الشبكة العربية لمطوري الألعاب

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 1

الآن وقد تم دعم المشاعل في البنية التحتية للعبة، فلنتابع تفاصيل هذه الحالة من وجهة نظر تصميمية أولاً:
 
* هناك نوعان من المشاعل. مشاعل مثبتة على الحائط، ومشاعل يستطيع اللاعب حملها معه.
 
* المشاعل المثبتة على الحائط ممكن أن تكون مطفأة، ويجب إشعالها عن طريق المرور بجانبها أثناء حمل مشعل.
 
* يجب أن تكون دائرة إنارة المشاعل واسعة (تغطي تقريباً ثلث الشاشة)، كي لا يحتاج اللاعب لإشعال عدد كبير من المشاعل لرؤية المرحلة.
 
* الوحوش والمشاعل دائماً مرئية حتى وإن لم يكن هناك إضاءة، وذلك كي لا تصبح اللعبة صعبة جداً جداً.
 
* إذا كان الهرم لا يحوي أي مشاعل فيه، فإننا نفترض أنه مضاء بشكل كامل.
 
* عندما لا يحمل اللاعب معه أي مشعل، فإنه يضيء حوله بدائرة صغيرة نسبياً.
 
* عندما يحمل اللاعب مشعلاً، فإننا يجب أن نفكر بطريقة ليستطيع تركه فيها، فالمشعل لا يمكن رميه كالسيف مثلاً.
 
 
ما رأيكم؟ نريد سماع الاقتراحات من جميع الأقسام...

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

موهوب  ياسر أبوبكر مشاركة 2

فكرة ممتازة، أعجبتني كثيرا 😄 ... وجود المشاعل سيضيف طابعاً من الغموض والإثارة للعبة ...

في 25 سبتمبر 2008 10:37 م، عقد وسام البهنسي حاجبيه بتفكير وقال:

* الوحوش والمشاعل دائماً مرئية حتى وإن لم يكن هناك إضاءة، وذلك كي لا تصبح اللعبة صعبة جداً جداً.
ولكن ماذا بالنسبة للجواهر والأدوات؟! ... أقترح أن تكون مرئية أيضا، خاصة الجواهر!

وفي 25 سبتمبر 2008 10:37 م، قال وسام البهنسي متحمساً:

* عندما يحمل اللاعب مشعلاً، فإننا يجب أن نفكر بطريقة ليستطيع تركه فيها، فالمشعل لا يمكن رميه كالسيف مثلاً.
ممكن أن يتم تعليقه على الجدار في أي مكان ما ويتصرف وقتها كمشعل عادي ... أو أن يتم تخصيص أماكن معينة في الجدران ليتم تعليقه عليها ... مارأيكم؟

عندي إقتراح إضافي أيضاً : ما رأيكم بأن تضيء هذه المشاعل لفترة زمنية
معينة وبعدها تنطفئ، وعلى اللاعب أن يقوم بإضائتها مرة أخرى ...

خبير  أحمد عزالدين مشاركة 3

السلام عليكم

لدي بعض الاقتراحات:
1- نريد ان يكون ضوء المشاعل متدرج من مركز مكان المشعل وحتي نهاية دائمة الضوء التي يمثلها
2- ماذا عن حمل سيف مثلا عند حمل المشعل ام هذا غير متاح ويجب ترك المشعل اولا (بالطريقة التي يتم الاتفاق عليها)
3- ماذا لو اردنا ان تكون مرحلة ما متدرجة الاضاءة بمعني ان تكون بعض المناطق ذات اضاءة منخفضة وبعضها الاضاءة فيه قوية فلو كان حجم المشعل
     يغطي ثلث الشاشة فسيكون من الصعب ذلك الا لو كانت هناك امكانية لاضعاف ضوء المشعل بنسبة ما
     (مثلا بتطبيق اكساء مختلف لكل مشعل حسب قوء الاضاءة وتدرجها)

