الشبكة العربية لمطوري الألعاب

خبير  أحمد عزالدين مشاركة 1

السلام عليكم

يشرفني ان اكون من أوائل المشاركين
وكما تعلمون فانني سأشارك بـ 3 مقالات وأسماؤهم هي:
1- طريقك لاحتراف محرك الرسوميات "أوجر"
2- مدخل الي تنقيح وتحليل أداء برامج الرسوميات ونظرة عن قرب عن برنامج PIX
3- مقدمة الي الذكاء الاصطناعي وعملية البحث عن (افضل) مسار ونظرة عملية علي الخوارزم الشهير A*


يمكنكم إيجاد الروابط في اسفل الصفحة ، واليكم أيضا راوبط سريعة (هذه الروابط تمثل دوماً أحدث الراوبط للمقالات)
------------------------------------------------------------------------
مقالة PIX
http://www.agdn-online.com/papers/temp/ahmed_ezz_pix_article.rar

مقالة أوجر موجودة في المرفقات

مقالة الذكاء الاصطناعي والبحث عن أفضل مسار
http://www.agdn-online.com/papers/temp/ahmed_ezz_astar_article.rar
------------------------------------------------------------------------

يهمني ملاحظاتكم وتعليقاتكم
وجزاكم الله خيرا

أحمد عزالدين
طالب دراسات عليا
جامعة كالجري

مبتدئ  basha ali مشاركة 2

السلام عليكم
مقالتك عن أوجر جميلة جدا يا أخي, و لكن لي عدة ملاحظات:

1. في أسفل الصفحة السابعة قم بتغيير الخطأ الغير مقصود (تلاجظ), جل من لا يسهو☺

2. لقد قلت في البداية أنك لن تحتاج إلى بناء محركك لأن هذا سيكون أشبه بإختراع العجلة من جديد, أنت غير محق☺ المحرك أوجر يخضع للترخيص GNU الذي يمنع أستخدام الشيئ في تطبيقات تجارية إلا دون إذن مصمم البرنامج. الأصح أن تقول التالي:

تعلمك لهذه المكتبة يوفر عليك الدخول في عناء عند محاولة تعلم DirecX أو OpenGL لأول مرة, ذلك أن التعامل مع المحركات الجاهزة يقوي معرفتك بعالم برمجة الجرافيك فبل الإحتكاك مع المكتبات البرمجية الأكثر دقة و تخصصا. أضف إلى ذلك أنك تحصل على خلفية ممتازة حول كيفية بناء المحركات. و إن إكتفيت بالمحرك فلن تخسر شيئا, ها أنت قد قمت بتصميم اللعبة التي تحلم بصنعها بأبسط الطرق و أيسرها. و إن كنت صاحب مال فلا تتردد في شراء الترخيص التجاري لإنشاء ألعاب تجارية, فالمكتبة رائعة و تستحق☺

3. الأمثلة التي وضعتها قد لا يتجاوز إحداها السبعين سطرا, قم بشرح مثل هذه الأمثلة تأكيدا على بساطتها. أثبت للقاري أنه يمكنك إنجاز لعبة بسرعة و بساطة, إلى جانب إحترافيتها.

4. في أعلى الصفحة الثانية قلت:

وذلك بإعداد الـ include and library from C++ directory settings

لماذا لم تترجم باقي السطر, أنه بسيط للغاية. هذا يشعر القاري بأنه أمام أحد المصطلحات الجديدة عليه.

و في النهاية لا يسعني إلا أن أقول بأن المقال رائع, و بإذن الله تكون أحد الفائزين.
و السلام ختام

خبير  سلوان الهلالي مشاركة 3

السلام عليكم،
أكرر التهنئة على المقالة الرائعة أحمد.
اسمح لي أن أجيب الأخ basha عن إحدى الملاحظات.

أما في 19 نيسان 2009 03:45 م، فقد تنهد basha ali بارتياح وهو يرد:

2. لقد قلت في البداية أنك لن تحتاج إلى بناء محركك لأن هذا سيكون أشبه بإختراع العجلة من جديد, أنت غير محق☺ المحرك أوجر يخضع للترخيص GNU الذي يمنع أستخدام الشيئ في تطبيقات تجارية إلا دون إذن مصمم البرنامج. الأصح أن تقول التالي:

تعلمك لهذه المكتبة يوفر عليك الدخول في عناء عند محاولة تعلم DirecX أو OpenGL لأول مرة, ذلك أن التعامل مع المحركات الجاهزة يقوي معرفتك بعالم برمجة الجرافيك فبل الإحتكاك مع المكتبات البرمجية الأكثر دقة و تخصصا. أضف إلى ذلك أنك تحصل على خلفية ممتازة حول كيفية بناء المحركات. و إن إكتفيت بالمحرك فلن تخسر شيئا, ها أنت قد قمت بتصميم اللعبة التي تحلم بصنعها بأبسط الطرق و أيسرها. و إن كنت صاحب مال فلا تتردد في شراء الترخيص التجاري لإنشاء ألعاب تجارية, فالمكتبة رائعة و تستحق☺

محرك Ogre3D يتيح استخدام رخصة Lesser GPL، وبذلك فهو يتيح استخدامه للألعاب التجارية من دون أي مقابل، رخصة LGPL تضع شرطاً فقط في حالة تعديل محرك Ogre3D واستخدامه في منتج تجاري، حينها يجب على الجهة المسؤولة عن التعديل نشر الشفرة البرمجية للنسخة المعدلة من المحرك فقط، اي لست مطالب بنشر الشفرة البرمجية للعبة أو التطبيق.
ولكن هنالك مشكلة غير ظاهرة مباشرة، عند استخدام محرك Ogre3D عن طريق الربط الإستاتيكي (statlic linking) تعتبر رخصة LGPL التطبيق الناتج نسخة معدّلة من Ogre3D، وبالنتيجة يجب نشر الشفرة البرمجية الكاملة للمحرك واللعبة حتى وإن لم يتم تعديل المحرك.
اما في حالة الربط الديناميكي (أي عند استخدام ملفات DLL) فليس من المطلوب نشر الشفرة البرمجية للتطبيق حتى وإن تم تعديل Ogre3D.

ولكن لا يقلق احد من هذا التعقيد البسيط في الرخصة، حيث قامت الجهة المسؤولة عن تطوير Ogre3D مؤخراً باعتماد رخصة LGPL معدّلة تتيح الربط الإستاتيكي لمحرك Ogre3D غير معدّل من دون الحاجة لنشر الشفرة البرمجية للتطبيق الذي يستخدمه.
لمعلومات مفصلة حول الرخصة والتعديلات: http://www.ogre3d.org/licensing
نص رخصة LGPL الأصلي: http://www.gnu.org/copyleft/lgpl.html

تحياتي لكم
(ملاحظة لمدراء الموقع/ يرجى نقل هذا الرد إن لم يكن مكانه هنا، ولا مانع من حذفه أيضاً.)

خبير  أحمد عزالدين مشاركة 4

السلام عليكم

شكرا لكم علي تعليقاتكم وجزاكم الله خيرا

لقد قمت بتعديل المقالة واضافة جزئية بسيطة اليها
وتم اصلاح بعض الاخطاء اللغوية ايضا

اخي basha ali بصراحة لم افهم ما تريد ان تقوله في النقطة رقم 3 في ردك بشكل جيد.

وشكرا لكم مرة اخري علي هذه الملاحظات 😄

واليكم ثاني مقالاتي علي هذا الرابط
http://www.agdn-online.com/papers/temp/ahmed_ezz_pix_article.rar

كالعادة في انتظار تعليقاتكم 😄 وجزاكم الله خيرا
والسلام عليكم

أحمد عزالدين
طالب دراسات عليا
جامعة كالجري

مبتدئ  basha ali مشاركة 5

السلام عليكم
قبل أي شيئ أخي أحمد أرجو ألا تكون قد تضايقت من النقد, فأنا لا أقصد إلا المصلحة☺ بخصوص النقطة الثالثة كنت أقصد أنه من بساطة الأمثلة التي قد لا تتجاوز السبعين سطرا (هذا لو حسبنا أسطر التعليقات), فإن أمامك فرصة في شرح الثلاث أمثلة سطرا سطرا, هذا مقارنة بأمثلة OpenGL الذي قد يتجاوز إحداها الأربعة آلاف سطر 😲 . أعتقد أنك فهمتني الآن 😏

