تأخر مشاركتى نظرا لظروف السفر والكلية

الان لندخل فى الصميم:-

وفي 26 مارس 2008 05:39 ص، أعرب وسام البهنسي عن رأيه بالموقف كالآتي:

* ما هي الفئة العمرية التي تتقبل هذه اللعبة؟ عزز إجابتك بأمثلة من ألعاب أخرى مصنفة بنظام ESRB إن أمكن.
اعتقد ان اللعبة يمكن أن تلعبها أي فئة عمرية
يعنى من تقييم ال ESRB أرى أنها تأخذ التقييم : E (EveryONE)



في 26 مارس 2008 05:39 ص، قال وسام البهنسي بهدوء وتؤدة:

* من وجهة نظرك كلاعب، حدد الأمور التي حظت باهتمامك وجعلتك تستمر في اللعب.
اسلوب الحركة فى اللعبة وكذلك أن اللعبة بها تدرج جيد فى المراحل يجعل اللاعب متشوق الى معرفة شكل المراحل التالية
ايضا فكرة اللعبة جميلة ومسلية يعنى من الاخر ال game play فيها جيد جدا

في 26 مارس 2008 05:39 ص، عقد وسام البهنسي حاجبيه بتفكير وقال:

* من وجهة نظرك كلاعب، ما هي الأمور التي أزعجتك؟ وهل يمكنك تقديم حل بديل لكل منها؟
الامور التى ازعجتنى:
1- عدم امكانية القفز فى حالة حمل الفأس - اقترح على الاقل ان يسمح برمى الفأس ليتيح القفز ثم التقاطه مرة أخرى
2- اللاعب يحجز ويحبس فى مكان ما اذا لم يجد مخرج وكان محاط بالحجارة ولم يكن معه فأس -
   اقترح اذا كان هذا النمط الكطلوب فى اللعبة على الاقل ان يسمح بعمل اعادة لعب المرحلة الحالية فى اي لحظة بالضغط على زر مناسب لذلك
3- عندما يتم اجتياز مرحلة ما وتظهر كلمة السر للمرحلة التالية فإنها تختفى بسرعة وذلك قد يسبب فقدانها قبل تخزينها في ورقة مثلا من قبل اللاعب
    - اقترح ان لا تنتقل اللعبة للمرحلة التالية تلقائيا الا بعد استلام ضغط اللاعب على أى مفتاح للاستمرار

وفي 26 مارس 2008 05:39 ص، قال وسام البهنسي متحمساً:

* أي المراحل تعتبرها الأصعب؟ ولمَ كانت الأكثر صعوبة بالنسبة لك؟
المرحلة الثالثة او الرابعة لا أتذكر - لانها كانت بها الكثير من الاماكن التى تحتوى على مجوهرات ولكنها تحتاج الفأس للدخول لها وإذا
أخطأ اللاعب ولم يأخذ فى اعتباره احتياجه لفأس أخرى للخروج فسيتم حجزه داخل المكان الذى يحتوى الجوهرة

وفي 26 مارس 2008 05:39 ص، ظهر شبح ابتسامة على وجه وسام البهنسي وهو يقول:

* كيف تصنف مستوى صعوبة اللعبة بشكل عام؟ تافهة، سهلة، متوسطة، صعبة، مثيرة للإحباط؟ ما هو مقياسك المرجعي في هذا التحكيم؟
اللعبة متوسطة الصعوبة بشكل عام - لانها فيها بعض المراحل التى تحتاج للتركيز أو إعادة لعب المرحلة لمعرفة المكان والترتيب الافضل للذهاب واقتناص كل جوهرة

ملاحظة اللعبة اعتقد انها تميل قليلا للسهولة نظرا لقلة الاعداء فيها
انا لم العب الكثير من المراحل ولكن معظم المراحل التى لعبتها كان فيها تقريبا 2 فقط من الاعداء


أما في 26 مارس 2008 05:39 ص، فقد تنهد وسام البهنسي بارتياح وهو يرد:

* هل يمكنك إيجاد نقطة ضعف تصميمية في اللعبة؟ وكيف يمكنك حل هذه النقطة؟
اعتقد ان تصميم اللعبة جميل جدا ولكن من وجهة نظرى فيفضل اضافة الامكانيات الاتية لزيادة قوة تصميم اللعبة وإضافة مرونة فيها
1- اقترح ظهور شاشة تعرض مفاتيح اللعب عند الضغط على زر ما -
    يعنى مثلا لو ضغط اللاعب على زر F6 تظهر له شاشة بها مفاتيح التحكم فى اللعبة مثل زر الخروج ومفاتيح الحركة والقفز وغيرها
2- اقترح إضافة أمر فى القائمة الرئيسية للعبة يحتوى أمر للخروج من اللعبة وهى فى نمط عرض الشاشة الكامل
   - حيث أنى لم أستطع الخروج منها الا بعد تصغيرها واغلاق النافذة الخاصة بها
3- اذا كان من الممكن أن نحسن اللعب بالتغيير قليلا في نمط ال game play فأعتقد إضافة امكانية لضرب الاعداء عند مقابلتهم
    بدلا من الهروب منهم فقط بالقفز
4- اقترح ان تتحرك الشاشة مع اللاعب لان اللاعب اذا تحرك لنهاية الشاشة لينتقل من المشهد الحالى للمشهد التالى
   او الحجرة التالية فى المرحلة فانه قد يفاجئ بوجود عدو فى وجهه مما قد يجعله يخسر
  فأقترح أن تتحرك الشاشة مع اللاعب كما فى العاب countra القديمة كما اعتقد ان كان هذا اسمها او حتى كما فى لعبة ماريو

هذا الى الان وأتمنى الرد على كلامى وإت كنت تقصد شئ اخر بنقاش التصميم أرجو أن تعلمنى بما تريد أن تتوقعه من كلام مشابه
وجزاكم الله خيرا

أحمد عزالدين
طالب دراسات عليا
جامعة كالجري

خبير  سعيد بسيوني مشاركة 3

في 19/ربيع الأول/1429 05:50 م، غمغم ahmed ezz باستغراب قائلاً:

2- اللاعب يحجز ويحبس فى مكان ما اذا لم يجد مخرج وكان محاط بالحجارة ولم يكن معه فأس -
   اقترح اذا كان هذا النمط الكطلوب فى اللعبة على الاقل ان يسمح بعمل اعادة لعب المرحلة الحالية فى اي لحظة بالضغط على زر مناسب لذلك

عندك الزرار F2 لإحباط المحاولة وإعادة لعب المرحلة مرة تانية زي ما قال وسام في البداية.
عشان تخرج من اللعبة هو برضو قاللك تقدر تضغط Alt+F4 في أي وقت زي أي برنامج ويندوز تاني.
والزرار F3 بيرجعك للشاشة الرئيسية

خبير  أحمد عزالدين مشاركة 4

السلام عليكم
 
عذرا اخى سعيد - نسيت موضوع زر F2 هذا لاعادة المحاولة مرة اخرى
 
ولكن ماذا عن باقى الاقتراحات وبالنسبة لزر الخروج من اللعبة أقصد أنه ليس من المفضل أن نخرج دائما من اللعبة كأي تطبيق
ويندوز عادى بالضغط على ALT + F4 ولكن كنت أقترح أن يكون هناك اختيار فى القائمة الرئيسية للخروج من اللعبة كما فى باقى الالعاب
 
وشكرا على التنبيه بخصوص F3
والسلام عليكم

أحمد عزالدين
طالب دراسات عليا
جامعة كالجري

محترف مشرف عبد اللطيف حاجي علي مشاركة 5

في 19/ربيع الأول/1429 05:50 م، عقد ahmed ezz حاجبيه بتفكير وقال:

1- عدم امكانية القفز فى حالة حمل الفأس - اقترح على الاقل ان يسمح برمى الفأس ليتيح القفز ثم التقاطه مرة أخرى
اعتقد أن هذه المحدودية مما يضيف إلى اللعبة عنصر التحليل والتفكير. فيجب أن تخطط منذ البداية متى وأي فأس يجب أن تحمل.
 



وفي 19/ربيع الأول/1429 05:50 م، قال ahmed ezz متحمساً:

اذا كان من الممكن أن نحسن اللعب بالتغيير قليلا في نمط ال game play فأعتقد إضافة امكانية لضرب الاعداء عند مقابلتهم
    بدلا من الهروب منهم فقط بالقفز

بالفعل يوجد هكذا امكانية. وذلك برمي السيف الذي يمكن الحصول عليه في بعض المراحل في اللعبة. 




وفي 19/ربيع الأول/1429 05:50 م، ظهر شبح ابتسامة على وجه ahmed ezz وهو يقول:

اقترح ان تتحرك الشاشة مع اللاعب لان اللاعب اذا تحرك لنهاية الشاشة لينتقل من المشهد الحالى للمشهد التالى
   او الحجرة التالية فى المرحلة فانه قد يفاجئ بوجود عدو فى وجهه مما قد يجعله يخسر
  فأقترح أن تتحرك الشاشة مع اللاعب كما فى العاب countra القديمة كما اعتقد ان كان هذا اسمها او حتى كما فى لعبة ماريو
متفق عليه☺

عبد اللطيف حاجي علي
مبرمج
In|Framez

مبتدئ  أحمد برهام مشاركة 6

في 27 مارس 2008 12:50 ص، قال ahmed ezz بهدوء وتؤدة:

اللعبة متوسطة الصعوبة بشكل عام - لانها فيها بعض المراحل التى تحتاج للتركيز أو إعادة لعب المرحلة لمعرفة المكان والترتيب الافضل للذهاب واقتناص كل جوهرة

ملاحظة اللعبة اعتقد انها تميل قليلا للسهولة نظرا لقلة الاعداء فيها
انا لم العب الكثير من المراحل ولكن معظم المراحل التى لعبتها كان فيها تقريبا 2 فقط من الاعداء

