الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  MoazMohammed مشاركة 1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,
كنت ابحث في المكتبات الالكترونية عن كتب متخصصة في شرح وتصميم الجيم بلاي لكن احترت فعلاً فهي كثيرة , فأحببت ان اسألكم ..

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 2

أنا قرأت هذا الكتاب ووجدته جيداً. هو ليس مختصاً تماماً في تصميم الألعاب، فهو يغطي أيضاً بعض جوانب الإنتاج والتطوير، لكنها مفيدة أيضاً:
 
Game Architecture & Design : A New Edition
 
http://www.amazon.ca/Game-Architecture-Design-Andrew-Rollings/dp/0735713634/ref=sr_1_2?ie=UTF8&s=books&qid=1283640531&sr=8-2-spell
 

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

مبتدئ  فراس أسعد مشاركة 3

لقد قرأت كتاب Game Architecture & Design (ليس النسخة الجديدة) و لم أجده مفيداََ كثيراََ. المشكلة أن الكاتبين ليس لديهما أي خبرة في إنتاج ألعاب ناجحة و إنما أحدهما أنتج لعبة حربية استراتيجية كان مصيرها الفشل. تصميم الألعاب مجال واسع جداََ و هنالك ألعاب قصصية مثل ميتال غير أو هيفي رين و ألعاب تتيح لك حرية أكبر مثل سلسلة غراند ثفت أوتو و أيضا تجد ألعابا ليس لديها أي قصة و تركز على توفير التسلية للاعبين مثل الكثير من ألعاب شركة ننتندو أو مثلا ألعاب الرياضات المختلفة. الكتاب ركّز على وجهة نظر الكاتب التقليدية و هي أن الألعاب للتسلية فقط و الكتاب يعلمك أفكار أكل الدهر عليها و شرب كتمثيل العلاقة بين وحدات الألعاب الاستراتيجية كلعبة حجرة ورقة مقص. لا أقول أن الكتاب سيء، هناك الكثير من المعلومات عن مواضيع مهمة ككتابة مستند التصميم أو كيفية ادارة شركة تصميم ألعاب (الكاتب يرى أن المبرمجين ينبغي معاملتهم كقردة برمجة code monkeys و يجب أن لا يكون لهم أي دور في التصميم، و لكن الكاتب مصمم ألعاب و ليس مبرمج فهو منحاز بالطبع!). قسم هندسة الألعاب و تصميم المحرك سيء برأيي و هناك عدة كتب أفضل مثل http://www.amazon.com/Game-Engine-Architecture-Jason-Gregory/dp/1568814135

و الآن للاجابة على سؤالك. أنا أرى أنه من الصعب كتابة أي كتاب وافي عن موضوع خلّاق مثل نظام اللعب و التصميم. هذا لأن كل لعبة مختلفة و كل ما يمكن للكتاب القيام به هو دراسة و تحليل الألعاب الناجحة لرؤية ما الذي يميزها. طبعاََ هذا شيء جميل و لكن تصميم الألعاب أقرب إلى الفن و أنا أرى أن عليك محاولة صناعة ألعاب تستمتع بها أنت كلاعب. هناك كتاب أستطيع أن أنصحك به اسمه نظرية المرح لتصميم الألعاب  http://www.amazon.com/Theory-Fun-Game-Design/dp/1932111972 و ما يميز الكتاب (غير اسلوبه المرح المليء بالرسوم) هو أنه يركز على الجانب النفسي و كيفية استمتاع العقل البشري بالألعاب. الكتاب يسأل لماذا نلعب و يحاول إجابة ذلك بشكل علمي و لكن سهل و مدعم بالعديد من الصور و الشروحات الوافية. لن تتعلم تصميم الألعاب من الكتاب و إنما ستتعلم أن تفهم الألعاب بشكل أعمق.

لتتعلم تصميم الألعاب أنصحك بلعب ألعابك المفضلة و محاولة نقدها بشكل بناء و معرفة ميزاتها و عيوبها. هذا مثل تعلم الكتابة بقراءة روائع الأدب العالمي، كلما قرأت أكثر (و لكن تقرأ بشكل موضوعي و ليس فقط للتسلية) كلما أصبحت كاتباََ أفضل. اقرأ مراجعات الألعاب و النقد الموجه لكل لعبة و حاول دمج أفضل الأفكار لصنع لعبة جديدة.

أتمنى لك التوفيق في بحثك.