وفي 25 سبتمبر 2008 09:37 م، قال وسام البهنسي متحمساً:

* عندما يحمل اللاعب مشعلاً، فإننا يجب أن نفكر بطريقة ليستطيع تركه فيها، فالمشعل لا يمكن رميه كالسيف مثلاً.
لدي اقتراح ماذا لو  قمنا باتاحة رمي المشعل كما نرمي السيف وعندما يصيب المشعل اي وحش فانه يشعل فيه النار ويقتله وبذلك قد يصبح المشعل سلاح اخر او ربما حتي يمكننا تخويف بعض العناكب (شخصيات جديدة نقترحها) لتهرب من ضوء المشعل

بالنسبة لوضع المشعل في مكان ما:
ماذا لو جعلنا المشعل يمكن ان يوضع في اماكن معينة كما ذكر الاخ kfuPower  او حتي ان يقوم الرجل باطفائه وبالتالي يرميه اذا لم يعد بحاجة له

ماذا لو جعلنا بعض المشاعل في بعض الحجرات متصلة فلو قمنا باشعال مشعل واحد ويتصل به بعض المشاعل الاخرب فيتم اضاءتها ايضا

هذا ما لدي الي الان ونراكم قريبا ...

أحمد عزالدين
طالب دراسات عليا
جامعة كالجري

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 4

في 26/رمضان/1429 11:34 ص، غمغم ahmed ezz باستغراب قائلاً:

- نريد ان يكون ضوء المشاعل متدرج من مركز مكان المشعل وحتي نهاية دائمة الضوء التي يمثلها

فكرة معقولة. وتنفيذها لا يكلف أي جهد.
 
 


بتاريخ 26/رمضان/1429 11:34 ص، قطب ahmed ezz حاجبيه بشدة وهو يقول:

- ماذا عن حمل سيف مثلا عند حمل المشعل ام هذا غير متاح ويجب ترك المشعل اولا (بالطريقة التي يتم الاتفاق عليها)

لا أرى داعياً لذلك. فلندع اللعبة تعمل بنظام موحد. طالما أنك تحمل شيئاً بيدك، فإنك لن تستطيع أن تحمل معك شيئاً آخر. 
 

وفي 26/رمضان/1429 11:34 ص، أعرب ahmed ezz عن رأيه بالموقف كالآتي:

- ماذا لو اردنا ان تكون مرحلة ما متدرجة الاضاءة بمعني ان تكون بعض المناطق ذات اضاءة منخفضة وبعضها الاضاءة فيه قوية فلو كان حجم المشعل
     يغطي ثلث الشاشة فسيكون من الصعب ذلك الا لو كانت هناك امكانية لاضعاف ضوء المشعل بنسبة ما
     (مثلا بتطبيق اكساء مختلف لكل مشعل حسب قوء الاضاءة وتدرجها)

لو جعلنا إضاءة المشعل متدرجة فسنحصل على هذا التأثير أوتوماتيكياً عندما يكون هناك مثلاً ثلاث أو أربع مشاعل في الحجرة الواحدة وكلها مضيئة، فبعض النقاط ستكون إضاءتها منخفضة والبعض الآخر منير إنارة كاملة، وهكذا ستكون الصورة غنية وبها تنوع جميل ومنطقي في الإضاءة. 
 

في 26/رمضان/1429 11:34 ص، قال ahmed ezz بهدوء وتؤدة:

لدي اقتراح ماذا لو  قمنا باتاحة رمي المشعل كما نرمي السيف وعندما يصيب المشعل اي وحش فانه يشعل فيه النار ويقتله وبذلك قد يصبح المشعل سلاح اخر او ربما حتي يمكننا تخويف بعض العناكب (شخصيات جديدة نقترحها) لتهرب من ضوء المشعل

تولد لنا مشكلة جديدة هنا، وهي كيف ترمي المشعل؟ بالضغط على زر المسافة؟ إذن وماذا عن القفز؟


في 26/رمضان/1429 11:34 ص، عقد ahmed ezz حاجبيه بتفكير وقال:

