الشبكة العربية لمطوري الألعاب

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 1

السلام عليكم ورحمة الله،
 
الشبكة العربية لمطوري الألعاب تدعوكم جميعاً للانضمام في مشروع جديد تحت حملة: كـُن في اللعبة! ☺
 
للأعضاء الذين لم تسنح لهم فرصة العمل في اللعبة السابقة (وادي الملوك)، تهدف الشبكة من هذه الحملة أن تأخذ بأيدي مطوري الألعاب من كافة الاختصاصات (الرسامين والمصممين والمبرمجين) وتسير بهم عبر مشروع لعبة كاملة تحمل اسم كل من شارك بها، وتكون خبرة إضافية تضاف إلى السيرة الذاتية.
 
المشروع ذو صبغة تعليمية ولا نفترض خبرة مسبقة في مجال العمل، وإنما سنتعلم سوية وخطوة بخطوة كيفية إنجاز كل مهمة من المهمات ضمن خطة التنفيذ التي تضعها إدارة الشبكة.
 
أما الآن وبعد هذه المقدمة، ما هي اللعبة القادمة؟
 
اخترنا لكم هذه المرة لعبة إثارة ثلاثية الأبعاد تحت اسم:  عبر السـُّــدُم!
 
كما يظهر من الاسم، هي لعبة ذات طابع فضائي كوني. وهي إعادة إنتاج للعبة سابقة ربما قد واجهتموها من قبل، تدعى Tempest (العاصفة)، من إنتاج شركة أتاري عام 1980 (في ذاك الوقت كانت كل ألعاب الكمبيوتر تدعى أتاري 😄  ):





اللعبة ممتعة جداً ومثيرة ومليئة بالمؤثرات البصرية الخلابة، ولذلك لن تكون مفاجأة لنا أن نعرف أن هذه اللعبة قد تمّت إعادة إنتاجها مرات عديدة من قـِـبل أتاري نفسها ومن قبل أشخاص هواة فرديون. آخر المحاولات كانت منذ 3 سنوات على جهاز إكس بوكس 360، لكنها بصراحة كانت أقل من المستوى المتوقع بشدة. 😠
 
ستكون هذه هي التجربة العربية الأولى لإعادة إنتاج هذه اللعبة، وستكون وسيلتنا لتعلم إنتاج لعبة ثلاثية الأبعاد من الصفر معاً كرسامين ومبرمجين ومصممين.
 
إذن فلننتقل إلى القسم العملي والممتع. خطوتنا الأولى هي لعب اللعبة الأصلية وتذوقها وفهمها وتحليلها.
 
قوموا أولاً بتحميل اللعبة من الرابط:
 
http://www.agdn-online.com/games/tempest.zip
 
الملف المضغوط يحوي مشغل جهاز جاجوار (Jaguar) مرفقاً مع شريط اللعبة. إليكم إرشادات التشغيل:
 
* تحميل الملف المرفق، وفك الضغط في أي مكان تشاء (تم كشف الملف ضد الفيروسات).
 
* تشغيل الملف التنفيذي PE.EXE  .
 
* التوجه لقائمة File، واختيار الأمر Open ROM. ثم انتقاء الملف Tempest 2000 (1994).jag الموجود بنفس مجلد الملف التنفيذي.
 
* ستبدأ اللعبة بالعمل وتظهر شاشة المقدمة.
 
الشريط يحتوي على ثلاث إصدارات مختلفة من اللعبة. يمكنك تجريبها الواحدة تلو الأخرى، لكن محط اهتمامنا هو الجزء المسمى Tempest 2000.
فكرة اللعبة بسيطة: حافظ على حياتك لأطول مدة ممكنة وحاول تجميع أعلى رقم قياسي من النقاط. أرض المعركة هي عبارة عن جذع أنبوب، تستقر مركبتك المقاتلة على إحدى نهايتيه، والأعداء يتسربون من الجهة المقابلة محاولين الوصول إليك وخطفك إليهم.
 
وسيلتك في الدفاع عن نفسك هي التحرك على محيط الأنبوب وإطلاق القذائف لتصيب الأعداء قبل أن يصلوا إليك. كما أنك تستطيع الحصول على تطويرات للمركبة تتيح لك القفز وتطوير القذائف بل والحصول على مركبة مساعدة تعاونك على تدمير الأعداء.
 
التحكمات:
 
* الأسهم للحركة والتنقل. لا يلزمك سوى اليمين واليسار.
* الزر A للقفز (عندما تحصل على سلاح القفز).
* الزر S لإطلاق القذائف.
* الزر D لإطلاق الصاعقة الكهربائية لتدمير كل الأعداء المحيطين بك (مرة واحدة فقط لكل مرحلة).
 
