الشبكة العربية لمطوري الألعاب

موهوب  راسم حسان مشاركة 1

التعليق على مشاركة Mohammad Aburrub في Sep 30, 2005 13:48 :

> > as far as I know , 3dmax is a poineer product in 3d modeling.
>
> most if not all of 3d games today
> have skeletally animated characters, what modeling
> software they use though ?
>

حسب ما بسمع، كأن كل البرامج متساوين. يعني مرة بسمع لعبة عالماكس، ومرة عالـ XSI ومرة عالمايا...

راسم حسان

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 2

بالطبع لاتوجد ألعاب بها Character Animation بدون Skeletons هذا أمر مفروغ منه منذ أكثر من 8 سنوات تقريباً.

ولكن بالنسبة لبرنامج الـ 3D المستخدم فكما ذكر الأخ حسان لا يوجد تفضيل مطلق لبرنامج عن الآخر. فهذا يعتمد كلياً على خطوط الانتاج المعتمدة في الشركة. ولكن حسب ملاحظتي معظم الشركات الصغيرة والمتوسطة تعتمد الـ 3Ds MAX كأداة لبناء الجزء الـ 3D للألعاب.
ولكن إذا انتقلت للشركات الأكبر فستجد جزء كبير منها يعتمد الـ Maya والـ Softimage كأدوات أساسية لتفيذ أجزاء اللعبة وحتى المقاطع الفلمية... وإذا أردت تحديد أكثر فستلاحظ أن معظم شركات الألعاب اليابانية Konami, Capcom وغيرها يعتمدوا على الـ Softimage بينما الشركات الأوربية والأمريكية مثل EA وغيرها لديهم أكثر من خط انتاج للـ Softimage والـ Maya.
لاأدري إن كانت هذه الاحصائيات تفيد أحد ولكن تذكر دائماً أن جودة اللعبة لا تعتمد بالدرجة الأولى على برنامج الـ 3D المستخدم بل على محرك اللعبة وعلى مهارة أفراد الشركة المنفذين...

  sam_8v مشاركة 3

مشكور على الإحصائية يا سيد همام
لكن من الغريب أن شركة blizzard تستخدم 3d max
وقد تمكنت من الحصول على عدة مراكز في عدة مجلات عالمية بسبب فيلم ال cg الخاص بلعبتها الأخيرة و المصنوع على ال 3d max



<<<==??==>>>
slider
<<<==??==>>>

<<<==??==>>>
slider
<<<==??==>>>

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 4

عزيزي sam_8v...
كما في أي احصائية أنت دائماً تأخذ الوسطي لأنه لا يمكنك أن تشمل كل العينات... فكما ذكرت أنت هناك الكثير والكثير من الشركات والألعاب الجيدة المنفذة على الـ 3Ds MAX وعلى برامج أخرى أقل شهرة منه...
وعلى كل بالنسبة لأفلام الـ Warcraft كانت هناك مقابلة شائقة مع قائد المصممين في Blizzard على موقع cgtalk ذكر فيها الكثير من الأدوات والبرامج التي اعتمد عليها لأنجاز العمل –طبعاً بما فيها 3Ds MAX- ولكنه ركز على مهارات الأفراد في العمل وليس على أسماء البرامج لأنه من الواضح أن ليس البرنامج هو من يصنع العمل الجيد وإنما المبدع المستخدم له.
وإلا لرأينا في الوطن العربي آلاف الأعمال الجميلة مثل warcraft وغيرها على حسب أعداد الأفراد المستخدمين...
لا أدري بالطبع إن كان هناك أحد يعرف برنامج يقوم بعمل جيد بغض النظر عن المستخدم... إذا كان هناك واحد أتمنى أن تخبروني به لأتعلمه على الفور☺

  sam_8v مشاركة 5

شكراً للإيضاح سيد همام و أعتذر عن التأخر بالرد و ذلك بسبب عدم دخولي إلى المنتدى منذ فترة مشكور لاهتمامك يا أخي

<<<==??==>>>
slider
<<<==??==>>>

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 6

العفو... ونتمنى دائماً أن نسمع ردودك ولو بعد حين ولاسيما أنك على ما يبدو من أنصار الـ 3Ds MAX الذي نفتقد للمشاركات الخاصة به قليلاً...