الشبكة العربية لمطوري الألعاب

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 1

هذه هي الأسئلة التي يجب أن نجيب عنها في مجال الرسوميات والتوجيه الفني:
 
* برأيك، ما هي الرسالة التي حاولت Konami إيصالها برسوميات هذه اللعبة (الأجواء، الشخصيات، البيئة)؟
* ما هي تعليقاتك حول تكامل العناصر الرسومية في اللعبة وتناسقها فيما بينها (الألوان، النسب الحجمية، التفاصيل)؟
* ما رأيك بالتشكيلة اللونية (palette)؟ هل يمكنك اقتراح تشكيلة مختلفة (أرفق صوراً لاقتراحاتك)؟
* من وجهة نظرك، اطرح اقتراحات لتحسين الرسوميات بشكل عام، موضحاً كيف أن هذه الاقتراحات تخدم الرسالة التي توصلها اللعبة.
* قدم رسوميات أولية لشخصيات اللعبة وعناصرها الأخرى، بشكل يلائم نظرتك الفنية الخاصة للعبة.

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

مبتدئ  Ahmed 4 Graphic مشاركة 2

أود أن أعرف إذا كان اسلوب الرسوميات فى اللعبة سيكون كالألعاب المعاصرة و الحديثة مثال لعبة (( Assissan's creed - Call of dut )) التى كل عناصرها تكون ثلاثية الأبعاد أم  سيكون أسلوب الرسوميات فيها ثنائي الأبعاد فقط مثلما رأينا فى هذة اللعبة ولكن بشكل مطور ؟

My wish i would be a cause of radical change.

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 3

أعتقد أنك تقصد استخدام كاميرا حرة (منظور الشخص الثالث مثلاً) بدلاً من إسقاط مسطح على ساحة اللعب؟
 
استخدام كاميرا حرة يبدو لي للوهلة الأولى أمراً صعباً، وإليك وجهة نظري:
طريقة الإسقاط كما نرى الآن تسمح لك برؤية كامل الحجرة التي يتواجد بها اللاعب، وهو أمر ضروري كي تستطيع تخطيط حركاتك ومعرفة مواقع الجواهر. أما لو استخدمنا كاميرا حرة فإن مجال الرؤية سيتم حده بشكل كبير، ولن تستطيع كشف أي أماكن دون التحرك في كل الاتجاهات. لاحظ أن الجواهر في أغلب الأحيان مخبأة تحت طبقات حجرية تحتاج إلى حفر كي تستطيع الوصول إليها، فكيف سيكتشف اللاعب أماكنها في حالة الكاميرا الحرة؟
 
هذه وجهة نظري، وأتمنى رؤية تخيلك للكاميرا في اللعبة في حالة جعلها كاميرا حرة. يمكنك ببساطة التجريب عن طريق بناء مرحلة بسيطة وبشكل تجريدي داخل برنامج الـ 3D المفضل لديك، ووضع الكاميرا في الأماكن التي توضح فكرتك، وإرسال لقطات في هذا الموضوع لنكون جميعاً على اضطلاع!
 
لو وجدتَ منظوراً يحافظ على الشمولية وبنفس الوقت يكون حراً، فستكون قد حققتَ اكتشافاً رائعاً في مجال الألعاب، وأعتقد أن تطبيقه في اللعبة سيكون أمراً رائعاً!

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

مبتدئ  Ahmed 4 Graphic مشاركة 4

وجهة نظرك صائبة خصوصاً أننا نرى ذلك فى حياتنا العادية حيث أننا لايمكنن أن ندرك ما تحت أرجلنا
 
ولكن لدى فكرة يمكن من خلالها جعل اللعبة بكميرا حرة وهى بدلاً من جعل الشخصيةهدفها جمع المجوهرات يمكننا جعل هدفها هو البحث عن المجوهرات لجمعها وذلك أما عن طريق مجموعة ألغاز يحلها المستخدم مثل جمع أجزاء خريطة خاصة بمكان المجوهرات و تكون لكل مرحلة خريطة خاصة بها أو عن طريق وضع أداة مثل نظارة ألكترونية بأشعة تخترق الحواجز كما فى فيلم (( trible X )) يمكن من خلالها روئيت ما خلف الجدران والطوابق ويرى مكان المجوهرات  وبذلك قد جعلنا الكميرا الحرة صالحة للعبة و جذابة للمستخدم فى نفس الوقت و ترضى فضولة لإكتشاف مكان المجوهرات

My wish i would be a cause of radical change.

موهوب  راسم حسان مشاركة 5

ما رأيكم بهذا النظام
 

 
 
 

 
 
 

 
من لعبة Neighbours from Hell وأنا بحس ان هذا النظام ما بيحتاج لتغييرات كبيرة بمحرك اللعبة لأنو لساتنا بنظام 2D بس عم نحط رسمات 3D مرندرة وخالصة. يعني الرسامين كمان بياخدو راحتون بالشغل هيك
 
ومالنا محتاجين نغير نظام اللعبة البسيط والمهضوم اللي موجود بالأصل

راسم حسان

مبتدئ  ammarrozza مشاركة 6

السلام عليكم
اعتقد ان رأي الاخ راسم حسان  جيد, وخاصة ان اللعبة التي يتحدث عنها جميلة كرسومات وتناسب مبدأ وادي الملوك

اعتقد ان الصور المرفقة هو اقتراح لما يمكن عمله, طبعا نقوم بازالة كل الرسومات من اللعبة الاصلية (عدا اللاعب والالماس والاشباح) وضع صورة 3d كخلفية
وتكون نفس الخلفية للمراحل الموجودة حاليا
وعند الانتهاء يكون عندنا نفس مراحل اللعبة بكل شيء ولكن بهيئة جديدة اقرب الى 3D

ان الصور المرفقة هو شيء سريع قمت بعمله ب 15 دقيقة لتوضيح الفكرة بشكل افضل, ولكنه عمل سريع وغير مطقا طبعا
في الواقع اذا تقرر عمل اللعبة بهذا الشكل يكون الرسومات كجودة لعبة Neighbours from Hell

يمكن استخدام الكاميرا الحرة مع خريطة تبين الحجرة بالكامل ومكان اللاعب مثل GTA (كما هو رأي بعض الاعضاء), ولكنني ائيد فكرة الاخ راسم حسان اكثر, وذلك لعدة اسباب
عدم الدخول بمتاهة كبيرة من البداية وعدم تكملة العمل, او ان يأخذ وقت طويل جدا
الاستفادة من source code الموجود مع ادارة الموقع باكبر شكل ممكن
الحفاظ على اللعبة كما تعودنا عليها















 



















محترف مشرف عبد اللطيف حاجي علي مشاركة 7

اعتقد أنه قبل أن ندخل في مواضيع التصميم يجب أن نحدد الهدف في هذا اللعبة. فإذا كان الهدف هو لعبة بسيطة، خفيفة على الجهاز، تركّز على الألغاز فإن إدخال عناصر ثلاثية الأبعاد سيزيد من تعقيد برمجة اللعبة و من متطلباتها وقد لا يعطي أي فائدة أو تسلية للّاعب.
أستطيع أن أكتب صفحات مطولات (أو لا أستطيع) عن الألعاب الحديثة المليئة بالمؤثرات فقط! بينما اللعبة ليس فيها عنصر أي عناصر من التسلية أو الامتاع

عبد اللطيف حاجي علي
مبرمج
In|Framez

مبتدئ  Ahmed 4 Graphic مشاركة 8

السلام عليكم
 
أنا رأى من رأى عبد اللطيف فإن أسلوب الرسوميات فى اللعبة ليس ممتع بالمرة و إذا أتبعنا نفس الأسلوب فأظن أنها ستكون مملة و لن يكون لديها أقبال شديد من المستخدمين وأيضاً  ما نراة نحن من تطور حديث و فظيع فى أسلوب الرسوميات فى الألعاب المعاصرة الأن و خصوصاً أن معظم مستخدميها من صغار السن - أنا بصراحة كنت متخيل أسلوب الرسوميات فى اللعبة سيكون مثل أسلوب الألعاب الحديث مثل Call of duty مثلاً التى تعتمد على الكميرا الحرة والرسوميات ذات البعد الثالث هذا أمتع بالنسبلى لى كمصمم للعبة و أيضا كمستخدم .

My wish i would be a cause of radical change.

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 9

بتاريخ 30 مارس 2008 07:46 م، قطب عبد اللطيف حاجي علي حاجبيه بشدة وهو يقول:

إدخال عناصر ثلاثية الأبعاد سيزيد من تعقيد برمجة اللعبة و من متطلباتها وقد لا يعطي أي فائدة أو تسلية للّاعب.

ليس من الضروري عند استخدام رسوميات ثلاثية الأبعاد زيادة تعقيد برمجة اللعبة أو زيادة متطلباتها! ارجع لاقتراح الأخ راسم حسان في اعتماد مبدأ Neighbours from Hell. بل على العكس أتمنى من الأخ  ammarrozza وغيره من المختصين في مجال الرسوميات من الاستمرار في اكتشاف الاحتمالات الفنية المختلفة ونقاشها للوصول لنتيجة مرضية بإذن الله.
 
بالطبع رأيي هذا لا يعني أن استخدام رسوم ثنائية الأبعاد هو خيار غير وارد. فنحن أيضاً بحاجة لرؤية بعض الاقتراحات لرسوم وأنيمشن ثنائية الأبعاد للعبة ليتم مناقشتها ومقارنة نتائجها مع الاحتمالات الأخرى.
 
الفكرة المقصودة من نقاش الرسوميات في هذه المرحلة هو تطوير المحتوى الفني للعبة بغض النظر عن التقنيات المعتمدة، لذلك نريد من الجميع نشاط في هذا الاتجاه لنتمكن من الوصول للنتيجة المطلوبة والانتقال للمراحل التالية من العمل في أقرب وقت ممكن إن شاء الله.

http://www.twitter.com/homambahnassi
Co-founder @INFramez - Enterprise TecArt @EpicGames

مبتدئ  3aSef مشاركة 10

السلام عليكم
بداية اود ان اشارك بهذا المشروع من خلال التصميم الثنائي الابعاد باستخدام الفوتوشوب
وكذلك Pixel art
 
وهذا تعديل بسيط على بطل اللعبة في حال ما بقيت اللعبة على ما هي عليه :)
 



 
تم هذا التعديل بناءاً على رؤيتي للبانر الرئيسي للعبة .. والشكل الاصلي للبطل



وشكراً
 
 
عاصف

عاصف
Nothing Is Impossible