الشبكة العربية لمطوري الألعاب

محترف  انس مشاركة 1

السلام عليكم


اردت اعرف رايكم حول برنامج  Cinema 4D المطور من طرف شركة Maxon  الالمانية ... هل هناك من جربه ؟

في الحقيقة  ان استعمل هذا البرنامج الذي بصراحة اجده رائعا و سهل نوعا ما (اود ان انبه الى انني متدئ في هذا الميدان) ... لكن نظر لشعبية البرامج الاخرى (3ds max , maya , soft Image ) انتابني نوع من الشك في قدراته او بالاحرى قدرته على التاقلم مع المشاريع الكبيرة ( افلام او العاب ) فاغلب المشاريع تكون بمنتجات autodesk .

رغم ان البرنامج لا يستهان به الا انني لم اجد مستخدمين له بعدد مستخدمي 3ds max  فما هو السبب ؟



لمحة عن امكانيات البرنامج :http://www.frenchcinema4d.fr/hub.php?doc=image&image=593
الموقع الرسمي : www.maxon.net

شكرا ... سلام

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 2

وفي 06 مارس 2009 04:59 م، ظهر شبح ابتسامة على وجه انس وهو يقول:

اردت اعرف رايكم حول برنامج  Cinema 4D المطور من طرف شركة Maxon  الالمانية ... هل هناك من جربه ؟
 
صراحة لم أجربه شخصياً ولكن معظم من تعامل معه كان رأيه إيجابي وخصوصاً بالنسبة لسهولة الاستخدام. وهذه في رأيي ميزة هامة تتجاهلها الكثير من البرامج الأخرى.

أما في 06 مارس 2009 04:59 م، فقد تنهد انس بارتياح وهو يرد:

نظر لشعبية البرامج الاخرى (3ds max , maya , soft Image ) انتابني نوع من الشك في قدراته او بالاحرى قدرته على التاقلم مع المشاريع الكبيرة ( افلام او العاب ) فاغلب المشاريع تكون بمنتجات autodesk .

ليس من الضروري دائماً أن تكون شعبية برنامج ما مرتبطة بقدراته، فالكثير من البرامج الغير معروفة تملك مزايا هامة غير موجودة في برامج شائعة، ولكن بسبب الكثير من العوامل لعل أهمها هو التسويق قد تجد برنامج ذو مقدرات أقل من غيره لكن انتشاره أكبر.
 
وبالنسبة لكون أغلب المشاريع منفذة بمنتجات Autodesk، أعتقد أنه أمر طبيعي لأن Autodesk باختصار أصبحت تملك معظم البرامج. ولكن هذا بالطبع لا يعني أنها هي وراء هذه المشاريع أو حتى هذه البرامج، فكلنا يعلم كيف تقوم باقتناص البرامج الهامة متضمنة فرق التطوير والأبحاث وغيرها...

في 06 مارس 2009 04:59 م، غمغم انس باستغراب قائلاً:

رغم ان البرنامج لا يستهان به الا انني لم اجد مستخدمين له بعدد مستخدمي 3ds max  فما هو السبب ؟
 
من الصعب تحديد الأسباب بشكل أكيد، ولكن كما ذكرت مسبقاً قد يكون أحد الأسباب هو التسويق، وبالمناسبة من الصعب أن تجد برنامج آخر بعدد مستخدمين أكثر من الـ 3Ds MAX.
الماكس هو برنامج Autodesk الأثير، وقد بذلت عليه الكثير من الجهد والوقت لتسويقة خلال فترة طويلة من السنوات لذلك لا تتوقع أن ترتفع نسبة المستخدمين للبرامج الأخرى مثل المايا او Softimage أكثر من الماكس حتى بعد شراء Autodesk لها. فما بالك ببرنامج من شركة أخرى مثل Cinema4D
 
ولكن وفي كل الأحوال، عندما نريد تقييم برنامج ما لايعتبر الاعتماد على شعبيته هو المعيار الوحيد أو الأهم، هناك الكثير من الاختبارات والمقارانات الموضوعية التي قامت بها شركات متخصصة على معظم هذه البرامج تظهر عدم ضرورة أن يكون البرنامج الأكثر شعبية هو الأفضل دائماً.
 
كانت لدي وصلة لمقارنة قامت بها شركة مؤخراً، تظهر نتائج مذهلة في هذا المجال سأحاول البحث عنها واضافتها في هذه المشاركة بإذن الله.
 

بتاريخ 06 مارس 2009 04:59 م، قطب انس حاجبيه بشدة وهو يقول:

لمحة عن امكانيات البرنامج :http://www.frenchcinema4d.fr/hub.php?doc=image&image=593

أعجبتني جداً النتيجة الظاهرة في هذا الرابط وإن لم أفهم النقاش المكتوب حول العمل لكونه باللغة الفرنسية، ولكن الصورة تتحدث عن المزايا أكثر من أي شرح. أتمنى أن تشاركونا مثل هذه الاعمال لنقاشها والاستفادة.
 
بالتوفيق...

http://www.twitter.com/homambahnassi
Co-founder @INFramez - Enterprise TecArt @EpicGames