الشبكة العربية لمطوري الألعاب

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 1

تكملة للموضوع في قسم البرمجة:
 
http://www.agdn-online.com/communities.aspx?view=posts&threadid=603


وفي 17 ابريل 2009 07:35 م، ظهر شبح ابتسامة على وجه ahmed ezz وهو يقول:

هل لدي أحدكم فكرة لتطوير المثال ليصبح شبه لعبة صغيرة - مثل شخصيتين كل منهما تحاول الوصول لمنتصف الخريطة

والتي تصل أولا تقوم بقطع الطريق علي الثانية والفوز في اللعبة

واتمني ايضا تعليقاتكم علي الديمو ولو كانت هناك اية أفكار لتحسينه - شكلا ومضمونا - فلا تبخلوا علينا بها

ما رأيك بلعبة على مبدأ باكمان لكن بالعكس؟ ☺
 
في خريطة مفتوحة مجموعة حبات مرصوصة على خطوط تسير باتجاهات مختلفة وتتفرع في عقد معينة. الهدف هو تجميع هذه الحبات كلها عن طريق تحريك بعض الشخصيات في الخريطة لتمر فوقها وتأخذها.
 
الكيفية: في بداية كل مرحلة يتم إعطاء اللاعب شخصية أو أكثر موضوعة في أماكن مختلفة من الخريطة. لكل شخصية منزل ستحاول الذهاب إليه بشكل تلقائي.
 
على اللاعب توجيه هذه الشخصيات لتمر فوق الحبات وذلك عن طريق رصف حواجز تجبر الشخصيات على المرور فوق الحبات قبل أن تصل إلى هدفها.
 
الحيلة طبعاً هي السيطرة على مسار الشخصيات، لأنها ستحاول دائماً إيجاد أقصر طريق للتحرك من مكانها وصولاً إلى منزلها. تصبح العملية معقدة وممتعة عندما تدخل التقاطعات في الموضوع. ومع ازدياد التفرعات وعدد الشخصيات ستصبح المراحل أكثر تعقيداً وتحتاج إلى المزيد من التفكير.
 
 
إن كان لديكم أي إضافات فأرجو المشاركة بها كي نساعد الأخ أحمد عز في مشروع تخرجه 😄

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

مفصول هاني شاهين  مشاركة 2

انا عندي أفكار  ما تخطر  على بال بشر 
 
وهو  ارسال  مجسات ((كاميرات مراقبة عندما يوجد جدار او حاجز يفصل بينه وبين العدو )) للاعب  ينبئه  بوجود شئ قادم  باتجاهه  وهو  العدو مثلاً  يقوم  بفتح  باب سري  ليختبئ وراءه  وعندما يذهب  فأنه يكمل المسير  حسب  الخطط  الموجود  في الخريطة  امامه   ثم بعد ذلك  يقوم  بزرع  قنابل موقوتة  للقتل العدو  ليحصل على  اسلحة نفوذ العدو  ثم يكمل المراحل حسب  عقدتها  وصعوبتها  فيواجهه عدو ضخم   فيستخدم كل ما لديه من قوة  واسلحة  ليتم التخلص من  الوحش  وبالتالي  يلقى كاشف عبر الأشعة تحت الحمراء  ليتم كشف  المخزن المملوء من الذهب والفضة وغيرها  وثم يفك اسر  زوجته او صاحبته  من السجن 
 
ملاحظة : يجب  مراعاة  كل مرحلة  لها صعوبتها  بالتدريج  حتى نهاية  ختام  اللعبة

hanisaheen
MVP

محترف  انس مشاركة 3

السلام عليكم .


ساقترح عليكم امرا قد يكون قاسيا نوعا ما من ناحية التطبيق ☺ .

بما انك قد اتممت المهمة الصعبة ( ايجاد الطريق ) لماذا لا تحول الديمو الى لعبة سباق مبسطة ؟ ... تعطي للاعب القدرة على التحكم بشخصية واحدة و انتهى الامر ( مجازا ☺ ).ما رايك ؟



بتاريخ 20 ابريل 2009 04:12 م، قطب هاني شاهين حاجبيه بشدة وهو يقول:

انا عندي أفكار  ما تخطر  على بال بشر 

مع انك بشر !!!  ... امزح فقط 😄

خبير  أحمد عزالدين مشاركة 4

السلام عليكم لقد فكرت والحمد لله حصلت علي فكرة أخري بجانب فكرة الاخ وسام جزاه الله خيرا
 
والفكرة ايضا مستلهمة من فكرته ، لكني اعتبرها ايضا جيدة
 
تهمني ارائكم
 
الفكرة هي:
 
أولا فكرة وسام مع بعض التوضيح:
 
ما رأيك بلعبة على مبدأ باكمان لكن بالعكس؟ كل شيء كما يجب
 
في خريطة مفتوحة مجموعة حبات مرصوصة على خطوط تسير باتجاهات مختلفة وتتفرع في عقد معينة. الهدف هو تجميع هذه الحبات كلها عن طريق تحريك بعض الشخصيات في الخريطة لتمر فوقها وتأخذها.
 
الكيفية: في بداية كل مرحلة يتم إعطاء اللاعب شخصية أو أكثر موضوعة في أماكن مختلفة من الخريطة. لكل شخصية منزل ستحاول الذهاب إليه بشكل تلقائي.
 
على اللاعب توجيه هذه الشخصيات لتمر فوق الحبات وذلك عن طريق رصف حواجز تجبر الشخصيات على المرور فوق الحبات قبل أن تصل إلى هدفها.
 
الحيلة طبعاً هي السيطرة على مسار الشخصيات، لأنها ستحاول دائماً إيجاد أقصر طريق للتحرك من مكانها وصولاً إلى منزلها. تصبح العملية معقدة وممتعة عندما تدخل التقاطعات في الموضوع. ومع ازدياد التفرعات وعدد الشخصيات ستصبح المراحل أكثر تعقيداً وتحتاج إلى المزيد من التفكير.
اللعبة تنتهي عندما تقوم بتجميع كافة الجواهر قبل ان تدخل احدي الشخصيات الي منزلها والفكرة ان اللاعب يمكنه التنقل بالسيطرة علي شخصية ما وتحريكها لتجميع بعض الجواهر قبل دخولها الي منزلها وعندما يري ان بعض الشخصيات الاخري ستصل الي منزلها فعليه ان ينقل سيطرته اليها ليبعدها عن الوصول الي منزلها واثناء ذلك يحاول ان يجمع اكبر عدد من الجواهر بها اثناء سيطرته عليها.
 
ثانيا الفكرة الاخري:

لعبة بسيطة علي مبدأ باكمان ، في خريطة مفتوحة عبارة عن متاهة مكونة من طرق كثيرة مفتوحة ومتقاطعة معا والطرق الموجودة في المتاهة لا تسمح الا بمرور شخص واحد فقط فيها والطرق مرصوص فيها حبات سكر - او جواهر - والفكرة ببساطة انه في بداية اللعبة - وحسب صعوبة المرحلة - تكون هناك عدة شخصيات(وحدات) موجودة كل منها تحاول الحصول علي اكبر قدر من حبات السكر - او الجواهر - وذلك قبل ان تقوم باقي الشخصيات بتجميع اكبر عدد ممكن قبل الباقين ، ولانه لا يسمح الا بمرور وسير شخصية واحدة في اي طريق في المتاهة فان هناك تصادمات قد تحدث بين الشخصيات وعليه لا يمكن ان تمر شخصية في طريق تسير فيها شخصية اخري بطريقة معاكسة ولا بد لها من ايجاد طريق اخر للوصول لهدفها وعندما تنتهي اللعبة يكون الفائز هو الشخصية التي قامت بتجميع اكبر عدد من حبات السكر ، واللاعب يأخذ السيطرة في بداية اللعبة علي شخصية واحدة فقط ويكمل معها باقي المرحلة وهذه العملية عشوائية في كل مرة ، وبازدياد صعوبة المراحل ، تزداد سرعة حركة الشخصيات المنافسة وعددهم مع تطور المراحل.

والسلام عليكم

أحمد عزالدين
طالب دراسات عليا
جامعة كالجري

خبير  أحمد عزالدين مشاركة 5

السلام عليكم

للاسف الشديد فربما يتم تقليص الفترة المتاحة لي لتطوير ديمو المشروع الى لعبة كاملة وبالتالي فانني أحتاج رأيكم في اختيار أبسط فكرة لتنفيذها
في أقل وقت ممكن وبأقل مجهود ، لانه من المحتمل ألا يتوفر لي سوى شهر واحد فقط للعمل علي تحويل الديمو الموجود في موقعي الي لعبة كاملة

حالياً وبعد أخذ نصيحة بعض الاخوة فكرت في العمل علي فكرة سباق بسيطة حيث يكون التحكم بشخصية واحدة فقط في بيئة اللعبة والتي هي على شكل متاهة ، ومن ثم تكون طريقة اللعب على مبدأ capture the flag أو الفائز في اللعبة هو من يستطيع الوصول لكل الاعلام الموزعة عشوائيا في بيئة اللعب أولاً.

يعني بفرض أن هناك بيئة فيها 4 أعلام flags موزعة في اماكن عشوائية وهناك مثلا 3 شخصيات منافسة لك يتحكم فيهم الكمبيوتر وأنت اللاعب تتحكم بشخصية اللاعب فقط ، حيث يحاول الجميع الحركة والوصول لكل الاعلام الموزعة في الخريطة قبل الاخر والذي يستطيع الوصول لكل الاعلام قبل الاخر سيكون هو الفائز.

تذكر أن كل شخصية تصل الي أي علم وتمر من عليه سيحسب لها أنها قامت بالوصول لهذا العلم فتحاول عندئذ الوصول لاقرب علم اخر وتبدأ بالحركة اليه وهكذا لتمر علي كافة الاعلام في وقت قياسي قبل بقية الشخصيات.

سيكون هناك اكتشاف تصادم بسيط حيث لا يمكن لشخصيتين أن يسيران في نفس الوقت في مسار واحد واذا تصادف أنهما تقابلا متعاكسين في طريق واحد فعلي أحدهما أن يسلك طريقاً اخر ليفتح لغيره الطريق للمرور.

عندما تبدأ اللعبة سيتم توزيع الشخصيات التي يتحم فيه الكمبيوتر وكذلك شخصية اللاعب في اماكن عشوائية وسيتم أيضاً وضع الاعلام في اماكن عشوائية ، وبذلك تصبح اللعبة مجرد سباق للوصول الي كافة الاعلام قبل باقي المنافسين.

ما رأيكم بهذه الفكرة وهل حقاً يمكن تنفيذها في شهر (بالتفرغ للعمل عليها) وأيضا هل هناك أفكار مشابهة وبسيطة ليتم تنفيذها في مدة قياسية.

في انتظاركم 😄

أحمد عزالدين
طالب دراسات عليا
جامعة كالجري

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 6

في 26 مايو 2009 11:20 ص، غمغم ahmed ezz باستغراب قائلاً:

يعني بفرض أن هناك بيئة فيها 4 أعلام flags موزعة في اماكن عشوائية وهناك مثلا 3 شخصيات منافسة لك يتحكم فيهم الكمبيوتر وأنت اللاعب تتحكم بشخصية اللاعب فقط ، حيث يحاول الجميع الحركة والوصول لكل الاعلام الموزعة في الخريطة قبل الاخر والذي يستطيع الوصول لكل الاعلام قبل الاخر سيكون هو الفائز.

فكرة جيدة، لكن ضع في اعتبارك احتمال ألا يستطيع اللاعب تجميع كافة الأعلام لأن اللاعبين الآخرين قد سبقوه إليها. في هذا الموقف لن يفوز أحد (حسب القانون الصارم الذي وضعته أنت) لأن الأعلام توزعت بين اللاعبين. لِمَ لا تجعل شرط الفوز هو مَن يجمع أكبر عدد من الأعلام مقارنة بمنافسيه؟
 
 

بتاريخ 26 مايو 2009 11:20 ص، قطب ahmed ezz حاجبيه بشدة وهو يقول:

سيكون هناك اكتشاف تصادم بسيط حيث لا يمكن لشخصيتين أن يسيران في نفس الوقت في مسار واحد واذا تصادف أنهما تقابلا متعاكسين في طريق واحد فعلي أحدهما أن يسلك طريقاً اخر ليفتح لغيره الطريق للمرور.

برأيي لا داعي لمعالجة هذه الحالة. دعهم يتجاوزون بعضهم. ستوفر على نفسك الوقت والصداع لمعالجة سلسلة من المشاكل الفرعية المنبثقة من عملية تفادي الاصطدام. 😒  



وفي 26 مايو 2009 11:20 ص، أعرب ahmed ezz عن رأيه بالموقف كالآتي:

هل حقاً يمكن تنفيذها في شهر (بالتفرغ للعمل عليها)

قد تستطيع، لكني أضمن لك أنها لن تكون متقنة. 😠
 
 

في 26 مايو 2009 11:20 ص، قال ahmed ezz بهدوء وتؤدة:

هل هناك أفكار مشابهة وبسيطة ليتم تنفيذها في مدة قياسية.

لا أحب شخصياً هذا التوجه، خاصة عندما يكون الهدف تعليمياً. قد تكون لك ظروف تمنعك من بذل مقدار أكبر من الوقت لإنجاز اللعبة، لكن برأيي إما أن تنجز المشروع وتعطيه حقه لإتقانه أو لا تنجزه أساساً.

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز