الشبكة العربية لمطوري الألعاب

موهوب  عبدالله الشمّري مشاركة 1

السلام عليكم ..

( الموضوع سيتم تكراره في منتدى آخر.. لاني احترت والله ..
 كل منتدى يملك خبراء ونريد أن نكسب الجميع ولا نغضب أحد ) .😄

الموضوع للمناقشة .. ( طبعا محدثكم الموقر .. لم يطبق شيء حتى الان .. ) ..
الهدف من الاسئلة هي تحديد محاور النقاش ,
لذلك من الافضل أن تكون الأجوبة موجهة لجميع المستويات ..


ماذا تعرف عن هذه الخوازميات ..

1- Binary Space Partitioning Trees - BSP
http://www.faqs.org/faqs/graphics/bsptree-faq/

2- Quadtree و Octree

ثم :

1- متى ولماذا وأين نستخدم تلك الخوارزميات ..
2- ما علاقة ال tree بتلك الخوارزميات .. ومانوع ال tree المستخدمة ..
3- كثير من المحركات .. تتبجح بأنها تدعم ألعاب من نوع indoor - outdoor ..
هل هناك رابط بين هذه المصطلحات وموضوع تقسيم الفضاء space Partitioning .

4- هناك موضوع آخر وهو scene graph .. هل يمكن أن يتكامل مع موضوع space Partitioning
..وهل يمكن ان نعد scene graph من أساليب تقسيم الفضاء .. أم أن مهمته الوحيدة ..
 ادارة الكائنات وتحديد العلاقة ( أب و ابن ... و مصفوفة ) ..
 
 
 
كل عام وأنت بخير جميعا .. ( وتقبل الله منكم ومنا الصيام و القيام ) .

--
طالب - تخصص نظم معلومات .
--

خبير  أحمد عبد الغني مشاركة 2

أعرف أن هذه خوارزميات لتقسيم العالم. وهو أمر ضروري لتسريع عمليات الرسم والكشوفات على عالم 3D واسع ومبني بطريقة حرة 😎
 

وفي 30/رمضان/1429 02:03 م، ظهر شبح ابتسامة على وجه الشمري وهو يقول:

متى ولماذا وأين نستخدم تلك الخوارزميات ..

عندما نريد تحسين أداء العمليات التي ذكرتها فإنك ممكن أن تستخدم هذه الخوارزميات. فمثلا أنا أريد أن أعرف الأجسام التي تقع ضمن دائرة معينة في العالم مركزها نقطة ما، فبدلا من المرور على كل الاجسام في العالم، فإنني استخدم معلومات العالم المقسم للوصول الى النتيجة بشكل أسرع. 😄  


أما في 30/رمضان/1429 02:03 م، فقد تنهد الشمري بارتياح وهو يرد:

ما علاقة ال tree بتلك الخوارزميات .. ومانوع ال tree المستخدمة ..

كما يظهر من الاسم. كلها بنى برمجية شجرية. يعني عقدة، لها أبناء، ولكل ابن قد يكون له أبناء وهكذا..لكني لم افهم ما قصدك بنوع ال tree المستخدمة.. 😳
 

في 30/رمضان/1429 02:03 م، غمغم الشمري باستغراب قائلاً:

كثير من المحركات .. تتبجح بأنها تدعم ألعاب من نوع indoor - outdoor ..
هل هناك رابط بين هذه المصطلحات وموضوع تقسيم الفضاء space Partitioning

لا اعلم بالتفصيل 😠 . لكن برأيي العالم المفتوح هو ما يحتاج الى خوارزميات تقسيم 😖  
 

بتاريخ 30/رمضان/1429 02:03 م، قطب الشمري حاجبيه بشدة وهو يقول:

هناك موضوع آخر وهو scene graph .. هل يمكن أن يتكامل مع موضوع space Partitioning
..وهل يمكن ان نعد scene graph من أساليب تقسيم الفضاء .. أم أن مهمته الوحيدة ..
 ادارة الكائنات وتحديد العلاقة ( أب و ابن ... و مصفوفة )

اعتقد انهما ممكن ان يشتركان، لكن الامور ستصبح سلطة ☺ لكن مهمة ال scene graph مختلفة عن التقسيم، لذلك لا أرى تضاربا كثيرا هنا
 
 
هذه عي معلوماتي المحدودة، وأرجو أن أسمع أيضا وجهة نظر الآخرين
 
شكراً على الإفادة، وكل عام وانت بخير 😄

مين قدك يا ++C ؟

خبير  سعيد بسيوني مشاركة 3

والله حبزا لو يشرح لينا حد إزاي بتشتغل البي إس بيه مع أمثلة
أو لو حد يعرف رابط لمقالة عربية بتشرح الموضوع  😖
 
اما بالنسبة لل scene graph فانا أعرف عنه انه طريقة تنظيم للمشهد بحيث يكون عندك إطارات frames بيدخل تحتيها عناصر في العالم بتاعك. ووقت تحرك الإطارات دي، حتتحرك كل العناصر اللي تحتيها معاها. وهي بنية شجرية بحيث انو ممكن يكون في اطار ابن لاطار تاني وهكزا
والمحصلة حتكون مجموع الحركات للآباء كليهم  😄 😄 😄
 
معنديش فكرة بصراحة ازاي ممكن الكلام ده يشتغل مع البي إس بيه أو الأوكتري .. ولو الأخ الشمري عندو الحل فياريت ما تبخلش علينا 😳 😳 😳