أثناء اللعب، شاركنا رأيك باللعبة وتقييمك الشخصي لها من منظورك الخاص (كرسم أو متعة أو أصوات أو خبرة عامة أو أي شيء آخر ). سنتناقش جميعاً ونتبادل الآراء والخبرات (والأرقام القياسية كذلك ) في الموضوع الخاص بهذه الخطوة في منتدى التحليل:
 
http://www.agdn-online.com/communities.aspx?view=posts&threadid=772
 
ستبدأ هذه الخطوة من اليوم إن شاء الله، وسنستمر إلى أن نشعر بأننا قد تشبعنا باللعبة، عندها سننتقل إلى المرحلة الثانية بإذن الله.
 
 
لاحظ أنه يمكنك المشاركة بالمشروع في أية مرحلة من مراحله، ولست مجبراً على الاستمرار حتى النهاية إن كنت تعلم أن لديك التزامات تمنعك من المشاركة. العمل سيتم وفقاً لمهمات صغيرة ومحددة تستغرق كل منها بضعة أيام فقط، يمكنك الانضمام أو الابتعاد بين هذه المهام دون أن تؤذي المشروع بذلك. فقط أعلمنا برغبتك في أبكر وقت ممكن واترك الباقي للإدارة.
 
كما أننا نودّ أن يتعرف جميع من يعمل في المشروع على بعضهم، لذلك نتمنى من كل من يشاركنا أن يكتب لنا مقدمة قصيرة عن نفسه وخبرته والمجال الذي يحب أن يعمل به في اللعبة، وذلك في الموضوع الخاص بالتعارف بالمشروع في هذا القسم من المنتدى. رابط الموضوع:
 
http://www.agdn-online.com/communities.aspx?view=posts&threadid=773
 
 
أرجو من الجميع نشر هذا المشروع لمن حوله من أصدقاء في الدراسة والعمل والمنتديات الشقيقة وذلك كي تعم الفائدة إن شاء الله، وإن كانت لديكم أية أسئلة واستفسارات واقتراحات فأرجو ألا تترددوا بطرحها ونقاشها.
 
وأخيراً، بسم الله نبدأ  😄

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 2

أهلاً وسهلاً بكم جميعاً رسامين ومبرمجين وكُـتـّاباً ومصممين.
 
سنبدأ بالعمل اليوم إن شاء الله، وأودّ أولاً أن أحدد أن النقاشات الخاصة بكل قسم تطرح في المنتدى المخصص لها، فنقاشات البرمجة أو الخوارزميات تطرح في منتداها الخاص والأفكار والتحليل في منتداها الخاص وكذا بالنسبة للرسوميات. أما الخطوات العامة لكل الأقسام فستطرح هنا إن شاء الله.
 
كافة المواضيع المتعلقة بالمشروع ستحمل "عبر السدم:" في بداية عنوانها وذلك لتفرقتها عن غيرها من المواضيع في الشبكة.
 
النقطة الثانية هي أن الجميع مدعو للمشاركة في كل الأقسام. فلو كنت مبرمجاً أو رساماً مثلاً فإن هذا لا يمنع أبداً أن تشارك في التحليل وطرح الأفكار أو إبداء الرأي في العمل في الأقسام الأخرى.
 
 
خطوتنا التالية هي بناء قائمة تفصيلية بمكونات اللعبة، وذلك تمهيداً لتشكيل مهام لإنجاز كل من هذه المكونات. اطرحوا الموضوع في منتدى التحليل. ولنستمر في ذكر المكونات إلى أن نتفق على قائمة موحدة تكون منهجاً لعملنا ومقياساً للإنجاز.  عندما أذكر المكونات، فإني أعني أموراً مثل:
 
* مقطع فلم مقدمة
* واجهة رئيسية
* واجهة إعدادات
* محرر مراحل
* مكونات المرحلة:
   - الخلفية
   - مركبة اللاعب
 
وهكذا ☺

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

خبير  Mohammad Khashashneh مشاركة 3

السلام عليكم

يوجد لدي بعض الإستفسارات و الإقتراحات بالنسبة للمشروع:
- الرجاء توضيح البنية التحتية للمشروع( مثلا المنصة المستهدفة, لغة البرمجة المستخدمة, رخصة اللعبة النهائية, الأدوات المستخدمة, الversion control المستخدم, نوع ملفات الرسوم, التصاميم, الموسيقى و حتى ملفات التوثيق...)
- الرجاء مراعاة اختيار أدوات و أنواع ملفات مجانية و مفتوحة المصدر ليتسنى للجميع المشاركة في المشروع إبقاء امكانية الإستفادة من هذه المشاركات مفتوحة  و للابد.
- ما أعني بذلك هو أننا إذا اعتمدنا نوع ملفات مغلقة و لا يمكننا التعديل عليها إلا بواسطة الأدوات المغلقة و الباهظة (مثلا Maya, 3dmax, MS office, VStudio) الثمن. سنحرم البعض من المشاركة الفعالة و ممن سيخلفونا من الإستفادة من هذا المشروع.
حتى الأدوات المفلقة و المجانية منها قد لا تخدمنا مستقبلا لأننا سنقع تحت رحمة الشركات المالكة و اللتي تغير رخصها كيفما و متى شاءت.
لا أريد تعقيد المشروع, لكني أعتقد أن هذا شيء مهم أقترح أخذه بعين الإعتبار من البداية.

شكرا

محمد خشاشنة

من سار على الدرب وصل, من جد وجد...
بس عتبك على اللي بيسمع

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 4

وفي 16 مايو 2010 08:21 م، أعرب Mohammad Khashashneh عن رأيه بالموقف كالآتي:

الرجاء مراعاة اختيار أدوات و أنواع ملفات مجانية و مفتوحة المصدر ليتسنى للجميع المشاركة في المشروع إبقاء امكانية الإستفادة من هذه المشاركات مفتوحة  و للابد.
- ما أعني بذلك هو أننا إذا اعتمدنا نوع ملفات مغلقة و لا يمكننا التعديل عليها إلا بواسطة الأدوات المغلقة و الباهظة (مثلا Maya, 3dmax, MS office, VStudio) الثمن. سنحرم البعض من المشاركة الفعالة و ممن سيخلفونا من الإستفادة من هذا المشروع.
حتى الأدوات المفلقة و المجانية منها قد لا تخدمنا مستقبلا لأننا سنقع تحت رحمة الشركات المالكة و اللتي تغير رخصها كيفما و متى شاءت.
لا أريد تعقيد المشروع, لكني أعتقد أن هذا شيء مهم أقترح أخذه بعين الإعتبار من البداية.

أقدر لك حماستك بالنسبة لاعتماد أدوات مجانية في تنفيذ المشروع بشكل عام، وأنا في الحقيقة أوافقك الرأي في معظم النقط التي ذكرتها، وسنحاول مراعاة ذلك قدر الأمكان.
بالنسبة لأدوات التصميم سنحاول اعتماد طريقة تسمح لأكبر قدر من الأفراد من العمل في المشروع دون تقييدهم ببرنامج معين سواء كان مفتوح المصدر أم لا، وذلك من خلال اعتماد صيغة موحدة للملفات يمكن التعامل معها في معظم البرامج الأساسية المعتمدة في شركات الإنتاج.
 
الصيغة التي سيتم اعتمادها لتبادل العناصر الرسومية في اللعبة هي الـ fbx وذلك لعدة أسباب أهمها:
- قدرتها على حفظ معظم المعلومات الموجودة في المشهد (مجسمات، إضاءة، إكساء، هيكل الحركة، معلومات التحريك،... الخ).
- إمكانية حفظها والتعامل معها في معظم برامج الرسوميات المعتمدة فعلياً في شركات إنتاج الألعاب (3Ds MAX, Maya, Softimage).
- دعم مباشر لها في بيئة التطوير المعتمدة XNA.
- مرونتها العالية من حيث إمكانية حفظها بصيغة ASCII والتعديل عليها من خارج البرامج الرسومية.
 
بهذه الطريقة يمكن للجميع العمل على البرنامج الذي يناسبه (سواء كان مفتوح المصدر أم مغلق) طالما هو قادر على حفظ عمله في النهاية بهذه الصيغة.
 
ولتحقيق الفائدة التعليمية، سنقوم في نفس الوقت بتقديم الدعم التقني والفني لأحد البرامج السابقة أثناء تنفيذ رسوميات اللعبة ولكن بالطبع هذا لا يجبر أحد على العمل بهذا البرنامج بالذات وإنما هو اقتراح لتعلم برنامج هام في هذه الصناعة.
 
شكراً لك على اقتراحاتك وأترك الرد على ما تبقى منها للمختصين في مجالاتها.

http://www.twitter.com/homambahnassi
Co-founder @INFramez - Enterprise TecArt @EpicGames

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 5

في 03/جمادى الثانية/1431 08:21 م، عقد Mohammad Khashashneh حاجبيه بتفكير وقال:

- الرجاء توضيح البنية التحتية للمشروع( مثلا المنصة المستهدفة, لغة البرمجة المستخدمة, رخصة اللعبة النهائية, الأدوات المستخدمة, الversion control المستخدم, نوع ملفات الرسوم, التصاميم, الموسيقى و حتى ملفات التوثيق...)