أتفق معك

Eng Ahmed Borham

مبتدئ  عمار زاهده مشاركة 7

===============================================================================
* ما هي الفئة العمرية التي تتقبل هذه اللعبة؟ عزز إجابتك بأمثلة من ألعاب أخرى مصنفة بنظام ESRB إن أمكن.
1- اللعبة لا يوجد بها قتال بشر
2- لا يوجد بها أمور مخيفة , أي قليلة الرعب
3- لا تحتاج إلى ذكاء معين
أي تناسب عمر 3 وما فوق
===============================================================================
* من وجهة نظرك كلاعب، حدد الأمور التي حظت باهتمامك وجعلتك تستمر في اللعب.
1- تستخدم حيل تنمي ذكاء و تفكير الطفل ( طبعا جربت على أخي الصغير )
2- المؤثرات الصوتية ( تضيف جو من الإندماج )
===============================================================================
* من وجهة نظرك كلاعب، ما هي الأمور التي أزعجتك؟ وهل يمكنك تقديم حل بديل لكل منها؟
1- بدل من استخدام الفأس استخدام القنابل
2- بدل من استخدام الدرج للصعود استخدام سلم
3- استخدام اسلحة تجميد مؤقت للمومياء
4- تحسين طول المرحلة بحيث تتقدم آثناء اللعب مثل سوبر ماريو
5- استخدام طعام للتكبير و طعام آخر للقدرة على تجميد المومياء
6- زيادة مدة عيش الاعب , أي بدل من لمسة يموت تصبح ثلاث مرات حتى يموت
7- زيادة جودة الجرافيك , استخدام Direct3D ( طبعا هذا في قسم نقاش البرمجة و الهندسة )
8- استخدام اصوات حديثة و متطورة مثل اصوات العاب سونيك
9- تحسين الشخصيات ( وضوحها و حركتها )
10- تصميم مراحل جديدة
===============================================================================
* كيف تصنف مستوى صعوبة اللعبة بشكل عام؟ تافهة، سهلة، متوسطة، صعبة، مثيرة للإحباط؟ ما هو مقياسك المرجعي في هذا التحكيم؟
مستوى اللعبة : سهلة
المقياس المرجعي : بلنسبة إلى مراحل آخرى
* أي المراحل تعتبرها الأصعب؟ ولمَ كانت الأكثر صعوبة بالنسبة لك؟
المرحلة الأصعب :
السبب في أكثر صعوبة :
* هل يمكنك إيجاد نقطة ضعف تصميمية في اللعبة؟ وكيف يمكنك حل هذه النقطة؟
نقاط الضعف :
نبدأ في البرمجة العامة
1- لا توجد شاشة رئيسية مثل ( ابدا , إعدادات , حفظ\تحميل , خروج )
2- لا توجد إعدادت للعبة مثل ( إعدادت لوحة المفاتيح , إعدادات العرض , الصوت ... )
الرسوميات
1- استخدام Direct3D
2- استخدام تقنية المضللات Shader
3- استخدام برامج رسم ثلاثي ابعاد متقدم مثل XSI , 3D Max , Maya ....
4- استخدام خامات Texture شبه حقيقية لعملية الRendering
5- استخدام ادوات تفاعلية GUI
الصوتيات
1- استخدام Direct Sound
2- استخدام برامج لمعالجة الصوتيات و تصديرها لملفات للتعامل معها في البرمجة
3- استخدام الاصوات ثلاثية الابعاد 3D Sound
الذكاء الإصطناعي
1- التدرج في مستوى كل مرحلة من الاسهل إلى الاصعب
2- استخدام عدة خيارات لمهارة اللاعب ( سهل , متوسط , صعب )
3- استخدام عدة تشكيلات عند كل مرحلة
===============================================================================
طبعا هذا رأي مبدئي

مبتدئ  وائل الأشرم مشاركة 8

السلام عليكم أصدقائي ...
هذه مشاركة الأولى تقريبا في هذا المشروع ... أتمنى أن تكون بناءة ومفيدة
أولا أود أن أطلب منكم اطلاعي على كلمات السر فأنا لم أتمكن من اجتياز المراحل المتقدمة من اللعبة !!! أما بالنسبة للأسئلة فسأحاول أن أمرر الكثير من الأفكار التي تدور في بالي من خلال الاجابة عليها بشكل مسهب.
أريد أن أذكر أنني سأقوم بالإجابة عن الأسئلة بنوع من الازدواجية ما أقصد به لكل سؤال جوابان الأول عن اللعبة القديمة 1985 الثاني عن اللعبة الحديثة المتوقعة 2008.



في 19/ربيع الأول/1429 12:39 ص، عقد وسام البهنسي حاجبيه بتفكير وقال:

* ما هي الفئة العمرية التي تتقبل هذه اللعبة؟ عزز إجابتك بأمثلة من ألعاب أخرى مصنفة بنظام ESRB إن أمكن.

أنا أميل لأن أقول أن اللعبة مو جهة لغالب الفئات العمرية في نسخة 85 أما عن النسخة الحديثة 2008  فنحن نستطيع أنا نحدد لمن نريد أن نوجهها !!!فأنا عندما أعتني بالغرافيك والرسم واجعله طفوليا وأجعل اللعبة سهلة غير معقدة ولا تحتاج إلى الكثير من التحليل فأنا أوجهها للأطفال..
الجواب اذا نحن يجب أن نختار لأي فئة عمرية ستكون اللعبة موجهة أو أكثر ملائمة!
 
((لم ينتهي الرد بعد ))

وائـــل..

