الشبكة العربية لمطوري الألعاب

خبير  Hisham Kayali مشاركة 1

السلام عليكم جميعاً
انا احببت تعلم التصميم ال 3D  و للأسف لا يوجد في حلب اي دورات تعليمية احترافية للمايا فقط دورات بسيطة   للتعرف على الواجهة؟؟
و لم يعجبني الماكس و لا أدري لماذا(( أو على الأغلب لأن اسمه مذكر و اسم المايا مؤنث😋 ))
لذلك لجأت الى الانترنت و تحميل الدروس منها بالأضافة الى العبث الشخصي بالبرنامج (( تصوروا اكتشفت اليوفي ماب عن طريق الصدفة))
بالأضافة إلى مقالات مجلة ترونيكس ..
و الآن وصلت الى مرحلة جيدة بالمودلينج بالبوليجون و السبديفيشن و بدأت تعلم النوربز.. و لكني لا أجد دروس لكيفية اكساءها وجدت الكثير
 من دروس المودلينج فقط ... هل من  الممكن ان تعطوني عنوان دروس لتعلم إكساء النوربز او حتى طرف خيط ابدأ منه..
و جزاكم الله كل خير سلفاً

(( شكر خاص للسيد وسام البهنسي فقد تعلمت منه طريقة دمج الواقع بال3d بمقالته بمجلة ترونيكس))
((ملاحظة ثانية للسيد وسام : انا سألت ب هل لذا الإجابة بنعم أو لا ))

من المزعج أن تعرف إن دساتير البعد بين نقطتين التي طالما كرهتها هي أساسية في شيء تحبه جدا و هو تحريك الألعاب

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 2

وعليكم السلام...
 
لحسن حظك، عملية بحثك عن دروس لتعلم المايا لن تكون مهمة شاقة أبداً وذلك بسبب العدد الهائل من الدروس التعليمية المتوفرة لهذا البرنامج ولكافة المستويات. لذلك لا تقلق على نفسك لأن فمن الصعب أن تكون يتيم المايا وهناك كل هذا الكم من المصادر.
 
اذا كانت هذه بدايتك مع البرنامج وتحبذ نمط التعلم عن طريق الفيديو فلديك عدد كبير من الدروس المميزة من كل من Digital Tutors و Gnomon التي تشمل كافة مجالات العمل: نمذجة، تحريك، محاكاة، ... الخ.
 
بالنسبة لدروس عن الـ NURBS حصراً فيمكنك البدء بهذه المجموعة من الدروس من Digital Tutors:
 
http://www.digitaltutors.com/09/training.php?cid=5&pid=131
 
وفي جميع الأحوال لديك باب النقاش في المنتدى مفتوح دائماً لتعلم ونقاش أي موضوع تحتاجه عن المايا أو غيره.
 
بالتوفيق وأتمنى أن نرى أعمال مميزة لك قريباً.

خبير  Hisham Kayali مشاركة 3

شكرا لك سيدي العزيز انا فعلا بحاجة الى تعلم ال  NURBS
لأن لدي ما يكفي من الدروس لل Polygons و subdivs
و سؤال فني اذا أمكن .. انا اعمل على نسخة ال2009
هل هناك فروقات مجدية للتغيير الى 2010
جزاك الله خير سيدي الكريم..

من المزعج أن تعرف إن دساتير البعد بين نقطتين التي طالما كرهتها هي أساسية في شيء تحبه جدا و هو تحريك الألعاب

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 4

أما في 01 يناير 2010 05:23 م، فقد تنهد Hisham Kayali بارتياح وهو يرد:

انا اعمل على نسخة الـ 2009 هل هناك فروقات مجدية للتغيير الى 2010

دائماً هناك فروقات ولكن تقييم جدواها يعتمد على حاجتك لها. على سبيل المثال إذا كان عملك يتطلب نظام Compositing مدمج ضمن المايا عندها يكون هذا الفارق مجدي للتغير للنسخة الأحدث.
 
يمكنك أخذ فكرة على المزايا الجديد في نسخة 2010 من الموقع التالي:
http://usa.autodesk.com/adsk/servlet/pc/index?siteID=123112&id=13583239

خبير  Hisham Kayali مشاركة 5

شكراً لك سيدي الكريم.. جزاك الله خيراً..

بالنسبة لل Compositing فما يزال مبكرا علي خوض غمار هذا المجال..
و لكن يبدو ان هناك تحسينات بال Modeling و ال Render ..
 ولكن لا أستطيع الانتقال الآن لأنني اكتشفت أن بعض ال plug-in التي استخدمها غير متوفر لنسخة ال2010..

بالمناسبة.. لماذا مصير ال Hardware في المايا سيء السمعة؟؟؟
او على الأقل لم أجد له اي استخدام في الدروس التعليمة هل هناك عمل محدد لهذا المصير لا يقدر عليه مصير آخر مثلا

او أنه تم الاستعاضة عنه بمصير ال Mental ray؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

من المزعج أن تعرف إن دساتير البعد بين نقطتين التي طالما كرهتها هي أساسية في شيء تحبه جدا و هو تحريك الألعاب

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 6

بتاريخ 01 يناير 2010 08:50 م، قطب Hisham Kayali حاجبيه بشدة وهو يقول:

بالمناسبة.. لماذا مصير ال Hardware في المايا سيء السمعة؟؟؟
او على الأقل لم أجد له اي استخدام في الدروس التعليمة هل هناك عمل محدد لهذا المصير لا يقدر عليه مصير آخر مثلا

او أنه تم الاستعاضة عنه بمصير ال Mental ray؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
في الحقيقة لا دخان بدون نار، لأنه بالفعل الـ Hardware Render بشكل عام في جميع برامج الرسوميات وليس فقط في المايا يعاني من الكثير من المحدوديات التي تجعله غير قادر على تخريج المشهد بشكل كامل وسهل ومبسط كما في الأنظمة الأخرى مثل MentalRay.
 
عادة يتم الاستفادة من الـ Hardware Renderer لتخريج أجزاء من المشهد التي يسهل معالجتها من خلاله ثم يتم دمجها مع نتائج المعالجة من نظام أخر مثل الـ MentalRay.
طبعاً كما تلاحظ أن عملية الـ Render أصبحت أعقد وتتألف من عدة مراحل بسبب استخدام الـ Hardware Render، ولكنه ورغم ذلك مازال الكثير يفضل استخدام هذا الأسلوب نظراً لأن سرعة المعالجة في حالة الـ Hardware Renderer تفوق أي نظام آخر بأضعاف كثيرة. فعلى سبيل المثال بينما يستهلك زمن اللقطة في الـ MentalRay بضع دقائق يستهلك الـ Hardware Renderer بضع أجزاء من الثانية.
 
في بدايات المايا كان استخدام الـ Hardware Renderer إجباري لتخريج الكثير من العناصر أهمها أنظمة الجزيئات (Particle Systems). أما الآن ومع الاصدارات الأحدث أصبح من الممكن استخدام الـ MentalRay وغيره لمعالجة وتخريج جميع عناصر المشهد بما فيها أنظمة الجزيئات.
 
يمكنك أخذ فكرة عن بعض الاستخدامات المفيدة للـ Hardware Renderer في الـ Softimage من خلال المقالة التالية:
 
http://www.inframez.com/papers/xsi_rtpipe.htm

طبعاً نفس المفاهيم تنطبق في المايا بشكل سلس