الشبكة العربية لمطوري الألعاب

موهوب  عبدالله الشمّري مشاركة 1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

انتهيت من كتابة المقالة التي سأشارك بها .. ان شاء الله.

 ( المقالة في المرفقات) .

              برمجة الألعاب والفيزياء
   مفاهيم وتطبيقات أساسية باستخدام PhysX

تلاحظون طول العنوان .. وهو يعكس طول المقالة .. و أتمنّى  أن تملك lمن الصبر مايعينك على قراءتها 😒 .

محتويات المقالة :
·       الفيزياء في الألعاب الحديثة .
·       المحركات الفيزيائية المتاحة .
·       مفاهيم أساسية في المحركات الفيزيائية .
·       تثبيت المحرك الفيزيائي PhysX .
·       برنامجك الأول باستخدام المحرك الفيزيائي PhysX .
·       أين أذهب بعد ذلك ؟!




مستعد لتلقّي أي ملاحظة أو تصحيح علمي أو لغوي , ومعذرة على التأخير بسبب ظروف تكالبت علي من كل جهة 🙁 .

- ملاحظة : كنت وعدت بمقالة أخرى عن أنظمة الجزيئات , لكن لم أستطع كتابتها بسبب ضيق الوقت .. سأكتفي بهذه المقالة .

--
طالب - تخصص نظم معلومات .
--

موهوب  ameer abu gneem مشاركة 2

الله عليك هكذا عوّدتنا دائماً ..... سوف اقرأ المقال قبل ان انام (سأعتبره روايه قبل النوم :-)  )

--------------------

الحياة في بعض الاحيان لعبة مقرفه....لكن على الاقل تحتوي على جرافيكس متقدم :-)

خبير  أحمد عبد الغني مشاركة 3

السلام عليكم. باعتبار أنه لم يتبقى الكثير من الوقت حاولت أن أبذل بعض الوقت سريعا لقراءة مقالتك أخي الشمري.
 
مقالة جميلة وعلمتني أساسيات التعامل مع محركات الفيزياء. أما الآن فحان وقت ملاحظاتي  ☺
 
 
- هناك بعض الأماكن التي تقول فيها: لست متأكداً من ذلك. كنظام الإحداثيات وفاعلية تحديد مادة على الأرضية.  هل يمكنك التحقق من ذلك وتوضيح ذلك للقارئ؟ فبصراحة أنا كمبتدئ يعني "مش ناقصني لخبطة زيادة".
 
- استخدمنا مصطلح "مجسم" للتعبير عن الـ mesh وما شابهه. لكن في مقالتك أنت تترجم body لمجسم. أنصح باستخدام "جسم" حيث أن هذه هي الكلمة التي نستخدمها في مواد الفيزياء منذ المدرسة. فيصبح لدينا أجسام ساكنة (static bodies) وأجسام حركية (dynamic bodies).  ما رأيك؟
 
- في قسم: أين أذهب بعد ذلك؟   كنت أتمنى أن ترشدنا إلى دروس أيضاً بسلاسة وبساطة مقالتك. فوثائق حزمة التطوير صعبة للمبتدئين على ما أعتقد.
 
 
هذا وبارك الله لك في عملك. مقالة منظمة ومفيدة.

مين قدك يا ++C ؟

خبير  سلوان الهلالي مشاركة 4

السلام عليكم،

مبارك لك المقالة الرائعة عبد الله، مقالة مفيدة ومنظمة فعلاً... عاشت يداك 😄

لدي معلومة واحدة إضافية أود ذكرها:

ذكرت في المقالة إن محرّك Physx مجاني للألعاب والتطبيقات الغير تجارية، بالإضافة إلى ذلك فإن رخصته تسمح بالألعاب والتطبيقات التجارية من دون مقابل أيضاً. ( http://news.developer.nvidia.com/2008/05/nvidia-physx-sd.html )
طبعاً هذا الكلام ينطبق على اصدارات الـ PC فقط (Windows/Linux/Mac).

أتمنى لك التوفيق 😄

خبير  أحمد عزالدين مشاركة 5

السلام عليكم

الف مبروك على المقالة الرائعة أخي عبدالله 😄
جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات المفيدة ، فلقد كان لدي قصور حقيقي حول فيزياء الالعاب ولقد أزلت الكثير من الغموض

بالتوفيق ان شاء الله 😄

أحمد عزالدين
طالب دراسات عليا
جامعة كالجري

موهوب  عبدالله الشمّري مشاركة 6

بارك الله فيكم على التعليق☺ ,,




في 02/جمادى الثانية/1430 01:14 م، غمغم سلوان الهلالي باستغراب قائلاً:

ذكرت في المقالة إن محرّك Physx مجاني للألعاب والتطبيقات الغير تجارية، بالإضافة إلى ذلك فإن رخصته تسمح بالألعاب والتطبيقات التجارية من دون مقابل أيضاً. ( http://news.developer.nvidia.com/2008/05/nvidia-physx-sd.html )

شكرا على التنبيه , معلوماتي قديمة ( أيام Ageia PhysX ) , اذكر أنها كانت غير مجانية للأعمال التجارية ... شكرا للتصحيح .




بتاريخ 01/جمادى الثانية/1430 06:34 م، قطب أحمد عبد الغني حاجبيه بشدة وهو يقول:

- هناك بعض الأماكن التي تقول فيها: لست متأكداً من ذلك. كنظام الإحداثيات وفاعلية تحديد مادة على الأرضية.  هل يمكنك التحقق من ذلك وتوضيح ذلك للقارئ؟ فبصراحة أنا كمبتدئ يعني "مش ناقصني لخبطة زيادة". - استخدمنا مصطلح "مجسم" للتعبير عن الـ mesh وما شابهه. لكن في مقالتك أنت تترجم body لمجسم. أنصح باستخدام "جسم" حيث أن هذه هي الكلمة التي نستخدمها في مواد الفيزياء منذ المدرسة. فيصبح لدينا أجسام ساكنة (static bodies) وأجسام حركية (dynamic bodies).  ما رأيك؟ - في قسم: أين أذهب بعد ذلك؟   كنت أتمنى أن ترشدنا إلى دروس أيضاً بسلاسة وبساطة مقالتك. فوثائق حزمة التطوير صعبة للمبتدئين على ما أعتقد. 


شكرا على ملاحظاتك القيّمة ( كعادتك ) 😄 .
فعلا .. جميع ملاحظاتك في مكانها وهي توضّح مدى المام الناقد أحمد☺ , شكرا لك , وسيتم التصحيح .. ان شاء الله .

سيتم رفع نسخة نهائية قبل اتمام المسابقة بحول الله وقوته .. فيها جميع التعديلات المقترحة .

--
طالب - تخصص نظم معلومات .
--