مبتدئ  وائل الأشرم مشاركة 9

وفي 19/ربيع الأول/1429 12:39 ص، قال وسام البهنسي متحمساً:

* من وجهة نظرك كلاعب، حدد الأمور التي حظت باهتمامك وجعلتك تستمر في اللعب.

اللعبة قديمة .. قديمة جدا الحقيقة !!! والذي شدني للعب فيها هو الذكرى اللطيفة عن أيام الماضي
طيب ... الممتع في اللعبة هو أنها تحتاج لشيء من التفكير وليش فقط الانطلاق !!
والجميل في أول مرحلة الهرم المتدرج صعودا !!! تتوقع أنه يجب أن تصعده ولكن ماتلبث أن تكتشف أن عليك الخول من الأسفل !!
(( لا ادري فيما اذا كانوا يقصدون أننا سندخل إلى باطن الهرم أو ما شابه ))



وفي 19/ربيع الأول/1429 12:39 ص، ظهر شبح ابتسامة على وجه وسام البهنسي وهو يقول:

* من وجهة نظرك كلاعب، ما هي الأمور التي أزعجتك؟ وهل يمكنك تقديم حل بديل لكل منها؟

الأمور التي أزعجتني كثيرة جدا الحقيقة !!! السبب بسيط أن اللعبة من 85 ونحن الأن في 081- الوصول إلى طرق مسدودة لا يمكن الرجوع عنها إلا بإعادة اللعب(( كالوقوع في حفر أو محاصرتك من الأعداء في مكان مغلق..وغيره))
2- الوحش يصعد السلم بسرعة كبيرة مختلفة عن سرعة المشي
3- ضيق المساحة وعدم امكانية المراوغة بشكل سلس ((أن تقفز فوق الوحش))
4- صعود الدرج بضغط مفتاحين معا وعدم امكانية القفز اثناءها
وغيره..
طبعا هناك بديل سأتكلم عنه لاحقا في أخر النص طارحا أفكاري في النسخة الجديدة
 



أما في 19/ربيع الأول/1429 12:39 ص، فقد تنهد وسام البهنسي بارتياح وهو يرد:

* كيف تصنف مستوى صعوبة اللعبة بشكل عام؟ تافهة، سهلة، متوسطة، صعبة، مثيرة للإحباط؟ ما هو مقياسك المرجعي في هذا التحكيم؟

أنا الحقيقة أجدها صعبة !!!طيب بالنسبة لحقبة ألعاب ال85  تعتبر هذا اللعبة سهلة !!! أما مقارنة مع ألعاب الوقت الراهن فهي تعد صعبة ... صعبة جدا
فبمقارنتها مع لعبة Lost Treasure من شركة Reflexive Game والمشابهة للعبتنا تجد أنه بإمكانك اجتياز 10 مراحل من اللعبة قبل أنن تتمكن من اجتياز المرحلة الثانية من لعبتنا
طبعا اعود واكرر ان  السبب هو الفارق الزمني !!! فتلك اللعبة على بساطتها وقدمها فهي لربما اخذت ساعات و مجهود اكبر من المصممين
هذا ينعكس بدوره على وقت اللعب في اللعبة !!! فهم لن يرغبوا ان تنهي اللعبة بدقائق !!! ((يتبع))

وائـــل..

مبتدئ  وائل الأشرم مشاركة 10

وفي 26 آذار 2008 12:39 ص، ظهر شبح ابتسامة على وجه وسام البهنسي وهو يقول:

* هل يمكنك إيجاد نقطة ضعف تصميمية في اللعبة؟ وكيف يمكنك حل هذه النقطة؟

الحقيقة أن اللعبة غاية في البساطة ((85)) لم أجد نقاط ضعف !!! عدا وجود بعض المناطق التى يحاصر بها اللاعب ويكون موته حتميا أو أن يعلق بأماكن بشكل يستدعي منه اعادة المرحلة من أولها.
الحل يكون بإعادة تصميم المراحل ودراستها بشكل أفضل

وائـــل..