الشبكة العربية لمطوري الألعاب

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 1

السلام عليكم...
 
أعتقد أن معظم متابعي صناعة الألعاب وأدواتها وخصوصاً أدوات التصميم مثل الـ MAX وغيرها سمعوا بالإصدار الأخير من الـ XSI والذي يقدم بيئة تطوير متقدمة Interactive Creative Environment أو اختصاراً ICE.
الغريب في هذه البيئة، والتي أود أن اناقشها معكم هنا هو التطبيقات المدهشة التي يتم تطويرها بواسطتها في مجالات أقرب للعلوم التجريدية والرياضيات البحتة منها للرسوميات وبطريقة مبسطة جداً وواضحة دون الحاجة لكتابة سطر كود واحد! ☺
 
في بداية الأمر، كل من سمع بهذه البيئة تخيلها نظام آخر للتحكم وتطوير المؤثرات الخاصة مثل الجزيئات وغيرها من خلال Node Based System.
ولكن بعد التعامل معها يتضح أن هذا النظام أقرب لبيئة تطوير برمجية متكاملة تتبنى الاتجاه الحديث للـ Visual Programming المعتمد في بعض بيئات التطوير المتخصصة مثل Microsoft Robotics Studio الذي سأحاول الحديث عنه لاحقاً بإذن الله.
 
هذه لقطة من الـ ICE وأخرى من الـ MS Robotics Studio






ما يميز الـ ICE عن بيئات التطوير المماثلة والتي تعتمد مبدأ (VPL) هو فعاليته في تطوير خوارزميات عملية واختبارها بشكل بصري رائع في وقت مذهل مقارنة بكتابتها بشكل تقليدي ككود برمجي.
أحد التطبيقات التي أدهشتني صراحة والتي أود أن أشاركها معكم هي تطوير أحد خوارزميات الذكاء الصناعي المعروفة المتخصصة بالبحث: A*
يمكنكم من الرابط التالي تحميل مقطع فيديو الذي يشرح باختصار عملية تطوير هذه الخوارمية في نظام الـ ICE.
http://webrel2.softimage.com/open/video/xsi7/01_Crowds_Navigating_Waypoint_Graphs.flv
 
لاحظ روعة وسهولة اختبار الخوارزمية ومعاينة النتائج التفصيلية! 😄
بالطبع هناك تطبيقات أخرى أكثر تحدياً من هذا المثال ولكن أفضل نقاشها بشيء من التفصيل في مشاركات منفصلة.
 
فيما يلي بعض الخوارزميات المطبقة حالياً ضمن بيئة الـ ICE والتي تجعلنا نتساءل الى اين يمكن أن نصل بمثل هذه البيئات؟؟؟ 😒
 
- نظام محاكاة Cloth.
- نظام محاكاة Hair.
- Ray-Tracing Renderer.
- نظام محاكاة فيزيائي للأجسام الصلبة بما فيه من خوارزميات كشف التصادم وغيرها.
- ...
- نظام توصيل بيتزا للمنازل!!! (أمزح فقط ولكني أشعر بالجوع 😳 )

http://www.twitter.com/homambahnassi
Co-founder @INFramez - Enterprise TecArt @EpicGames