بخصوص ملاحظة الأخ سلوان فهذا أمر جميل للغاية. و لكن المشكلة أنه مع كل إصدار ربما تجد في كل مرة إعتماد رخصة مختلفة, و لا أجد أصدق من ذلك ما يحدث في مكتبة SDL أدخل صفحة الترخيص الخاصة بـSDL و ستفهم ما أقصده 😄 ناهيك عن وجود ملفات لعبة كويك التي أغلب الظن أعتقد أنها تخضع لـGNU (لا تتوقع الكثير طالما ليس هناك إتفاقيات ورقية). عموما, المكتبة ممتازة و مقالة الأخ أحمد تتناولها بشكل رائع.
و السلام ختام

خبير  أحمد عزالدين مشاركة 6

السلام عليكم

علي العكس ، انا لم اتضايق ابدا من ملاحظاتك ،
بل شكرا لك اخي basha عليها وجزاك الله خيرا
لكن الا تري ان شرح كل سطر من الامثلة هو امر طويل نوعا ما وايضا فاننا هنا لا نحاول انشاء كتاب يشرح المحرك أوجر
بل عبارة عن دورة تدريبية سريعة كمدخل لاي شخص يود التعرف علي المحرك مثلا بسهولة وسرعة
ولا تنسي اننا نفترض ان القارئ لديه خبرة برمجية (والمفترض ايضا ان يكون له علاقة وفهم لبعض مفاهيم برمجة الالعاب ، وان كان ذلك غير مطلوب)

بحمد الله انهيت تقريبا مقالتي الاخيرة  😄 ، وهي مرفوعة الرابط التالي
http://www.agdn-online.com/papers/temp/ahmed_ezz_astar_article.rar

لكن قريبا سأقوم ببعض التعديلات في المقالات الثلاث وسأقوم أيضا ان شاء الله باعادة تنسيق بعض الاجزاء من المقالات.
يهمني جدا ملاحظاتكم وتعليقاتكم كالعادة ، فلا تحرمونا منها
وجزاكم الله خيرا

اعذروني لظروف الامتحانات القاسية هذه لايام 😳

أحمد عزالدين
طالب دراسات عليا
جامعة كالجري

خبير  أحمد عبد الغني مشاركة 7

لقد قرأت مقالتك الأخيرة أخي أحمد ☺   وهي جميلة جدا ويبدو أني سأصوت لها... لكن بشرط أن تصلح التعليقات التي سأذكرها هنا:
 
 
1- هناك كلمات إنجليزية يمكن ترجمتها لكنك تتركها بالإنجليزية. كما يبدو فقد قام الأخ الباشا علي بتنبيهك على هذه المشكلة من قبل:


وفي 24/ربيع الثاني/1430 08:45 ص، أعرب basha ali عن رأيه بالموقف كالآتي:

. في أعلى الصفحة الثانية قلت:

وذلك بإعداد الـ include and library from C++ directory settings

لماذا لم تترجم باقي السطر, أنه بسيط للغاية. هذا يشعر القاري بأنه أمام أحد المصطلحات الجديدة عليه.

2- أنت تستخدم الياء بدلاً من الألف المقصورة. مثلاً:  "على" تصبح "علي"  و "أخرى" تصبح "اخري". وهذا مزعج للغاية!!! 😠  
3- الهمزة. القاعدة اللغوية هي أن الهمزة تزال من أول المصدر الخماسي والسداسي (استقبال، اختيار). ويتم وضعها في بقية التصريفات. مثل: (أعتقد وأختار).
 
أما كمعلومات فإني سعيد جداً بالمقالة 😄  😄   أنصح الجميع بقراءتها!

مين قدك يا ++C ؟

خبير  أحمد عزالدين مشاركة 8

السلام عليكم

جزاك الله خيراً أخي أحمد علي تعليقاتك ، وأخذاً بنصيحتك فقد قمت بتعديل مقالاتي الاولى والثانية بحيث قمت باصلاح بعض المشاكل
اللغوية التي كانت موجودة - مثل اصلاح مشاكل الهمزة والياء المذكورة ، ومن بعض نصائح اللغة القديمة من الاخ وسام - وقمت أيضا بإعادة تنسيق بعض أجزاء المقالات.