للرسوميات كما ذكر همام، لك حرية اختيار البرنامج طالما أنك تستطيع تخريج المشهد على ملفات FBX. 
 
للبرمجة المنصة المستهدفة هي الحاسب الشخصي نظام ويندوز ولغة برمجة #C مع إطار عمل XNA 3.1.
 
الرخصة هي GPL للكود ومحتوى اللعبة.
 
بالنسبة لأدوات البرمجة المستخدمة فهي Visual C# 2008 Express Edition مع XNA Game Studio 3.1.
 
إدارة الملفات والـ version control عن طريق موقع كود بليكس:  http://sudum.codeplex.com  مع دعم نظام ميركوريال (Mercurial Hg) وبرنامج TortoiseHg لمن يريد التعامل مع موقع كود بليكس (قد تكون العملية معقدة للرسامين، لذلك لهم الحرية باستخدام كود بليكس مباشرة أو إرسال ملفاتهم إلينا ونحن ننشرها على كود بليكس).
 
التوثيق بأي شكل يناسب المحتوى، فالوثائق التي تحتاج لمراجعة وتعديل ستوضع في صفحات ويكي المشروع على كود بليكس، والوثائق السردية (كالقصة مثلاً) متروكة للكاتب (أوفيس أو حتى ملفات txt).
 
على كل حال هذه التفاصيل سنناقشها بالتفصيل لكل فريق على حدة إن شاء الله. أعلم أن الكثيرين يودون البدء بكتابة كود، لكن أولاً يجب أن نحدد كود ماذا سنكتب، لذلك نحاول التفصيل في قائمة مكونات اللعبة قدر الإمكان:
 
http://www.agdn-online.com/communities.aspx?view=posts&threadid=778

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 6

إلى جميع أعضاء الفريق:
 
بالنسبة لتنزيل المشروع ورفع التعديلات. لقد انتهيتُ للتوّ من كتابة دليل لكافة أفراد الفريق لكيفية مشاركة الملفات في عبر السدم. اقرؤوا التدوينتين الآتيتين:
 
http://blog.agdn-online.com/wbahnassi/post/1431/07/09/العمل-الجماعي-باستخدام-ادوات-التشارك.aspx
 
و
 
http://blog.agdn-online.com/wbahnassi/post/1431/07/14/عبر-السدم-وكود-بليكس.aspx
 
بالتوفيق!

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

مبتدئ  Hafez Almiladi مشاركة 7

Salam,

I wanted to ask the following questions on the Game that your proposing to build:

i) Where is the Project Plan Kept? List of tasks to be completed ?
ii) How many people have committed to the project so far ?
iii) is there a detailed task listt/project outline document with vision objectives etc?

many thanks,

Salam
Hafez.

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 8

وعليكم السلام يا حافظ،
 
لا يوجد مخطط مشروع بالشكل الذي تتخيله (مهمات على شريط زمني مع علاقات الاعتماد فيما بينها). أعتقد أنك تفكر بالمشروع دون أخذ طبيعته بعين الاعتبار، فالمشاريع الجماعية على الإنترنت تختلف عن المشاريع التقليدية التي تنفذ ضمن فريق شركة ما.
 
قائمة المهمات ليست تفصيلية سردية، وإنما شجرية. المهمات تقسم على فرق التصميم والبرمجة والرسوميات والصوت، ولكل فريق مشرف. المشرفون ينسقون الاعتمادات بين بعضهم، ويحددون الخطوات العامة والتي تسرد على الفريق في المواضيع الخاصة بها، ثم يتم الدخول في التفاصيل بترتيب التنفيذ.
 


في 01/شوال/1431 08:35 م، غمغم Hafez Almiladi باستغراب قائلاً:

ii) How many people have committed to the project so far ?

لم نحصهم في هذا المشروع، وهذه نقطة اختلاف عن المشروع السابق. فهذه المرة لا نطلب التزاماً طويل الأمد حتى نهاية المشروع، وإنما يستطيع المشاركون المساعدة في مهمة ما، ثم الانسحاب والعودة متى يشاؤون. الالتزام على مدى فترة إنجاز المهمة فقط، ونحن نسعى لجعل المهام ذات زمن تنفيذ قصير عموماً.


بتاريخ 01/شوال/1431 08:35 م، قطب Hafez Almiladi حاجبيه بشدة وهو يقول:

iii) is there a detailed task listt/project outline document with vision objectives etc?

أهداف المشروع موضحة في المشاركة الأولى في هذا الموضوع. إن كان لديك بعض الغموض حول أمر ما فأرجو ألا تتردد بطرح سؤالك ☺  
وأهلاً بك!

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز