الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  لغة مشاركة 1

أهلاً بكم !  هذه أول مشاركة لي في هذا الموقع الضخم الثري بمعلوماته الاكثر من رائعة.!
بأختصار شديد انا شخص  لاأفقه شيئاً في ( لغات المبرمجة ) هذا أولاً!
ثانيا لدي رغبة شديد بأن أتخصص في صناعة ( الألعاب الإلكترونية ) ..!
حاولت بأن أتعلم لغات البرمجة  في معاهد خاصة لكن بسبب تكلفتها الماديه الضخمة من ناحية وخوفي من أن يدب الملل في نفسي بسبب اني أكره الدراسة النظامية من ناحية أخرى لم أدخل هذه المعاهد !
أريد أن أتعلم المبرمجة بشكل عام ( واللغات التي تساعد في صناعة الألعاب الإلكترونية بشكل خاص ) ..!
الرغبة في داخلي موجودة ( أريد توجيها من أشخاص متخصصين في ذلك ) ...!
ساعدوني في ذلك مأجورين

مبتدئ  ممدوح طرابيشي مشاركة 2

اولا:
بما انك لا تتقن أي لغة برمجة بعد و تريد ان تتعلم برمجة الالعاب , انصحك ان تبدأ بالتعلم على محرك الالعاب Unity 3D
بشكل مبسط هو برنامج يسمح لك بصناعة الالعاب عن طريق واجهات رسومية  دون كتابة أي سطر كود (بداية)
لاحقا و في بعض المواقف لابد من استخدام احدى لغات البرمجة. مثل  (C# , JavaScript)
 
ثانيا
يمكن ان تبدا بلغة  (C# Language or C++ Language)
 
انا ارشح C# language لسهولتها و لأنه تفتح خيارات اكثر (رغم ان اول لغة برمجة تعلمتها كانت C++ Language )
و لكن مع C# Language يمكنك استخدام نفس اللغة لتصميم (برامج , مواقع , تطبيقات للموبايل, و العديد من الخيارات...)
 
ثالثا:
برمجة الالعاب تكون عن طريقين:
1- اما ان تقوم بتصميم لعبتك من الصفر بنفسك و في هذه الحالة سوف تحتاج لتعلم (مثلا)
C++ language ,
OpenGL or DirectX و هي مكتبات مساعدة للرسم ثلاثي الابعاد
وهذا يتطلب وقت و جهد كبير.
 
2- او ان تستخدم محرك العاب تم تطويره من قبل اخرين و حينها يجب عليك ان تتعلم ما يسمى (Script) الخاص بذلك المحرك.
محرك الالعاب ببساطة , و لنفترض ان مجموعة اشخاص قاموا ببرمجة نظام باستخدام C++ Language  and OpenGL, هذا النظام يقوم  مقام وسيط بينك و بين اعمال شاقة جدا , اقصد بذلك , لديك شخصية تريد تحريكها (حركات بسيطة كالمشي للامام و الخلف و الالتفات) , الكود المطلوب لتحقيق هذه العملية ليس بالبسيط جدا و تتدخل بذلك حسابات رياضية لمعرفة ابعاد السطوح و اذا تلامست مع عنصر اخر او لا , ......
محرك الالعاب يقوم بهذه العملية كلها عنك , فيوفر عليك الوقت و الجهد بحيث تركيزك يتحول الى ما هو اهم من ذلك (كفكرة اللعبة او كيفية جعلها شيقة, ....)
غالبا الشركات تطور محرك الالعاب الخاص بها و كل ما كان هذا المحرك متقن الصنع , الالعاب المصنعة من هذه الشركة تكون ذات جودة أعلى.
مثال بسيط لابد انك تذكر لعبة Crisis و الضجة التي حققتها هذه اللعبة ورائها محرك العاب يسمى Cry Engine تم تصميمه من قبل فريق Crytek.
و هنالك محركات العاب عديدة من اشهرها CryENGINE , Unreal, ......
 
Unity3D هو محرك العاب ليس بقوة CryENGINE او Unreal , و لكنه حتما ابسط منهم و هذا ايضا لا يعني ان تستهين بقدرته ,
هذه بعض الامثلة من موقعهم , يمكنك الاطلاع عليها:
http://unity3d.com/showcase
ما يميزه انه بسيط و ملائم جدا لمن يريد الدخول لعالم برمجة الالعاب. و يوجد منه نسخة مجانية ايضا.
 
 
 
من اين تبدا؟؟
هذا رابط لكورس مجاني من شركة مايكروسوفت يتكلم عن برمجة الالعاب و يطرح للنقاش 3 محركات منهم Unity3D
http://www.microsoftvirtualacademy.com/training-courses/gaming-engines-for-windows-8-jump-start
الكورس مفيد و غني بالمعلومات .
اذا اردت تعلم C# language بامكانك مشاهدة هذا الكورس
http://www.microsoftvirtualacademy.com/training-courses/c-fundamentals-for-absolute-beginners
 
اما بالنسبة ل unity3D فوجد خيار غير مجاني:
Lynda.com
هي شركة تقدم فيديوهات تعليمية ذات جودة عالية.
او عن طريق youtube
ساحاول ايجاد بعض المصادر  المجانية و اضافتها ...

حاولت ان ابسط المعلومات قدر ما امكن. أتمنى ان تكون هذه المعلومات مفيدة لك..

مبتدئ  لغة مشاركة 3

أشكرك بعنف أخي ممدوح ردك كسراج لي في أول الطريق نحو عالم البرمجة وصناعة الألعاب تحديداً.!  الذي فهمت من كلامك بأن هناك برامج جاهزة أعدت خصيصا ( لصناعة الالعاب ) من دون استخدام أي لغة برمجة!
لكن إذا أردت التعمق أكثر ( لابد تعلم لغة #C ) !
اها!
لكن مارأيك بأن أتعلم لغة#C قبل كل شيء؟
( لدي طموح في داخلي أريد أن أتعلم لغة برمجة تصنع الألعاب بدلاً من إستخدام برامج جاهزة)!

مبتدئ  ممدوح طرابيشي مشاركة 4

العفو اخي , هذا من واجبي.
من اجل الدقة هذه البرامج يمكن صناعة العاب بواسطتها من دون كود و لكن ببعض المواضع سوف تحتاج قطعا للغة برمجة.
 
اقدر طموحك الكبير و هو شيء جميل, نصيحتي ان تبدا بمحرك العاب جاهز ذلك سيساعدك مستقبلا اذا اردت صناعة محرك الالعاب الخاص بك.
و سيوسع نظرتك للموضوع.
 
اقترح ان تشاهد الكورس الاول الذي اوردت رابطه في ردي الاول. ومن ثم يمكن ان نناقش خطوتك التالية. فهو سيساعدك على اتخاذ القرار لأنه سيوضح الصورة اكثر من كلامي.

مبتدئ  لغة مشاركة 5

اها!
كلامك عين الصواب بحق
لابد كل مبتدىء في صناعة الألعاب أن يعمل أولاً في برنامج  محرك الألعاب جاهز!
سأخذ في نصحيتك أخي ممدوح وأضعها في الحسبان  حالاً!
أشكرك بعنف

مبتدئ  ممدوح طرابيشي مشاركة 6

أتمنى لك التوفيق☺

مبتدئ  Tobi مشاركة 7

ممكن سؤال؟ايه هو التخصص الجامعى الذى يسمح لى ان اصبح مبرمج محترف فى الالعاب يعنى اتعلم c++ ...وهكذا

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 8

أعتقد أن علوم الحاسوب هو أقربها.

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

مبتدئ  مدونة علوم مشاركة 9

عليك أن تتعلم إحدى لغات البرمجة أو عدة لغات ثم تعلم مكتبة من مكتبات الرسوم..
و يفضل أن تلقي نظرة على أكواد بعض الألعاب حتى تستفيد من القوانين التي بها.