ماذا لو جعلنا بعض المشاعل في بعض الحجرات متصلة فلو قمنا باشعال مشعل واحد ويتصل به بعض المشاعل الاخرب فيتم اضاءتها ايضا

هذا الاقتراح ناقشه KfuPower منذ زمن بعيد عندما تم طرح فكرة المشاعل أول مرة، وكان اعتراضي على الفكرة هو عدم منطقيتها (أعلم أن اللعبة خيالية، لكن هناك حد لا يجب تخطيه). فعملياً، كيف يمكنك تنفيذ نظام كهذا؟ 
 
أما بالنسبة لاقتراحات KfuPower:
 

وفي 25/رمضان/1429 08:51 م، قال KfuPower متحمساً:

ولكن ماذا بالنسبة للجواهر والأدوات؟! ... أقترح أن تكون مرئية أيضا، خاصة الجواهر!

فعلاً. لا مانع من تركها مرئية هي الأخرى. بل إن ذلك سيتسبب بإثارة اللاعب أكثر عندما يحاول الوصول للجوهرة دون رؤية الطريق، ليتفاجئ بأن هناك حائطاً أمامه... 😄  


وفي 25/رمضان/1429 08:51 م، ظهر شبح ابتسامة على وجه KfuPower وهو يقول:

ممكن أن يتم تعليقه على الجدار في أي مكان ما ويتصرف وقتها كمشعل عادي ... أو أن يتم تخصيص أماكن معينة في الجدران ليتم تعليقه عليها ... مارأيكم؟

أنا مع اقتراحك الأول. أن يستطيع اللاعب التخلي عن المشعل في أي مكان يشاء. لكن السؤال هو كيف؟ اللعبة تلعب بزر واحد فقط... فما هي الطريقة لترك المشعل مع الحفاظ على إمكانية القفز؟ 
 

أما في 25/رمضان/1429 08:51 م، فقد تنهد KfuPower بارتياح وهو يرد:

عندي إقتراح إضافي أيضاً : ما رأيكم بأن تضيء هذه المشاعل لفترة زمنية
معينة وبعدها تنطفئ، وعلى اللاعب أن يقوم بإضائتها مرة أخرى ...

ممكن، وإن كنت أرى أن هذا سيتسبب بزيادة صعوبة اللعبة بشكل ملحوظ، مما قد يؤدي إلى ضجر اللاعب إذا كانت المشاعل تنطفئ بسرعة لا يستطيع بإمكانياته أن يستفيد من فترة إضاءتها...

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

خبير  أحمد عزالدين مشاركة 5

السلام عليكم

في 28 سبتمبر 2008 06:38 م، قال وسام البهنسي بهدوء وتؤدة:

تولد لنا مشكلة جديدة هنا، وهي كيف ترمي المشعل؟ بالضغط على زر المسافة؟ إذن وماذا عن القفز؟
علي ما اذكر فانه حتي في اللعبة الاصلية لا يمكننا القفز اثناء حمل السيف بل يجب تركه اولا ولكن السيف يمكننا ان نتحرك بدونه بلا مشكلة اما في حالة حمل المشعل فلا يمكننا تركه لانه يضئ المكان
يمكننا كحل سريع ان نقوم بتعديل زر رمي السيف وتحديد ذلك ايضا لترك المشعل بالضغط علي زر CTRL بينما يكون زر المسافة فقط للقفز
ببساطة: لو ضغط اللاعب علي زر CTRL وكان يحمل سيفا فانه يقوم برميه واذا كان يحمل مشعلا فانه يتركه

في 28 سبتمبر 2008 06:38 م، عقد وسام البهنسي حاجبيه بتفكير وقال:

ماذا لو جعلنا بعض المشاعل في بعض الحجرات متصلة فلو قمنا باشعال مشعل واحد ويتصل به بعض المشاعل الاخرب فيتم اضاءتها ايضاهذا الاقتراح ناقشه KfuPower منذ زمن بعيد عندما تم طرح فكرة المشاعل أول مرة، وكان اعتراضي على الفكرة هو عدم منطقيتها (أعلم أن اللعبة خيالية، لكن هناك حد لا يجب تخطيه). فعملياً، كيف يمكنك تنفيذ نظام كهذا؟ 
يمكننا ان نصمم بعض الحجرات وفيها خريطة للمشاعل الموجودة فيها ومتصلة مع بعضها يعني ما اود قوله يذكرني بموقف حين يدخل البطل في احد الافلام في مكان اثري لاول مرة يكتشفه مثلا وعندما يقوم باشعال او شعلة فان النار تمتد لباقي الشعلات في الحجرة وتقوم باضاءتها ايضا
وهذا يختلف من حجرة لاخري
- يعني يمكننا ان نستخدم فكرة ال linked list هنا لتكون كل node عبارة عن مشعل

بالنسبة لملاحظة حضرتك اخي وسام
لماذا اللعبة يجب ان تكون بزر واحد فقط؟

أحمد عزالدين
طالب دراسات عليا
جامعة كالجري

خبير  أحمد عبد الغني مشاركة 6

هذا رأيي الشخصي:

في 28/رمضان/1429 09:03 م، قال ahmed ezz بهدوء وتؤدة:

بالنسبة لملاحظة حضرتك اخي وسام
لماذا اللعبة يجب ان تكون بزر واحد فقط؟

استطاعت شركة كونامي بناء اللعبة بشكل كامل لتعمل بزر واحد. فهل نعجز نحن على أن نتابع في نفس المنحى؟
من خبرتي بألعاب الصخر فإن أغلبها تلعب بالأسهم وزر واحد فقط حتى وإن كانت معقدة . أحياناً يضاف زر آخر لكنه غير رئيسي واستخدامه بطيء ولا يتطلب سرعة.
 
كمثال أذكر لعبة الكونج فو Yie Ar Kung Fu
 

 
فبالأسهم والمسافة فقط تستطيع الضرب فوق وتحت وفي الوسط، والقفز لأعلى أو جانباً والضرب أثناء القفز !
 
لذلك أرى انه عيب علينا لو أضفنا زر جديد فقط من أجل هذه الخاصية.

مين قدك يا ++C ؟

موهوب  ياسر أبوبكر مشاركة 7

حقيقة أنا شخصيا أفضل أن يكون هناك زرين للعب ... ولا أرى أي عيب في ذالك أبدا بالعكس أنا مع هذا الرأي وبشدة ... زر خاص بالقفز (المسافة) وزر خاص بترك الأشياء (زر الـM مثلا تيمناً بلعبة نمسيس و سلامندر من كونامي أيضا ☺ )

على أنا تتصرف الأزرار بالشكل التالي :

زر المسافة :
- القفز في حالة خالي اليدين أو يحمل مشعلاً.
- في حال يحمل أداة : إستخدام الأداة (السيف أو الفأس) .

زر M :
- في حال خالي اليدين : لايعمل شيء ... ممكن أن نجعله يغني مثلا أو يصفر ☺
- في حال يحمل أداة : يتركها بكل بساطة.

أي بشكل عام الزر الثاني هو لترك الأداة أياً كانت دون إستخدامها ... طبعا هذا مختلف مع سياسة اللعبة التي تحتم عليك إستخدام أي أداة تأخذها (على ما أذكر) وبذلك نسهل اللعبة قليلا على المستخدم وفي نفس الوقت نفتح فرصة لتفكير مختلف (مثلا يجب جلب الفأس ووضعه هنا قبل حمل السيف وقتل هذه المومياء اللعينه ثم حمل المشعل والتقدم به قليلا قبل وضعه وحمل هذا الفأس ☺ )



في 02 اكتوبر 2008 11:29 م، قال أحمد عبد الغني بهدوء وتؤدة:

استطاعت شركة كونامي بناء اللعبة بشكل كامل لتعمل بزر واحد. فهل نعجز نحن على أن نتابع في نفس المنحى؟
لم يحن الأوان بعد لكي نقارن أنفسنا بشركة عملاقة مثل كونامي نحن مازلنا نتعلم ... ولكن إن شاء الله سوف يأتي وقت ونكون أفضل من كونامي أو منافسين لها على الأقل😄

وبالنسبة للعبة Yie Ar Kung Fu فإن كل لعبة ولها ظروفها ... فهذه اللعبة لا تطلب أكثر من ذلك لأن الأزرين (فوق) و (تحت) يمكن أن تقوم بأداه حركة جديدة في حال ضغط زر السافة معهما (هذا إن لم تخني الذاكرة😄 ) ... فماذا سيكون دور الزر الثاني هنا؟! ... لاشيء، فبالتالي لا وجود له ...

أما مثلا في لعبة نمسيس أو سلمندر فكان هناك ضرورة ملحة لوجود هذا الزر وهي ترقية السلاح ...

وهنا يخطر لي حل بديل في لعبتنا وذلك بدمج حركة السهم مع زر المسافة، أي ضغط السهم إلى أسفل مع المسافة سيترك الأداة، ولكن سوف تصادفنا مشكلة وهي عند وجود درج وفي نفس الوقت أردت أن تترك السيف مثلا، هل سينزل الدرج (لأنك ضغط "تحت") أو سيترك السيف ، الوضع سيكون مربكا قليلا ... فلماذا ندخل أنفسنا في هذه المتاهات ... زر جديد وخلاص 😄

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 8

حسناً يا شباب. ما شاء الله نقاش حامي الوطيس وبه وجهات نظر مختلفة بشكل واسع. 😄
 
سنأخذ باقتراح أحمد عز و KfuPower باستحداث زر جديد خاص بالـ "الاستخدام"، وتحديد مهمة زر المسافة للقفز فقط. وبذلك تستطيع القفز متى شئت حتى وإن كنت تحمل فأساً أو سيفاً أو مشعلاً. بينما زر الاستخدام (وليكن Ctrl لسهولة الوصول له) فهو إما يرمي السيف، أو يحفر بالفأس، أو يضع المشعل في محله، أما الضغط على الزر السهم الأسفل مع ضغط Ctrl فإنه يضع ما تحمل على الأرض دون "استخدامه"، فمثلاً تضع الفأس أرضاً، أو السيف أو المشعل.
 
لاحظ أنك عندما تكون في الهواء فإنك لا تستطيع الحفر أو رمي السيف، لكن تستطيع ترك المشعل.
 
 
هذه المعلومات كافية الآن...
 
 
* هناك نوعان من المشاعل. مشاعل مثبتة على الحائط، ومشاعل يستطيع اللاعب حملها معه.
 
* المشاعل المثبتة على الحائط ممكن أن تكون مطفأة، ويجب إشعالها عن طريق المرور بجانبها أثناء حمل مشعل.
 
* دائرة إنارة المشاعل واسعة (تغطي تقريباً ثلث الشاشة).
 
* جميع الأجسام والوحوش في الهرم دائماً مرئية حتى وإن لم يكن هناك إضاءة، باستثناء الأحجار طبعاً.
 
* إذا كان الهرم لا يحوي أي مشاعل فيه، فإننا نفترض أنه مضاء بشكل كامل.
 
* عندما لا يحمل اللاعب معه أي مشعل، فإنه يضيء حوله بدائرة صغيرة نسبياً.

* عند ترك الشيء الذي تحمله، فإنه يتوضع في الخلية التي يقف فيها اللاعب، ولا يتم حمله ثانية إلا بعد أن يتم الابتعاد عنه أولاً (وذلك كي لا يحمله اللاعب ثانيةً بمجرد تركه).
 
 
 
أما الآن فلنعد إلى قسم الـ ++C ونبرمج هذه المزايا الجديدة! ☺

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز