الشبكة العربية لمطوري الألعاب

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 1

السلام عليكم ورحمة الله،

هذا الموضوع مخصص لتسجيل الاشتراك في مسابقة أفضل مقالة علمية:
http://www.agdn-online.com/communities.aspx?view=posts&threadid=521

لتسجيل الاشتراك، ضع رداً في هذا الموضوع تذكر به:

* عنوان المقالة التي ستكتبها أو تترجمها.
* نبذة قصيرة (من 100 إلى 200 كلمة) عن فحوى المقالة.

آخر موعد لتسجيل الاشتراك هو 31/03/2009. يمكنك تغيير رأيك لاحقاً في مجال وعنوان المقالة طالما أنك ستقوم بالتعديل قبل انقضاء موعد التسجيل.
 
وأهلاً وسهلاً بالجميع! 😄

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

خبير مشرف مؤيد مارديني مشاركة 2

بشكل مبدئي سأشارك بالمقالتين التاليتين إن شاء الله :

-برمجة الألعاب المنزلية لمنصات الألعاب Games Consoles :
تعرض لك هذه المقالة الطريقة الأمثل لتبرمج ألعابك وبرامجك الخاصة على أجهزة الألعاب الأساسية (ومنها Playstation 2/3, XBOX360, Wii, DS, GBA, GameCube, GP 2x/32) بشكل مجاني باستخدام أدوات وبرامج وأنظمة مجانية ومفتوحة المصدر.
فهذه المقالة موجهة للهواة الذين لا يستطيعون دفع المبالغ الباهظة لشراء عدد التطوير الرسمية من الشركات المصنعة لهذه الأجهزة، وهي تقدم لهم كل ما يحتاجونه للبدأ ببرمجة كل جهاز من معلومات، أدوات وصفحات ومواقع على الإنترنت.

-مقالة تعريفية عن إطار عمل XNA و XNA Game Studio :
تمهد لك هذه المقالة الطريق (و تفرشه بالسجاد الأحمر كذلك) لتبدأ ببرمجة ألعاب ذات مستوى احترافي باستخدام لغات دوت نيت عن طريق منصة مايكروسوفت المسماة XNA Game Studio، والتي تستخدم لبرمجة ألعاب لأجهزة الكمبيوتر الشخصي Zune, XBOX360, PC.
تبدأ هذه المقالة بمقدمة تاريخية لتطوير الألعاب على الكمبيوتر الشخصي و جهاز إكس بوكس، ثم تقدم لك كل المعلومات التي تحتاجها لتتخذ خطواتك الأولى في عالم تطوير الألعاب الطويل، فهي تزودك بالمعلومات اللازمة  لتبدأ بتطوير ألعابك الخاصة باستخدام منصة تطوير ألعاب سهلة، بسيطة ومجانية وذات مستوى عالمي وهي XNA.

Moayad Mardini,
MSDN Forums Moderator

مبتدئ  basha ali مشاركة 3

السلام عليكم
مشاركتي ستكون حول بعضا من مقالات موقع NeHe المتخصص في إعطاء دروس للبرمجة عن طريق مكتبة الألعاب الشهيرة OpenGL.
أسمي الحقيقي: محمد عبد الستار نصر.
 
لماذا OpenGL؟
لأنه ببساطة مدعوم من قبل أغلب كروت الشاشة إن لم يكن كلها (خصوصا وقت كتابة هذا الرد).
 

و لماذا دروس NeHe بالتحديد؟
ذلك يرجع لعدة أسباب, لعل أهمها هو:
 

أن هذا الموقع أظهر حقيقة تطبيق إمكانيات OpenGL على أكثر من نظام تشغيل "Operating System"و كذلك أكثر من مترجم Compiler, حتى تجد الأمر وصل للغة الأسيمبلي و الأجهزة الكفية. نظرة واحدة أسفل كل صفحة من دروس NeHe ستجد واضحا جليا كل ما قلته. أرى أن الموقع يستحق أسم NeHe عن جدارة و هو أسم لأحد أشهر أنواع الليزر المتعددة التطبيقات 😄 .

أنه أبرز بشكل واقعي أحد أساليب التعلم, ألا و هو الـTutorial و هو التعلم عن طريق الأمثلة. هناك التعلم المباشر و الذي إما أن يكون عن طريق أحد المبرمجين المحبين للمكتبة أو اللغة البرمجية فيسمىLesson, أو عن طريق الوثيقة الرسمية الآتية مع المكتبة أو اللغة البرمجية ذاتها فتسمى Documentation أوSpecifications. بخصوص دروس NeHe نفسها تجدها تبدأ معك من أول تنفيذك لنافذة Win32 يمكنها أستقبال أكواد OpenGLثم برمجة أول مجسم لك في عالم OpenGL و تلوينه و تدويره مرورابأكثر من أسلوب للتعامل مع الخطوط و الصور و فن التحكم في المجسمات الآتية من خارج برنامجك, مما يجعل من NeHe ضيفا عزيزا في مكتبتك حتى و إن ظهرت دروس في مواقع أخرى.
 
أضغط على الوصلة التالية للدخول إلى موقع NeHe: 
http://nehe.gamedev.net
 
و الوصلة التالية هي للصفحة الرئيسية لدروسي (إن لم تكن تريد الأنتظار حتى إعلان المشاركة على موقع المسابقة):
http://geocities.com/basha2010go
 
بالمناسبة, أول ستة دروس ليست من مشاركتي و إنما سأضطر لوضعها حفاظا على التسلسل العلمي للمقالات. سأشارك عمليا بـ15 مقال من أصل 21 مقال سأقوم بوضعها (دعواتكم لي بالتوفيق😄 ), هذا و إن كان ستتم زيادتها بإذن الله في وقت لاحق بعيدا عن المسابقة. 

و السلام ختام

موهوب  MajdM مشاركة 4

السلام عليكم،

سأشارك بالمقالتين التاليتين إن شاء الله ☺ :

"تطوير الألعاب في بيئات العمل الافتراضية" :
مقالة مفصلة تعالج عقبة الفارق المكاني أمام الأفراد وشركات تطوير الألعاب الناشئة التي تريد استغلال الخبرات أينما وجدت في العالم، فهي تبحث في أساليب تنظيم فرق تطوير الألعاب لتعمل على شبكة الإنترنت بفعالية كبيرة وتعرض لك الكثير من طرق التواصل و الإدارة لتحظى بأعلى إنتاجية ومن ثم مردود مرتفع، ستجد في هذه المقالة معلومات ستروق لك مهما كان مستواك في مجال تطوير الألعاب وحتى لو كانت هذه المقالة هي أول مقالة تقرؤها عن الموضوع!
أرجو أن تساهم هذه المقالة في معالجة واقع المشاريع العربية الكثيرة التي شهدتها شبكة الإنترنت وانتهت إلى الفشل (أو لم تنته أصلاً).

"المسار الآمن في تعلم برمجة الألعاب" :
يعتبر تعلم برمجة الألعاب أحد أصعب المواضيع البرمجية على الإطلاق، وهو من التشعب والصعوبة بحيث يسهل ضياع المتعلم وتشتته في المجالات الكثيرة لهذا العلم.
فما يؤدي إلى القضاء على طموح الكثير من الشباب الذين يرغبون بتعلم برمجة الألعاب ومن ثم برمجة ألعابهم الخاصة هو البدء فوراً بالعمل على مشاريع ألعاب ضخمة تحتاج لخبرات هائلة لإنتاجها، فمثلاً، نجد أن فلاناً يريد بناء لعبة تضاهي لعبة GTA أو WoW أو Call Of Duty ليصدم بعدها أنه فشل في عمل أي شيء بعد أن ضيع الكثير والكثير من الوقت والجهد.
الهدف من هذه المقالة المسلية هو تقديم طريق منهجي على من يود احتراف هذا العلم السير فيه حتى يكتسب الخبرة اللازمة ليحدد بنفسه الطريق التي سيلكها فيما بعد.

محترف مشرف عبد اللطيف حاجي علي مشاركة 5

أرغب في أن المشاركة بمقالة أو اثنتين مما يلي:
1. التعبير عن الأرقام: من البتات إلى البايتات إلى الأرقام. بمختلف الطرق مع العمليات الممكنة على كل من هذه الأجزاء
2. خوارزميات ضغط مختلفة: بالتحديد خوارزمية Huffman وArithmatic Encoding وLZW
3. كيف تبرمج "حقيقة" بلغة C++ للمبرمجين بلغة C
4. نبذة عن مكتبة boost لمبرمجي C++
 
عندي أفكار أخرى أيضاً لكن أعتقد أن هذه أعمها وأبسطها 😄 . في الحقيقة وقعت في الحيرة 😒 . أتمنى أن تساعدوني في اختيار المقالات المناسبة التي تهم الجميع ☺ .

عبد اللطيف حاجي علي
مبرمج
In|Framez

مبتدئ  NubiaPrince مشاركة 6

إن شاء الله بحاول أحضر في موضوع متعلق بالتخطيط و التظيم الفردي و الجماعي


بعنوان


Plaining and Self Management in For Digital Artists and IT Professionals

سيتضمن الهوامش الأتية:

- How to Choose ? I'm Lost?

- How to Learn and Where ?

- Stress Management

- Found Solutions for Arab Students

- Project Strategic Planning

-Minimum Requirements For Professional Knowledge

خصوصاً بالنسبة للجداد علي المجال بس المقال مش راح يكون بشكل فني كبير في الـIT علي قدر ما هو كما وضحت إداري و تنظيمي


بيهتم بتتوضيح للشباب الجدد علي مجالات زي الـCG Design ,Programming ,Advanced IT


لأني لاحظت إن كل الأخوة الجدد و الشباب بيبدأ بحماس و بعدها الحماس يخمد و يفتر و يضيع ولا يتعلم شئ كامل أو ذو قيمة


و البعض متسرع في التعلم ولا يدرك إن مرحلة التعلم كما درست و كما تعلمت من التجربة هي

 Long Term Process Depends On What you Study, What you Learn From Others Mistakes, and Success and Your Knowledge and Mistakes

أي :

عملية طويلة المدي و تعتمد علي ماتدرسه و ماتتعلمه من أخطاء و نجاحات الاخرين و من أخطائك التي تكون خبرتك الشخصية في هذا المجال إن شاء الله



و الأخوة  الاخرون الذين يسعون الي تعلم هذا المجال الشاق الطويل أو كما يطلق عليه مصطلح

Life Consuming Study....

فقط لأجل التربح منه دة بدون توصيل هدف أو رسالة أو مبدأ و من الأن أبشرهم بفشل كبير و سأشرح إن شاء

الله الأسباب بإيجاز  في المقال


و سأحول التطرق الي أفكار تتعلق بالتمويل و العمل و الدراسة إن شاء الله و حول ترتيب الأولويات إن شاء الله بالنسبة لمن هم في بداية الطريق إن

شاء الله في مرحلة الدراسة الطويلة التي يعرف فقط القليل منا إنها تبدأ من المهد و تستمر الي اللحد


الله يعيننا دة موضوع طوييييل 😋 :D



مــــــلحــــوظــة لـــلإدارة :



" لو كان موضوعي لا يصلح للمشاركة في المسابقة برجاء إبلاغي قبل البدأ فيه لأنه سيحتاج وقت و جهد و لن أخسر حتي لو لم أحصل علي جوائز و لكن


حتي أرتب أولوياتي و أضع الموضوع في قمة أولوياتي لو يصلح للمشاركة "

" و أتقوا الله و يعلمكم الله "

صدق الله العظيم

Ahmed Ossama
IT Specialist, Jr. CG Designer

خبير  سلوان الهلالي مشاركة 7

أرغب بالمشاركة في هذه المسابقة الرائعة بسلسلة مقالات من تأليفي تغطي أساسيات Direct3D9، أطلقت عليها إسم: "عالم المضلعات"
 
لدي خطط لكتابة مقالات عن المواضيع التالية (إن سمح لي الوقت) ولكن الامر غير مؤكد:
- عرض وتحريك الشخصيات ثلاثية الأبعاد والتقنيات المرتبطة بذلك.
- ما هو الـ SceneGraph؟ وكيفية تطوير SceneGraph بسيط قابل للتوسعة لعالم ثلاثي الأبعاد (C++ / Direct3D9).
 
حظاً سعيداً لجميع المشاركين 😄

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 8

وفي 12 مارس 2009 07:57 ص، أعرب NubiaPrince عن رأيه بالموقف كالآتي:

لو كان موضوعي لا يصلح للمشاركة في المسابقة برجاء إبلاغي قبل البدأ فيه لأنه سيحتاج وقت و جهد و لن أخسر حتي لو لم أحصل علي جوائز و لكن حتي أرتب أولوياتي و أضع الموضوع في قمة أولوياتي لو يصلح للمشاركة

الموضوع بحد ذاته جميل ومثير للاهتمام برأيي، لكنه لا يعالج قضايا مبرمجي الألعاب بشكل مباشر. لو تستطيع تخصيص المقالة عن هذه الفئة بالذات فستصبح مقبولة كمشاركة في هذه المسابقة.

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

مبتدئ  NubiaPrince مشاركة 9

وفي 20 مارس 2009 04:44 م، ظهر شبح ابتسامة على وجه وسام البهنسي وهو يقول:

الموضوع بحد ذاته جميل ومثير للاهتمام برأيي، لكنه لا يعالج قضايا مبرمجي الألعاب بشكل مباشر. لو تستطيع تخصيص المقالة عن هذه الفئة بالذات فستصبح مقبولة كمشاركة في هذه المسابقة.

أعتذر للأخوة فقد أتأخر في تقديم المقال نظراً لظروف صحية ,

و بإذن الله سأقدمه لكم مجرد إنتهائي منه و لكن لست أضمن مدي أنتهائي منه قبل موعد المسابقة المحدد أم لا


و أعتذر مقدماُ لو لم أقدمها في وقتها المحدد ولكن يعلم الله بظروفي الصحية و إني علي نية بتقديمها في الموعد ولكن فقط أردت إعلامكم في حال مالم

تسلم في وقتها ,فهي بسبب ظروف خارجة عن ارادتي للأسف







مــلحــــوظــــــة:


المقال سيتم إرساله لكم بإذن الله مجرد إنتهائي منه سواء كان في إطار المسابقة أم لا عسي ان يفيد أحداً في ما يبغي بإذن الله


و لكم حرية التصرف فيها....,



ونسألكم الدعاء

" و أتقوا الله و يعلمكم الله "

صدق الله العظيم

Ahmed Ossama
IT Specialist, Jr. CG Designer

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 10

إلى الإخوة التالية أسماؤهم، أرجو تحديد المقالة (أو المقالات) التي ستكتبونها بالضبط، وكتابة نبذة بسيطة عن كل منها (سطرين أو ثلاثة):
 
* عبد اللطيف حاجي علي.
* سلوان الهلالي.
 
 
كما أود أن أذكر أن المدة المتبقية لقبول المشتركين الجدد تنتهي بعد 10 أيام من الآن. لو كنت تنوي المشاركة ولم تشترك بعد، فأرجو ألا تنتظر "اللحظة الأخيرة" قبل انتهاء الموعد كي لا تضع نفسك في موقف محرج إن كان هناك مشكلة في مشاركتك وتحتاج إلى تعديل.
 
شكراً.

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز