الشبكة العربية لمطوري الألعاب

محترف  انس مشاركة 1

السلام عليكم.



اود ان اطرح عليكم مشكلة تكاد تقضي على طموحاتي في تطوير برمجة الالعاب.
بعد مدة قضيتها اسعى لتطويري خبراتي في هذا العالم، وجدت انني كنت اسلك دربا مسدودا، اصطدم به بشدة عندما اريد العمل في مشروع ولو كان صغيرا.


المشكلة، انني ركزت على تعلم اساسيات البرمجة، و كنت احاول جاهدا تطبيقها في برمجة الالعاب. احيانا اوفق و احيانا افشل، لكن مع الوقت استطعت الوصول الى المزيد من الموارد التي لم يكن مستواي يسمح لي بفهمها او تطبيقها.
و في غمرة سروري، احاول الانطلاق في مشروع صغير، اثبت به ما تم تعلمه، و لكي ارى ثمرة بحثي و عملي. لكن هنا اصعق و تعود بي العجلة الى نقطة الانطلاق. 


- أولا رغم محاولاتي، لم استطع ايجاد منهج عمل واضح يمكنني من دراسة و تحليل عناصر اللعبة ثم تحديدها و جدولتها لكي يتم تطويرها.
- ثانيا، يستعضي علي اتمام ما يعرف بـ "ملف تصميم اللعبة" (Game Designe Document) و الذي هو الحجر الاساس لبنا اي لعبة.
- ثالثا، الطامة الكبرى حين احاول تشكيل فريق عمل، المعضلة ما المعضلة في الامر هي ايجاد رسامين كفء... اما المبرمجين، فحدث و لا حرج.
- رابعا، اذا تحقق و تم تشكيل فريق عمل، فالكل متخاذل، ليس كسلا منهم، و انما غياب منهاج عمل للفريق، هو السبب الرئيسي. فمثلا، يصعب على الرسام رسم شخصيات دون ان يعرف الابعاد، كما يستعصى على المبرمج اعطاء ابعاد قبل تجريب عدة رسومات.




حسنا اظن ان المشكل قد اتضح، فما اريد ان اتعلمه من الان فصاعدا ليس كيفية برمجت شيئا ما، فهذا من اسهل الامور التي يمكن تعلمها مقارنة بكيفية تنظيم العمل داخل فريق.


بما ان المنتدى الحبيب، يضم مطوري العاب محترفين، فاتمنى من صميم قلبي ان اجد مساعدة مهما كانت نوعها توجهني للتعلم هذا الامر، حتى اتمكن من ايجاد نمط علم يمكننا من التقدم و انتاج العاب كاملة☺


شكرا جزيلا لكم، و السلام عليكم.

مبتدئ  Ali Amin مشاركة 2

لم افهم اول سؤال

و لكني احب ان اتكلم بناء على تجربتي في عمل اللعبة  Professional $tealer على منصة الاكس بوكس :
 http://marketplace.xbox.com/en-US/Product/Professional-tealer/66acd000-77fe-1000-9115-d80258550947

بالنسبة للDesign Document
كان من الصعب عليا جدا كتابتها في باديء الأمر و كنت دائما ما آآتي بواحدة جاهزة موجودة من قبل ثم اعدل عليها لتناسب لعبتي , و  هذا لأني كنت اريد كتابتها بالطريقة الحرفية و كأنه يوجد طريقة واحدة لكتابتها و لكني اكتشفت ان الهدف من هذه الوثيقة هو فقط اظهار فكرة اللعبة و طريقة الجيم بلاي و تصور الgame designer الذي هو انت في هذه الحالة عن الاصوات و الجرافيكس فيمكنك ببساطة ان تقسم الوثيقة الى 5 اجزاء مثلا هي :
1-فكرة اللعبة
2-قصة اللعبة إن وجدت
3-طريقة اللعب (game play)
4-تصوراتي عن الجرافيكس
5-تصوراتي عن الاصوات

و طبعا هذه تقسيمتي الخاصة فيمكنك صنع التقسيمة الخاصة بك و طريقتك في كتابة هذه الوثيقة , يعني بإختصار الخطأ الذي كنت افعله انني كنت اعتقد انه يجب علي كتابة الوثيقة بطريقة معينة لا غير.
طبعا المشكلة الثانية واجهتني فلم اجد اي مصممين و لم اجد اي مفر غير المصممين الأجانب و مصممين اصوات اجانب من هنا :
http://forums.indiegamer.com/

و هؤلاء الناس يعرفون جيدا ما يفعلون و الصراحة لا تجب ان تكون قائد فأنا لست قائد لأقودهم كنا نعمل و كأننا فريق , كل ما عليك فعله هو ان تحضر وثيقة لكل مصمم بها ما هو المطلوب بالظبط و طبعا يمكنك طلب التعديلات بعمل انتهائه من العمل , المشكلة الوحيدة انه يجب اعطاء مقابل مادي امام هذا و لكن في تجربتي الخاصة بدأت بمقابل مادي و لكن فيما بعد صرنا فريق و يعمل كل واحد فينا بنسبة من الربح , رابط موقعنا : www.brushandcode.net .

عندما يكون العمل له هدف و هو ان يصل لأحد الأسواق و هناك تعاملات رسمية و مادية لن يتخاذل الفريق , و لكن تأكد اولا من قدرتك على انتاج لعبة كاملة قبل ان تأخذ هذه الخطوة .

و آسف للتطويل و ارجو اني اكون افدتك

محترف  انس مشاركة 3

السلام عليكم.



شكرا جزيلا لك، لتقديمك لتجربة الخاصة.


فعلا، وقعت(و اقع حاليا) في النفس الخطاء الذي ذكرته ، اي انني اقوم بتحميل ملف التصميم للعبة ما، او قالب ما ثم اعدله. و بصراحة اجد هذا صعبا جدا اذ ان مثل هذه الملفات قد يكون مفصلا تفصيلا دقيقا، يجعل من الصعب العمل عليه.


مغزى سؤالي، هو طلب من اعضاء الشبكة موافاتنا بتجربتهم الشخصية في هذا الميدان، اي كيف تم تحضير الملف، كيف تم البحث عن الفريق، و كيف تم تنظيم و تنسيق العمل بينهم.


فمهما اختلفت الالعاب، تبقى الالعاب العابا، و اظن انه امر محتوم ان تمر كلها بمراحل معينة.


شكرا جزيلا لك، و اتمنى ان نحصل على مزيد من المعلومات في هذا الموضوع.