فجزاكم الله خيرا ، ولا تحرمونا من تعليقاتكم وملاحظاتكم.
وإن شاء الله قريبا ، سأقوم برفع المقالة الاخيرة بعد تعديلها 😄
والسلام عليكم

أحمد عزالدين
طالب دراسات عليا
جامعة كالجري

خبير  أحمد عزالدين مشاركة 9

السلام عليكم

بحمد الله وتوفيقه انتهيت من اصلاح الكثير من الاخطاء - اللغوية - من مقالتي الاخيرة ، وهي أيضا الان في حلتها الجديدة 😄
بعد عدة عمليات تنسيق
وتجدوها في الرابط التالي:
http://www.agdn-online.com/papers/temp/ahmed_ezz_astar_article.rar

وكالعادة يهمني جدا ملاحظاتكم وتعليقاتكم وجزاكم الله خيرا

ملاحظة: دائما الراوبط الأحدث للمقالات تجدوها في أول مشاركة في الموضوع حيث تحتوي على أخر تعديل
والسلام عليكم

أحمد عزالدين
طالب دراسات عليا
جامعة كالجري

مبتدئ  NubiaPrince مشاركة 10

بتاريخ 19 ابريل 2009 04:36 م، قطب سلوان الهلالي حاجبيه بشدة وهو يقول:

السلام عليكم،
أكرر التهنئة على المقالة الرائعة أحمد.
اسمح لي أن أجيب الأخ basha عن إحدى الملاحظات.

2. لقد قلت في البداية أنك لن تحتاج إلى بناء محركك لأن هذا سيكون أشبه بإختراع العجلة من جديد, أنت غير محق☺ المحرك أوجر يخضع للترخيص GNU الذي يمنع أستخدام الشيئ في تطبيقات تجارية إلا دون إذن مصمم البرنامج. الأصح أن تقول التالي:

تعلمك لهذه المكتبة يوفر عليك الدخول في عناء عند محاولة تعلم DirecX أو OpenGL لأول مرة, ذلك أن التعامل مع المحركات الجاهزة يقوي معرفتك بعالم برمجة الجرافيك فبل الإحتكاك مع المكتبات البرمجية الأكثر دقة و تخصصا. أضف إلى ذلك أنك تحصل على خلفية ممتازة حول كيفية بناء المحركات. و إن إكتفيت بالمحرك فلن تخسر شيئا, ها أنت قد قمت بتصميم اللعبة التي تحلم بصنعها بأبسط الطرق و أيسرها. و إن كنت صاحب مال فلا تتردد في شراء الترخيص التجاري لإنشاء ألعاب تجارية, فالمكتبة رائعة و تستحق☺
محرك Ogre3D يتيح استخدام رخصة Lesser GPL، وبذلك فهو يتيح استخدامه للألعاب التجارية من دون أي مقابل، رخصة LGPL تضع شرطاً فقط في حالة تعديل محرك Ogre3D واستخدامه في منتج تجاري، حينها يجب على الجهة المسؤولة عن التعديل نشر الشفرة البرمجية للنسخة المعدلة من المحرك فقط، اي لست مطالب بنشر الشفرة البرمجية للعبة أو التطبيق.
ولكن هنالك مشكلة غير ظاهرة مباشرة، عند استخدام محرك Ogre3D عن طريق الربط الإستاتيكي (statlic linking) تعتبر رخصة LGPL التطبيق الناتج نسخة معدّلة من Ogre3D، وبالنتيجة يجب نشر الشفرة البرمجية الكاملة للمحرك واللعبة حتى وإن لم يتم تعديل المحرك.
اما في حالة الربط الديناميكي (أي عند استخدام ملفات DLL) فليس من المطلوب نشر الشفرة البرمجية للتطبيق حتى وإن تم تعديل Ogre3D.

ولكن لا يقلق احد من هذا التعقيد البسيط في الرخصة، حيث قامت الجهة المسؤولة عن تطوير Ogre3D مؤخراً باعتماد رخصة LGPL معدّلة تتيح الربط الإستاتيكي لمحرك Ogre3D غير معدّل من دون الحاجة لنشر الشفرة البرمجية للتطبيق الذي يستخدمه.
لمعلومات مفصلة حول الرخصة والتعديلات: http://www.ogre3d.org/licensing
نص رخصة LGPL الأصلي: http://www.gnu.org/copyleft/lgpl.html

تحياتي لكم
(ملاحظة لمدراء الموقع/ يرجى نقل هذا الرد إن لم يكن مكانه هنا، ولا مانع من حذفه أيضاً.)

الأخ باشا لمن لا يعرفه في الحقيقة وظيفته محام 😋 يعني الملاحظات فيما بين السطور أكل عيشه 😄

ههههههههههههههههههههههه

موفقون جميعاً بإذن الله

" و أتقوا الله و يعلمكم الله "

صدق الله العظيم

Ahmed Ossama
IT Specialist, Jr. CG Designer