الشبكة العربية لمطوري الألعاب

موهوب  ameer abu gneem مشاركة 1

السلام عليكم
 
صعب علي ان استوعب هذه النقطه : لماذا ما زلنا نهتم بالعالم ذو البعدين وقد انتقلنا للعيش في البعد الثالث؟

--------------------

الحياة في بعض الاحيان لعبة مقرفه....لكن على الاقل تحتوي على جرافيكس متقدم :-)

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 2

أما في 18/رمضان/1430 05:49 م، فقد تنهد ameer abu gneem بارتياح وهو يرد:

لماذا ما زلنا نهتم بالعالم ذو البعدين وقد انتقلنا للعيش في البعد الثالث؟

لأن هناك XBox Live Arcade و NintendoDS وأجهزة موبايل وألعاب فلاش وألعاب كمبيوتر للعامة (casual) مثل زوما.

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

محترف  انس مشاركة 3

لان البعد الثاني حالة من حالات البعد الثالث.
البعد الثاني اسهل اسرع و اقل تكلفة في التطوير من البعد الثالث.
البعد الثاني اقل ثمن من البعد الثالث.
البعد الثاني يجلب اليه كل فئات المجتمع.
....

لن ننتهي من الاسباب 😄 .

سلام

خبير مشرف مؤيد مارديني مشاركة 4

لأن الألعاب الثلاثية الأبعاد ليست بالضرورة أكثر إمتاعاً من الألعاب الثنائية الأبعاد...

Moayad Mardini,
MSDN Forums Moderator

موهوب  MajdM مشاركة 5

برأيي ما زال لألعاب البعدين المكان الكبير ,
أولا عند أصحاب الحواسب القديمة , والذين لا يمكنهم تشغيل بعض الألعاب الحديثة على جهازهم كألعاب مثل Call of Duty أو LOTR Conquest والعديد من الألعاب التي تحتاج لمواصفات عالية ,
ثانيا هناك بعض معجبي الألعاب ثنائية الأبعاد  , حيث قدم عالم الألعاب ثنائية الأبعاد تحف حقيقية !
توجد لعبة تدعى Aztaka من إصدار 7-5-2009 , وهي ثنائية الأبعاد !
وهي بذلك تحدت جميع الذين يصدرون ألعابهم بشكل ثلاثي الأبعاد , وعملت على عكسهم ,
اللعبة لم تنتشر بعد , لكن أعتقد أنه سيكون لها وجود في السوق قريبا ,
اللعبة مصنفة كلعبة adventure/action/rpg .
جاءت هذه اللعبة لتؤكد أن الـ 3d لا يساوي الجمال ,وليس شرطا أنه إن لم يكن العمل بالـ 3d فهذا يعني أنه "سيئ" !
لقطة من اللعبة :


على كل حال , كما قرأت في أحد المواقع , فإن الكثير دعوا هذه اللعبة بالقديمة , واشتكوا من كونها 2d ,
ربما هذا يوضح لنا أن متوسط الناس يفضلون الـ 3d عن الـ 2d , أعتقد أنها بنسبة حوالي 85 % !
أيضا فإن العمر يؤثر على هذا المجال بشكل عام - الكلام ليس عن اللعبة السابقة تحديدا - ,
الفئة العمرية الصغيرة تفضل الـ 3d على الـ 2d ,
توجد أيضا النقاط التي ذكرتها الردود السابقة ,
وخاصة موضوع التكلفة , فليست كل الشركات قادرة على إنتاج لعبة 3d ضخمة !
على كل حال ..
محبي الـ 2d يتناقصون مع الزمن , لكنهم موجودون على كل حال في كل زمان ومكان !

موهوب  ameer abu gneem مشاركة 6

في 08 سبتمبر 2009 12:35 ص، قال وسام البهنسي بهدوء وتؤدة:

لأن هناك XBox Live Arcade و NintendoDS وأجهزة موبايل وألعاب فلاش وألعاب كمبيوتر للعامة (casual) مثل زوما.

السنا بالـ PSP نحن في غنى عن كل هذه الاجهزه الـ"قديمه" (من ناحية عملها)....وهناك الكثير من العاب الموبايل والتي هي 3D انا
 
استغرب انه مع توفُّر امكانية برمجة العاب ذات بعد الثالث (على الموبايلات) ما زلنا نتعامل مع الالعاب ذات البعد الثاني!!؟

--------------------

الحياة في بعض الاحيان لعبة مقرفه....لكن على الاقل تحتوي على جرافيكس متقدم :-)

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 7

وفي 20/رمضان/1430 03:00 م، ظهر شبح ابتسامة على وجه ameer abu gneem وهو يقول:

السنا بالـ PSP نحن في غنى عن كل هذه الاجهزه الـ"قديمه" (من ناحية عملها).

من ناحية القدم فهذا الكلام غير دقيق. فكل من PSP و NDS مثلاً تم طرحهما بفترة واحدة (بدايات عام 2005). أما Xbox Live Arcade فهي بحداثة Xbox360، أي قرب نهاية عام 2005.
من الناحية العملية يمكنك أيضاً ضم جهاز Wii إلى قائمة الأجهزة "القديمة"، أو بوصف أدق، ذات المواصفات المنخفضة.
لكن لو كانت المواصفات المتقدمة هي ما يضمن جمالية الألعاب لما رأينا مبيعات Wii تسبق مجموع مبيعات PS3 و Xbox360 معاً، ونفس الحال مع NDS و PSP، حيث يتقدم NDS بضعف المبيعات تقريباً (الإحصائيات وفقاً لمجلة Game Developer Magazine).
 
الألعاب ثلاثية الأبعاد جميلة، لكنها لا تلغي الألعاب ثنائية الأبعاد. في كثير من الأحيان يتسبب إنجاز اللعبة بتقنيات ثلاثية الأبعاد بجعلها متكلفة خارجة عن الطبيعة والسلاسة.
 
من وجهة نظري الشخصية أيضاً أن الألعاب ثلاثية الأبعاد لم تتقن حتى الآن السيطرة على الكاميرا بما يحقق معادلة جمالية العرض وراحة اللاعب. كمثال راقب الكاميرا في ألعاب ريزدنت إيفل (Resident Evil) وسايلنت هيل (Silent Hill) وفاينال فانتازي 8 ... الخ. هذه ألعاب رائعة لكن تصرفات الكاميرا بها مزعجة للغاية وكثيراً ما تقف حائلاً بينك وبين تحقيق ما تريد في اللعبة. كحالة قصوى يمكنك محاولة اللعب بلعبة ميرورز إدج (Mirror's Edge) والتي أصابتني بدوار البحر خلال 10 دقائق من اللعب فقط.
 

 
في حالات خاصة نجد هناك دمجاً بين نمطي اللعب ثنائي الأبعاد والثلاثي الأبعاد بطريقة تجمع فوائد كل منهما. كمثال، نأخذ لعبة مورتال كومبات ميثولوجيز (Mortal Kombat Mythologies) حيث يتحرك اللاعب بطريقة ثنائية الأبعاد على مرحلة ثلاثية الأبعاد:
 
 

 
 

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

محترف  انس مشاركة 8

اريد ان اضيف التالي :
لعبة ثنائية البعد ليست بالضرورة ما يظنه البعض من الالعاب القديمة. يجب ان نعلم انه حاليا يتم برمجة الالعاب الثنائية البعد باستخدام تقنيات البعد الثالث و ذالك ربحا للجودة لان العتاد الحالي يدعم 3D Acceleration. ضف الى ذالك ان الالعاب الثنائية العد ليست بالضرورة مجموعة صورة بل يمكنها ان تحتوي على بنيات ثلاثية البعد.انظر مثلا لعبة Street Fighter 4 :




اللعبة مهما بدت لك فهي ثنائية البعد لاحظ هناك فرق بين اللعبة الثنائية البعد و الرسومات الثنائية البعد.في الصورة التالية انتقال الى البعد الثالث اي انتقال الكامرا :





اريد ان اشير الى انه حاليا اكثر الالعاب التي تفضل البعد الثاني هي العاب القتال.


أما في 09 سبتمبر 2009 08:00 م، فقد تنهد ameer abu gneem بارتياح وهو يرد:

السنا بالـ PSP
اطن انه الان يمكن الاستغناء عن هذا الجهاز الرائع و لايمكن الاستغنا عن  Xbox live arcade او الNDS
الم يبرهن الـ Ps3 و Xbox360 على ان روح اللعبة ليس في قوة رسوماتها ؟
 
 لا يسعني الان سوى مساندت ما قاله الاستاذ وسام فهو ادرى منا بالجانب الاقتصادب و الاداري لتطوير الالعاب😄 .

تعديل : رب صدفة خير من الف ميعاد .بعد الفشل الذريع التي لاقته مبيعات العاب سونيك الان تعتزم Sega العودة الى البعد الثاني :

http://www.jeuxvideo.com/news/2009/00037018-le-retour-de-sonic-en-2d.htm

سلام

موهوب  ameer abu gneem مشاركة 9

في 10 سبتمبر 2009 06:43 ص، غمغم وسام البهنسي باستغراب قائلاً:

من وجهة نظري الشخصية أيضاً أن الألعاب ثلاثية الأبعاد لم تتقن حتى الآن السيطرة على الكاميرا

انت محق بالتأكيد.....
 
لكن برايي ان هذا سبب غير مقنع , لأن مهما يحدث ومهما كانت عدد اصاباتك بالصداع اظن انه من غير الجائز مقارنة الكاميرا ثلاثية الابعاد
 
بنظيرتها الثنائيه, وخير دليل على ذلك العاب الـ open world مثل لعبة FarCry 2  و GTA , وعلى ما اظن بأن GTA لم تشتهر الا لكونها
 
من نمط الـ open world.
 
وايضاً ما يجذب اللاعبين للعبه معيّنه هو الـ reality , وكما نعلم فالجرافيكس هو معنى مرادف للـ reality .
 
وحتى لو تم تصميم لعبة ثنائية البعد من نمط الـ open world (مع ان هذا الشيء قد يكون صعب المنال) فلابد ان يبقى مستوى الجرافيكس
 
بدائي.....وكأنها صوره على حائط!!؟

--------------------

الحياة في بعض الاحيان لعبة مقرفه....لكن على الاقل تحتوي على جرافيكس متقدم :-)

محترف  انس مشاركة 10

بتاريخ 11 سبتمبر 2009 08:36 م، قطب ameer abu gneem حاجبيه بشدة وهو يقول:

ومهما كانت عدد اصاباتك بالصداع اظن انه من غير الجائز مقارنة الكاميرا ثلاثية الابعاد
عندما اصاب بالصداع هل تعطيني سببا واحد فقط لكي اعود لنفس اللعبة التي سببت لي الصداع ؟



وفي 11 سبتمبر 2009 08:36 م، أعرب ameer abu gneem عن رأيه بالموقف كالآتي:

وكما نعلم فالجرافيكس هو معنى مرادف للـ reality
هذا رايك الشخصي لانه في راي هذا ليس صحيح تماما. م الفائدة من جعل العبة جميلة و طريقة اللعبة غير واقعية ؟