الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  Asim D مشاركة 1

السلام عليكم
يحدثكم عاصم الدخيل طالب فيزياء ورياضيات في جامعة الملك فهد في
السعودية.
أكتب اليكم هذه الرسالة لعرض فكرة مشروعي عليكم;
لكيلا أطيل، فكرتي تدور حول الـ TCG او الـ Trading card games وهي الألعاب التي تتمحور حول اللعب بالبطاقات
وتجميعها، لكي تفهموا السوق الذي أحاول استهدافه الرجاء مشاهدة هذا الرابط:
https://www.amazon.com/Magic-Gathering-Cryptic-Command-Masters/dp/B00X4LRA2I/ref=pd_sbs_21_2?_encoding=UTF8&pd_rd_i=B00X4LRA2I&pd_rd_r=0BEQWDKQ9HMNQ8A8EZJH&pd_rd_w=dFYRC&pd_rd_wg=lrf7N&psc=1&refRID=0BEQWDKQ9HMNQ8A8EZJH
 
هذه بطاقة cryptic command من لعبة Magic: the gathering, بطاقة تلعب بكثرة لدى أغلب اللاعبين وأغلبهم
يملكون فوق الثلاث نسخ، وكما ترون فإن سعر البطاقة يناهز الـ30$ مع أن تكلفة إنتاجها مع
حساب جميع التكاليف (التخطيط والرسم والإنتاج نظرا للكمية) لن تتعدى الدولار
الواحد. هذه ليست بطاقة واحدة بسعر مرتفع بل كل الأوراق القوية في اللعبة بسعر
مقارب والأوراق القوية كثيرة... جداً.
وها هي بطاقة أخرى دارجة من لعبة Vanguard:
https://www.amazon.com/Dragonic-Overlord-Destiny-Booster-Ultimate/dp/B078KKPMSH/ref=pd_day0_21_2?_encoding=UTF8&pd_rd_i=B078KKPMSH&pd_rd_r=YM9AGSVREJT8V7KCMN26&pd_rd_w=mx0yQ&pd_rd_wg=rsLZ6&psc=1&refRID=YM9AGSVREJT8V7KCMN26
ما اريد ايضاحه هنا هو أن أدنى عائد من هذه الألعاب يعد ربح خالصاً
للفرق الشاسع بين الإنتاج والتكلفة، وبما أن المشروع سيكون رقميا فهذا أفضل
بمراحل. مشروعي بصورة عامة هو لعبة بطاقات تبادلية على الأجهزة المحمولة أو
المتصفح تتضمن سوقا داخليا للاعبين لبيع البطاقات فيما بينهم (قد يبدو هذا غريبا
لكن هذا الباب هو ما يحرك السوق بطريقة غير مباشرة). أنا شخص قد خاض في كافة أنواع
العاب البطاقات منذ نعومة اظافره بشغف كبير ولدي الكثير من الخبرة في هذا المجال،
عاصرت العديد من الألعاب وشهدت بعضها تفشل حتى (وهذا نادر) وكنت على اطلاع واسع
على قوانينها التفصيلية وهفواتها القواعدية فهذه الألعاب عبارة عن رقعة شطرنج
بأحجار لا نهائية وبقواعد خاصة لكل لعبة، وان لم تحسِن صنع الرقعة يُدمر كل شيء.
هذه هي الفكرة التي أريد أن اريكم إياها: لعبة بطاقات أبتكرت قواعدها
بنفسي.
وأظن أن هذا المشروع مرشح للنجاح بقوة بسبب عاملين محددين:
1-     
عبر خبرتي الواسعة في هذا المجال أدركت ما هي الأسس الناجحة لأي لعبة بطاقات، والأهم من ذلك أدركت
الهفوات الصغيرة والكبيرة التي وضعتها كل لعبة، أخذت كل هذا واستغليته في لعبتي.
كان ما يزعجني دوما أن جميع تلك الالعاب كانت تتبع نظام متشابه مع فروقات كبيرة،
المشكلة الكبرى ان هذا النظام كان أكبر مشكلة في كل لعبة وسبب تنرفز كل اللاعبين. عبر
كل حياتي كان معظم الاعبين اللذين يخسرون يتحججون بهذا النظام الغير عادل ولا
أستطيع لومهم فهو حقا غير عادل، ولكن لا أحد ولا حتى الشركة المطورة يستطيعون فعل
أي شيء. المدهش أن كل الألعاب حاولت أن تدور حول هذا النظام بطريقة أو أخرى لكنها
فشلت فترك هذا الأساس صعب للغاية. بعد الكثير من التفكير المفرط عبر شهر كامل استطعت
أن اخرج بلعبة لا تعتمد على هذا الأساس بالكلية، وفي ذات الوقت غير قابلة للكسر او
التلاعب، وهذا ما قد يكون نقلة ثورية في هذا السوق.
2-     
مؤخراً، تمر العاب البطاقات الحقيقية بأزمة كبيرة، فأصبح الناس يتكاسلون التعامل مع الأوراق ويجدون
مشقة في البحث عنها وتحصيلها ثم الالتقاء مع بعضهم للعب بها خصوصا بعد تعودهم على
فعل كل شيء بضغطة زر، الى درجة ان بعضهم ينتقل الى نسخة رقمية غير مصرّحة من نفس
اللعبة وبأداء تعيس فقط لأنها توفر عليه هذه المشقة. على الجانب الآخر ليس هنالك
أي لعبة الكترونية تستحق الذكر كلعبة بطاقات، عدا لعبة Hearthstone والتي لا توفر سوقاً
داخليا. شخصياً لي باعٌ طويل أيضا في الألعاب الالكترونية (العاب بطاقات او غيرها)
ولم يسبق لي أن شهدت لعبةً بسوق داخلي عدا MTG: Online وهي نسخة رديئة من ذات
اللعبة الورقية، وAlteil Horizons التي أخفقت بسبب صغر فريق التطوير. أنه الوقت المناسب الذي تُنشأ فيه لعبة بطاقات جديدة،
في الوقت الانتقالي من الأوراق الحقيقية الى الالكترونية. حرفياً، السوق عطش
وفارغ.
جدير بالذكر أن جمهور هذه الألعاب لديهم أريحية كاملة في دفع مبلغ هائل من مدخراتهم فقط ليحصلوا على
الأوراق التي يريدونها، وفي بعض الحالات ورقة أو اثنتان. اللاعبون في محيطي يدفعون
ما يقارب الـ50$ اسبوعياً داخل النسخ الالكترونية فقط ليلعبوا!! لا ليشتروا الأوراق أو ما شابه.. في هذا السوق نحن
نستهدف الحيتان مباشرة.
 
أتمنى أن أكون قد بيّنت ماهيّة مشروعي بوضوح، وان فكرة المشروع وإمكانياته قد تبينت لكم. بخروج هذا
المشروع في وقتٍ قريب ستكون لعبة Hearthstone هي المنافس الوحيد، فحتى
ان لم نتفوّق عليها سنخرج بنتيجة بالتأكيد.
أتمنى مِن مَن يحوز مشروعي على اهتمامه بالتواصل على  asim.kdx@gmail.com , مع العلم أن عملي سيكون
في ناحية التصميم فقط. لدي علم بلغة C++ لكن ليس في مجال الألعاب تحديدا,
لا أعلم ما مدى نفع ذلك.
 
تحياتي، عاصم.
 
 
(في حال لم يكن لديكم
أي علم بكيفية لعب هاته الألعاب، فهذا فيديو تعليمي للعبة Magic:
the Gathering:

وهذه جولة من نهائيات
أحد بطولاتها:

وهذه جولة من لعبة Hearthstone:

وهذا فقط لإلقاء
نظرة)