الشبكة العربية لمطوري الألعاب

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 1

بسم الله الرحمن الرحيم
 
هذا الموضوع مخصص لسرد كافة المصطلحات التي يواجهها المشاركون في مسابقة الخليفة المأمون في الترجمة. عندما يواجه المشترك مصطلحاً جديداً، فعليه أولاً الاطلاع على هذا الموضوع والبحث عن الترجمة المناسبة للمصطلح. إن لم توجد ترجمة، فعلى المشترك طرح طلب لترجمة المصطلح في الموضوع المخصص لذلك:
 
http://www.agdn-online.com/communities.aspx?view=posts&threadid=872
 
عندها سيتم نقاش الترجمة المناسبة ومن ثم إدراجها في هذا الموضوع بعد الاعتماد عليها. يجب على كافة المشتركين الالتزام بالمصطلحات المذكورة في هذا الموضوع، وذلك من أجل توحيد المصطلحات وتعزيز مكانتها ونشرها.

هذا الموضوع سيتم تجديده والتعديل عليه باستمرار، لذا ترجى متابعته من آن لآخر للحصول على أحدث الترجمات.
 
=========================================

ضوابط عامة:

1- كافة المصطلحات الأعجمية تترجم للعربية، بشرط ذكر المصطلح الأعجمي بين قوسين في أول مرة يقع ذكره في المقالة.

2- كافة المصطلحات الأعجمية الجامدة أو الأسماء تكتب بالعربية هجاءً، بشرط ذكر المصطلح أو الاسم الأعجمي بين قوسية في أول مرة يقع ذكره في المقالة. مثال: "من أشهر قواعد البيانات التجارية نظام أوراكل (Oracle) ونظام سيكويل سيرفر (SQL Server)، ويسود الاعتقاد بأن نظام أوراكل أكثر تقدماً من بقية الأنظمة".

=========================================

قائمة المصطلحات (مرتبة أبجدياً وفق الأحرف اللاتينية، ومرفقة في المشاركة كملف إكسل لتنسيق أفضل):
 
alpha channel  :   قناة ألفا
ambient light  :   ضوء محيط
attenuation  :   اضمحلال
backface culling  :   إعدام الوجوه الخلفية
bilinear interpolation  :   استيفاء ثنائي-خطي
binary space partitions  :   تقسيم فراغي ثنائي
bit  :   بت
bitmap  :   صورة نقطية
bump mapping  :   إكساء النتوءات
clipping  :   القص
clockwise winding  :   طواف عكسي
collision detection  :   كشف التصادم
constructive solid geometry (CSG)  :   مجسمات مصمتة بنائية
cull out  :   إعدام (سياق رسوميات الحاسوب)
degenerate triangle  :   مثلث متراكب
depth of field  :   عمق المجال
directional light  :   ضوء اتجاهيّ
displacement mapping  :   إكساء الإزاحة
environment mapping  :   إكساء البيئة
falloff  :   هبوط
flat shading  :   التظليل المسطح
floating point  :   فاصلة عائمة
fragment  :   شظية
frame buffer  :   مخزن اللقطة
frustum  :  هرم ناقص
general-purpose computing on graphics processing units  :   الحوسبة لأغراض عامة على وحدة معالجة الرسوميات
geometry shader  :   مظلل مجسمات
global illumination  :   إنارة عامة
Gouraud shading  :   تظليل غوروه
GPGPU  :   الحوسبة العامة على معالج الرسوميات
GPU  :   معالج الرسوميات
graphics pipeline  :   خط معالجة الرسوميات
graphics processing unit  :   وحدة معالجة الرسوميات
high dynamic range imaging  :   التصوير بالمدى الديناميكي العالي
homogeneous  :   متجانس
level of detail  :   مستوى التفصيل
material  :   مادة
normal vector  :   ناظم
object  :   جسم (في سياق رسوميات الحاسوب)/ كائن (في سياق لغات البرمجة)
occlusion  :   حجب
octree  :   شجرة ثمانية
orthographic projection  :   الإسقاط المتوازي
palette  :   لوح لوني
perspective foreshortening  :   التشوه المنظوري
perspective projection  :   الإسقاط المنظوري/الإسقاط الفراري
perspective texturing  :   الإكساء المنظوري
photon mapping  :   إكساء الفوتونات
photorealism  :   واقعية تصويرية
pixel  :   بكسل/عنصورة
point light  :   ضوء نقطيّ
polygon facing  :   وجهة المضلع
primitive  :   شكل أساسي
programmable  :   قابل للبرمجة
projection  :   إسقاط
quaternion  :   رباعي
radiosity  :   إشعاعية
rasterization  :   التسامت
rasterizer  :   المــُسامــِت
ray-casting  :   بث الأشعة
ray-tracing  :   تتبع الأشعة
real time  :   فوري
render target  :   وجهة تصيير
rendering  :   تصيير
rendering pipeline  :   خط معالجة التصيير
rotation  :   دوران/فتل
scaling  :   تحجيم
scan conversion  :   التحويل المسحي
scanline  :   خط المسح
scanline rendering  :   التصيير المسحي
shader model  :   نموذج مظللات
shading  :   تظليل
shadow mapping  :   إكساء الظلال
shadow volumes  :   حجوم الظلال
space  :   فضاء (سياق رسوميات الحاسوب)
spatial  :   فراغي
specification  :   مواصفة
spot light  :   ضوء بُـقعيّ
sprites  :   الأشكال الشبحية
stack  :   مكدّس
stream  :   دفق
stream processing  :   معالجة الدفق
sub-surface scattering  :   بعثرة تحت-سطحية
texel  :   تكسل/عِنساء
texture filtering  :   ترشيح الإكساء
tone mapping  :   توصيف درجات الألوان
transformation  :   تحويل
translation  :   إزاحة
vector graphics  :   رسوميات متجهية
vertex  :   رأس
vertex attributes  :   سمات الرؤوس
view frustum  :   هرم الرؤية الناقص، هرم الرؤية
winding  :   الطواف
z-buffer  :   مخزن العمق

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز