الشبكة العربية لمطوري الألعاب

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 1

هل هناك من استخدم الـ RenderMan ضمن أ ي من البرامج التي يدعمها؟؟؟

أقوم حالياً بتحميل النسخة التجريبية الأولى للـ Softimage وأردت أن أسمع آراء لأشخاص قاموا باختباره فعلياً...

شكراً...

مبتدئ  Nour Almasri مشاركة 2

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أريد بداية أن أشكر القائمين على هذا الموقع الرائع ....

تجربتي معMental Ray عمرها 3 سنوات حيث قمت بالتعمق في مبادئ عمل هذا المحرك العظيم وتكامله مع XSI وتعلم تقنياته وتوليفها لإظهار نتائج جيدة وبسرعة معقولة والسبب لطول فترة التعلم هو قلة المصادر التعليمية لهذا المحرك حيث كانت معظم التجارب تأخذ وقتاً طويلاً .
أما بالنسبة للـ Render Man فحسب معلوماتي المتواضعة أنه محرك قوي جدا ومستعمل بكثرة في الأفلام كما Mental Ray ومشهور كثيراً بسرعته في تصيير الـ Displace و Motion Blur وبعد أن توفر المقبس الخاص به لــ Xsi وهو Xsiman بشكل رسمي (http://www.graphicprimitives.com/xsiman_beta_tester.php) قررت أن أجربه وحاولت في البداية كثيراً ولم أستطع حتى تصيير frame فيه .لأنني اعتقدت أنه بمجرد تنزيل الـ Plugin أستطيع التصيير ولكن تبين أن وظيفة المقبس هي تحويل المعلومات من (Gemetry – light – Material etc..) الموجودة في XSI إلى ملف ريندر مان والذي يحمل اللاحقة RIB ثم استدعاء أحد المحركات التي تستطيع أن تصير اللاحقة الخاصة بالريندر مان وهي RIB واستطعت أن أحمل نسخة تجريبية وهي 3Delight (http://www.3delight.com/renderman_download.htm ) وبعد ذلك لم أنجح في عملية التصيير وتبين أنه يجب أختيار نوع المصيير المراد استعماله وذلك من اعدادات الريندر مان في Xsi وذلك من قائمة Xsiman>Render Settings>Pipe>Select Renderer نختار منها 3Delight أو المحرك الذي قمنا بتحميله (Air – PrMan- 3Delight) بعد ذلك استطعت الريندر ولكن المشكلة بدون Shadow وبدون باقي تقنيات الريندر .
أتمنى من من توصل إلى شيء مع هذا المحرك المساعدة وتبادل الخبرة لتعم الفائدة على الجميع.......................... وأسف لطول الحديث .

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 3

أولاً شكراً جزيلاً على مشاركتك القيمة والتي يبدو أنها نابعة من خبرة عميقة في هذا المجال... بالنسبة لتجربتي المتواضعة مع الـ plugin الخاص الـ xsi لم تكتمل ولكن السبب هو عدم امكانية الحصول على ترخيص تجريبي للـ PrMAN والذي كما ذكرت أنت بحاجة له أو لغيره لإتمام عملية الرندر من الـ xsi. وللصدق لم أقوم بالمحاولة مع محركات أخرى مثل Delight وغيره نظراً لكونها قد تكون قاصرة عن معالجة كافة المؤثرات الخاصة مثل (Particles, Hair,...).
وبمناسبة الحديث عن الـ RenderMan كانت شركة Pixar منذ فترة قريبة تقوم بإجراء احصائية على أحد المنتديات الرسمية الخاصة بالـ XSI حول مدى اهتمام الشركات والأفراد بـ plugin جديد تطوره pixar نفسها للـ xsi.
يبدو أن Pixar تنوي محاولة سحب سوق الـ render من mental ray بالنسبة لمستخدمي الـ xsi...

مبتدئ  محمد المنجد مشاركة 4

PIXAR شركة رائعة و لا شـك.....اِلا أن القائمين عليها أنانيون للأسف...كما نعرف أن البرنامج الرسمي المستخدم من قبلهم و الخاص بهم يدعى MARIONETTE, وحسب ما توصلت إليه فإن هناك الكثير من الإعدادات محذوفة منRENDERMAN بالنسبة للنسخ المخصصة لباقي برامج الـثلاثية الأبعاد الأخرى.
يمكن تبرير ذلك بكون الجهد الذي بذلوه لبرمجة و تطوير MARIONETTE و RENDERMAN استغرقهم 20 سنة (1986-2006)..
نظراً أخي همام لإقناعك لي بالخوض في عالم الـMEL كوني أحد أنصار الـMAYA عبر مقالاتك, سأنصحك بالتالي..
نظراً لعدم التوافقية الحاصلة بين الــRENDERMAN و SOFTIMAGE و إذا مللت من الـ MENTAL RAY فعليك بالبرنامج الذي يتوقع له سحب البسـاط من تحت الاَنف ذكره في المستقبل القريب ألا وهو MAXWELL RENDER من شركة NEXTLIMIT
http://www.nextlimit.com
http://www.maxwellrender.it
ألقي نظرة..لتأخذ فكرة أوضح عن قدراته.
علي الأن بالذهاب فلقد أقترب وقت السحور........رمضان كريم.




JACK-JACK الشخصية المفضلة لي...هنا نرى سـحر RENDERMAN
من فيلم:
THE INCREDIBLES


Mohamed Almonajed
VFX Artist
Maya,RealFlow,Fusion

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 5

أتفق معك في كون النظام الحالي المطروح للـ RenderMan في الـ XSI وهو XSIMan لا يصل للتوافقية الحالية بين الـ XSI والـ mentalRay وأأمل أن يكون الحل الجديد من PIXAR أكثر توافقية ولكني لا أدري مدى جدية أن الـ Maxwell render قادر على سحب البساط من mental ray أو render man.
لا شك بالطبع أن نتائجه رائعة بل مدهشة وهذا واضح من الأمثلة الموجودة على الموقع الخاص به ولكن هناك ميزة في غاية الأهمية والحساسية بالنسبة لمحركات الـ render وهي فعلياً التي تحدد إمكانية سيطرة هذا المحرك على سوق الشركات الكبيرة والهامة.
إن ميزة وجود نظام قياسي لتطوير shaders خاصة (Custom Shaders Development System) هي ما ينقص الـ Maxwell والتي للأسف تبقيه متأخراً عن كل من mentalRay و RenderMan الذين يدعمون بيئة رائعة ومتكاملة لتطوير shaders خاصة من خلال الـ C/C++.
بالطبع قد تكون هذه الميزة ليست بهذه الحيوية بالنسبة للشركات الصغيرة أو المستخدمين الفرديين ولكنها ميزة لا يمكن أن تعيش الشركات الكبرى بدونها.

ولكن مما لا شك فيه أن الـ Maxwell سيكون له بصمة جيدة وهامة في سوق محركات الـ render نظراً لنتائجه الواقعية.
وشكراً جزيلاً لك على الصورة المرفقة فرغم بساطة الشخصية إلا أن النتيجة مدهشة... تماماً هذا ما يسمى بالسحر!

مبتدئ  Nour Almasri مشاركة 6

شكراً أخ همام على مديحك .. وأتـمنى أن تقوم Pixar بإنتاج الـPlugin الخاص بـ XSI . لأنه سيكون متوافق بشكل أفضل (طبعاً لأنها الشركة الأم) .

أخ محمد لا شك أن الـMaxwell محرك رائع جداً .. حيث أنه مبدأ عمله محاكاة الاضاءة الحقيقية أو الواقعية .ولكن من وجهة نظري المتواضعة ( طبعا أنا استعملته لفترة تقريباً وقمت ببعض تجارب الريندر عليه بواسطة النسخة المنفردة Maxwell Standalone بدون ال Plugin الخاص به معXSI لأنه على مايبدو قررت شركة nextlimit عدم إكماله ولا أعرف السبب مع العلم أن الPlugin موجود لجميع برامج ال 3D ماعدا Xsi ,(بدون طول كلام) الحقيقة نتائجه رائعة وأعجبني طريقة تحديد الإضاء فيه فهي إما HDR Enviroment كما عندنا في البرامج أو تحديد زمني .. أي تقوم بتحديد الزمن والتاريخ ويقوم هو بحساب الاضاءة بناء على هذا الزمن . أما مالم يعجبني فيه هو الزمن الذي يستغرقه وهو زمن طويل جداً (تصور أنك تريد أن تصيير عليه Animation ) ومن وجهة نظري المتواضعة أيضاً أن هذا ما أبعد هذا المحرك عن استديوهات وشركات الحركة الكبيرة والسبب الثاني كما ذكر الأخ هما هو عدم قابليته للبرمجة والتخصيص كما Mental Ray .... طبعاً هذه تجربتي مع هذا المحرك لا أكثر (والله أعلم ) ...

يعني متل ما بيقول المتل( بضل عالمنتال راي أحسن من عشرة عالشجرة )... ولنشوف المنتال راي الجديد 3.5 على هوى ما قريت فيو شغلات كتير متحسنة أحدها (مشكلة عدم ثبات ال Final Gathering مع الحركة ) .

موهوب  راسم حسان مشاركة 7

ليش هي الصورة قليلة عند ربها:


والله ما عاد عرفت الحقيقة من الرندر...

راسم حسان

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 8

لا والله شي حلو ومرتب ولا سيما السيارة نفسها☺
وبالمناسبة ضمن الأمور المتسببة بقلة انتشار الـ Maxwell مقابل الـ mental ray مثلاً هو عدم وجود plug-in لكل البرامج. فمثلاً حسب ما لاحظت بالموقع الخاص بالشركة أنه مافي plug-in حالياً للـ XSI بينما الـ mental ray متوفر في جميع برامج الـ 3D الرئيسية...
فلهذا السبب يصعب مثلاً تجريبه أو استثماره بالنسبة لي نظراً لمحدودية خبرتي في الـ XSI والـ Maya واقتصار خط الانتاج المعتمد في الشركة على الـ XSI...
أتمنى أن نرى plug-in في القريب العاجل للـ XSI...

مبتدئ  Nour Almasri مشاركة 9

فعلاً أمر غريب يحصل مع شركة Nextlimit وهو منذ فترة وجيزة كان عند الدخول إلى موقع الشركة ثم إلى ال Plugin كنت ترى تحت بند ال XSI كلمة Coming Soon ثم بعد فترة لغييت ... ولا أعرف السبب مع أنه هناك طلب كبير جداً على هذا الــ Plugin وذلك في منتدى الـ Maxwell الرسمي من قبل مستخدمين الـ XSI حتى أن الموضوع مطروح أكثر من 20 مرة . وبعض المواضيع تخطى ال 15 صفحة وطبعاً بعد اليأس من السؤال وبدون نتيجة لم يقم أحد من فريق هذا المحرك أقصد (Maxwell) أو المشرفين على منداه أن يعلن عن أي شيء حيال المقبس (كتوفره في المستقبل – أو أنهم قررو إيقاف تطوير المقبس ) . وبعد ما أصدرت الشركة الـ SDK الخاص بالـ Maxwell قام أحد الأعضاء ببرمجة مقبس للـ XSI ولكنه على حسب قوله محدود جداً وهو مازال في مرحلة التطوير وهذا رابط المقبس :

http://www3.upload2.net/download/wa3ChO7Xc0PPCno/MaxwellXSI.xsiaddon

... ان شاء الله سأقوم بتجرته عن قريب ... واي أحد ينجح في استخدامه لا يبخل علينا .....

مبتدئ  محمد المنجد مشاركة 10

يبدو أنني فتحت جروح البعض منكم,و بالتالي تسـببت بفتح باب السـباب على NEXTLIMIT
نعرف إننا نعيش في جو الأحتكارات و الصفقات الضخمة و هذا ينطبق تماماً على عالم الـ3D .على كل حال لمن أشتكى من بطىء محرك الـ MAXWELL أثناء التصيير النهائي...اقول أن MAXWELL ابتكر ليتوافق مع الجيل الجديد من معالجات INTEL أي الـ CORE DUE و الـ DUAL CORE مع عدم نسـيان الجوانب الأخرى...و كما قرأت إنه ابتكر على أسـاس معادلات فيزيائية شديدة التعقيد كما أن تلك المعادلات مستحدثة حديثاً من قبل بضع سنوات على يد علماء فيزياء يابانيين.....لا أريد أن أزيد أحقادكم أكثر على NEXTLIMIT.و لكن برأي إن المرتبة الأولى تذهب إلى RENDERMAN و الثانية إلى MAXWELL و الثالثة إلى MENTAL RAY
و بالنسبة لعيب MAXWELL القائم على عدم قدرته على تطوير SHADERS خاصة, فهي مجرد مسألة وقت و ستحل.....يا إلهي لقد أصبت جرحكم مرة أخرى.....أسف.


تأملوا يرعاكم اللـه....
.


Mohamed Almonajed
VFX Artist
Maya,RealFlow,Fusion