الشبكة العربية لمطوري الألعاب

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 1

مهمة التصميم الأولى: إنهاء اللعبة وطرح كلمات السر.
 
* إنهاء اللعبة. يجب طرح كلمة السر للمرحلة الأخيرة كدليل على إتمام هذه المهمة (حبذا لو نكتب ملخصاً عن رأينا بكل مرحلة أيضاً).
 
مدة المهمة: نرجو من كل عضو أن يوضح المدة التي يتوقع إنهاء المهمة فيها كي نستطيع تقييم المشروع بشكل سليم.
 
الأعضاء المشاركين:
أحمد عز
سلوان الهلالي
عمار زاهدة
 
لا يوجد مصمم لعبة على وجه الأرض لا يعرف كل جانب في لعبته. كما رأينا في مشاركة أحمد عز عن تصميم المرحلة، أنه اقترح إيجاد طريقة لقتل الوحوش. لو أنه تابع اللعبة قليلاً لظهر له السيف الذي يتيح له قتل الأعداء بسهولة. أرجو ألا تتهاونوا بهذه المهمة وإن كان طابعها اللعب، فهكذا هي صناعة الألعاب. أنت تلعب وتستمتع باللعب كجزء من عملك اليومي.

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

خبير  سلوان الهلالي مشاركة 2

:)
أول واحد!
 
كود المرحلة الأخيرة: FHPLCC
عدد المحاولات الكلي: 47 Attempts (هذه اول مرة العبها ,كنت سيئاً جداً في البداية)
 
تقريباً جميع المراحل مصممة بشكل جيد وتقدم اللعبة منحنى صعوبة غير حاد, أي لا تزيد الصعوبة بأضعاف كل ما تقدم اللاعب مجموعة من المراحل.
أما إتقان اللعبة فإنه يحتاج لعب بعض المراحل.
 
هنالك بعض المشاكل في توقيت القفز ولكني بعد عدة مراحل نسيتها ولم تواجهني أي مشكلة من هذا القبيل بعد ذلك, يبدو إن المشكلة تكمن في تعلم التوقيت الصحيح للقفز.
 
بالنسبة لقابلية إعادة اللعب Replayability فأعتقد إنها عالية  مقارنة مع الألعاب التي تندرج تحت نفس التصنيف والفترة الزمنية, كذلك ذلك المشهد في النهاية جعلني أرغب في إعادة لعب كل شئ بأكملها من جديد  (رد فعلي: لااااا !!! لك شعندك راجع؟)☺
 
أما عامل الجذب Hook factor, فأعتقد إنه جيد بالنسبة لهكذا لعبة, وما يدعم ذلك بشكل كبير هو تصرف المومياءات المختلف كل مرة تعاد المرحلة, لذلك فما يحصل غير متوقع ولا يمكن الإستعداد له, مما يدفع اللاعب لإعادة لعب المرحلة مرة أخرى وهو يأمل أن تتصرف المومياءات بطريقة تساعده على القيام بمهمته.
كذلك فإن إحدى متغيرات اللعبة, وهو السيف, يضيف للتشويق إن صح التعبير, حيث إن اللاعب يحاول أن يبقي السيف قريباً منه دائماً أثناء القيام بمهمته.
 
كإستنتاج, فأعتبر إن هذه اللعبة متقدمة عن مثيلاتها من نفس الحقبة الزمنية, وتخرج عن الإطار الجامد الذي كانت معظم العاب تلك الفترة تلتزم به.
 
أما من ناحية المراحل, فإن قابلية الرجوع للمرحلة السابقة فكرة جديدة, كذلك طريقة عبور المرحلة الأخيرة التي لن أذكرها ;-)
واجهتني صعوبة في المرحلة 9 أعتقد, تلك التي لها 3 شاشات وفيها 3 مومياءات أحدها يتبع اللاعب بشكل مباشر (مزعج) أما المراحل التي تلتها فكانت أسهل بالنسبة لي لإنها إعتمدت على التفكير بشكل اساس.
 
إحدى الأشياء الغريبة في اللعبة هي إن المومياء الذي يمشي بسرعة النملة, يقفز أسرع من الكنغر!... هل ذلك مقصود يا ترى؟
كذلك فإني تمنيت لو كانت اللعبة تدعم الـ gamepad, سأحاول إضافة ذلك لها. (لم ألقي نظرة على الكود بعد, ولكن أتمنى أن لا تكونوا قد إستخدمتم رسائل الوندوز لتلقي الإدخال).

محترف مشرف عبد اللطيف حاجي علي مشاركة 3

وفي 03 نيسان 2008 11:35 م، ظهر شبح ابتسامة على وجه سلوان الهلالي وهو يقول:

ولكن أتمنى أن لا تكونوا قد إستخدمتم رسائل الوندوز لتلقي الإدخال
مالمشكلة إذا كانت هذه الحالة؟

عبد اللطيف حاجي علي
مبرمج
In|Framez

مبتدئ  ammarrozza مشاركة 4

السلام عليكم
اعتقد ان  الشخص احيانا يخترق الحجارة (الزاوية العليا) وهو يقفز
حاولة اخذ لقطة ولكنني لم استطع


وفي 04 نيسان 2008 01:35 ص، أعرب سلوان الهلالي عن رأيه بالموقف كالآتي:

وما يدعم ذلك بشكل كبير هو تصرف المومياءات المختلف كل مرة تعاد المرحلة

اعتقد ان نمط المومياء  في بداية اللعبة يعتمد على نوع من RANDOM + ان المومياء يتبع اللاعب
ولكنني لاحظة انه احيانا يكون نمط واحد وذلك اذا كان اللاعب يمشي على نمط واحد ايضا (في بداية اللعبة) اي انه يحاول ان يتبع اللاعب لعدة ثواني ثم يتصرف ك random بعيدا عنه لعدة ثواني اخرى


اعتقد انه اذا اضيفت gamepad بجانب امكانية استخدام keyboard ستكون خيارات افضل للاعب

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 5

يبدو أن الغالبية قد وجدوا أن اللعبة أصعب من قدراتهم (باستثناء سلوان). هناك عدة نهايات لهذه اللعبة، تختلف بحسب أداء اللاعب وعدد المحاولات التي استهلكها للوصول إلى الهدف الأخير.
 
النهاية التي ظهرت لسلوان هي النهاية الحزينة، وفيها يكون المستكشف (يجب أن نجد اسماً له) غير راضٍ عن أدائه ويقرر العودة إلى الهرم.
هناك نهايتين أخريين أيضاً. لن أطلب منكم اللعب من الصفر لتحقيقها، لكن سأعطيكم كلمات السر المباشرة لها:
 
النهاية الحزينة: FHDDCC
النهاية المتوسطة: FHPBCC
النهاية السعيدة: FHHACC
 
يمكنكم الآن رؤية هذه النهايات. وأرجو أن يستوحي الجميع منها الجو العام للعبة، كي نستطيع وضع قصة جميلة تحبك الأحداث بطريقة جذابة ومؤثرة.
كما أدعوكم لرؤية ما يجري في فريق الرسوميات لأنهم يقدمون اقتراحات جميلة قد يكون لها تأثير في طريقة اللعب أيضاً...
 
سننتقل إلى الخطوة التالية في التصميم حالما أتلقى إشارة من كل من الأعضاء بأنهم مستعدون لذلك... (أرسل الرد هنا في هذا الموضوع)
 
تحياتي

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

خبير  أحمد عزالدين مشاركة 6

السلام عليكم

اولا أهنئ أخى سلوان على تقدمه الواضح فى انهاء اللعبة بسرعة
وأنوه الى أنى قد انتهيت أمس من انهاء اللعبة بمجموع 35 محاولة وطبعا وصلت للنهاية الحزينة
وكلمة المرور الاخيرة هى FHPICC
ويجب أن أذكر أن ألاخ وسام والاخ سلوان قد ساعدونى مشكورين فى انهاء بعض المراحل

ولكنى أؤيد ما ذكره الاخ سلوان من أن اللعبة ليست صعبة جدا ولكنها تحتاج للعب بعض المراحل للتعود عليها

وأنا ان شاء الله جاهز للانتقال للمرحلة التالية فى التصميم ومنتظر المزيد
وقد قمت بالفعل ببدء القراءة فى مقالات تشرح باختصار موضوع ال Game Desgin

الان لبعض التعليقات على اللعبة:
1- بالنسبة للمؤثرات الصوتية تعتبر اللعبة ممتازة فى اللعبة وأنا أرى انه عند اضافة قائمة للعبة ان كان ذلك فى الحسبان فى مرحلة متقدمة
    ان نضيف مؤثرات صوتية ايضا فى حالة التفاعل مع اوامر اللعبة من القائمة
2- بالنسبة للمؤثرات الرسومية: انا لست مختصا بالجرافيك ولكنى أرى أنها جيدة جدا وبالطبع أتابع قسم الرسوميات وأرى التحسينات
    الجارى اضافتها لتحسين الرسوميات ان شاء الله
3- بالنسبة لقابلية اعادة اللعبة فاعتقد انها عالية نوعا ما فى اللعبة مقارنة بغيرها
4- اللعبة بحق كما ذكر الاخ سلون فيها عامل جذب ممتاز وكنت اقترح ان يكافئ اللاعب بأى هدية فى حالة كونه وصل لـ high score مثلا
    او فى حالة كونه قتل عدد كبير من الاعداء/الوحوش
     لكن بصفة عامة البيئة المحيطة بجو اللعب ممتازة ويمكن اضافة بعض الافكار لها مثل البحث عن كنز فى نهاية الهرم ومثل صعوبات جديدة
      تقابل اللاعب فى المراحل المتقدمة مثل عقارب أو ثعابين تحرس باب معين ينبغى الدخول منه ويجب قتلها بسلاح ما

هذا ما لدى الى الان وعذرا على تأخر الرد
وانا جاهز معكم ان شاء الله
وجزاكم الله خيرا
والسلام عليكم

أحمد عزالدين
طالب دراسات عليا
جامعة كالجري

مبتدئ  ammarrozza مشاركة 7

السلام عليكم
من الجميل ان نعمل save game في اللعبة
وفي نفس الوقت نعمل كلمة السر
ولكن كلمة السر تكون باللغة الهيروغلوفية, اي ان اللاعب يختار كلمة السر من مجموعة صور تمثل الاحرف الهيروغلوفية
كما هو مبين بالصورة
(الصورة كتوضيح سريع للفكرة وليست كناتج عمل)



خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 8

جميل جداً. لقد تم إضافة اقتراحات رائعة هنا، ويجب أن نناقشها أكثر كما أن بعضها قد أصبح موضع التنفيذ بالفعل الآن (مثل دعم الـ gamepad).
فلننتقل للمرحلة التالية. وهي وضع قصة ممتعة تربط المراحل مع بعضها البعض. وهاهي التفاصيل:
 
* الهدف من القصة هو إعطاء تسلسل منطقي لأحداث اللعبة. كما نرى لدينا خريطة تظهر تقدم اللاعب حتى الوصول إلى الهدف. يا ترى، هل نستطيع ابتكار فكرة أخرى منطقية تبرر التنقل بين الحجرات؟ ما الذي يفعله اللاعب في هذه الأهرامات؟ وهكذا...
 
* اللعبة بسيطة ولا تتحمل قصص معقدة جداً أو متشعبة بشكل كبير، كما رأينا اللعبة لها حالياً ثلاث نهايات مختلفة بحسب حسن تصرف اللاعب. من لم يرى النهايات الثلاث بعد فيجب أن يفعل ذلك الآن كي يأخذ فكرة عن وضع اللعبة الحالي. وقد تم طرح كلمات السر التي تريكم كل من هذه النهايات مباشرة.
 
* تحديد العناصر الجديدة التي قد يتم إضافتها أو حذفها من اللعبة الحالية لتمشي مع القصة الجديدة (مثلاً، أدوات حفر جديدة، أسلحة أخرى، حركات جديدة ...الخ).
 
* يجب أن تكون القصة مخطط لها بشكل يسمح بإظهارها من خلال المراحل، فاللعبة لا تحتوي على أفلام بينية، ولا ندري مدى استعداد فريق الرسوميات لتنفيذ مثل هذا الطلب.
 
نرجو طرح القصص هنا بأي صيغة مناسبة (سلايدات PowerPoint إن كانت مع صور، أو ملفات Word أو حتى مجرد نص في المشاركة نفسه).
 
وإن كان هناك أي أسئلة فنحن جاهزون...
 
بالتوفيق!

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 9

نحن بانتظار انتهاء فترة الامتحانات. في حال كونكم قد تفرغتم الآن فيمكننا المتابعة على الفور.  ما قولكم؟

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

خبير  أحمد عزالدين مشاركة 10

السلام عليكم
اعتذر عن التأخر في الرد

----------
 أبدأ بقصة جاءت في خاطري قد تفيد في وضع بعض من الافكار التي يمكن اضافتها مستقبلا للعبة وكذلك تبين جزء من التسلسل الموجود
في اللعبة الحالية - علي حد تخيلي.

القصة كالتالي:-
في رحلة ملئية بالمخاطر تدور احداثها داخل احدي الاهرامات المصرية القديمة يحاول "فارس" (اسم بطل اللعبة وهو شاب مستكشف مصري صعيدي
 أي يسكن احدي مدن جنوب مصر والتي يطلق عليها الصعيد) اكتشاف سر التحنيط الذي تركه ملوك الفراعنة المصريين القدماء كـسر مقدس لا يمكن معرفته
فقط الا من قبل من يمتلكون الشجاعة للسير في مخاطر وادي الملوك والتنقل داخل الهرم للوصول الي قمته عبر المرور خلال مجموعة من الحجرات
بمساعدة خريطة ورثها "فارس" من جده وقرر السفر للقاهرة لزيارة الاهرامات والقيام بالرحلة والمغامرة داخل الهرم حيث يهدف "فارس" لتجميع الجواهر
التي يجدها داخل حجرات الهرم المختلفة وبعد تجميعها كلها سيقوم بوضعها مرتبة بطريقة معينة في فتحات مخصصة لهذه الجواهر في صندوق في قمة
الهرم وهذا الصنوق لا يمكن فتحه الا بوضع كل الجواهر الموجودة في الهرم فيه بطريقة معينة وتروي الاسطورة ان هذا الصندوق قام ملوك الفراعنة القدماء
بوضع سر التحنيط (علم استخدمه الفراعنة القدماء في حفظ اجسادهم من التحلل بعد موتهم) بداخله في مجموعة وريقات مكتوبة
 باللغة الهيروغليفية (لغة عبارة عن مجموعة من الرموز تعبر عن دلالات معينة لدي المصريين الفراعنة القدماء).

بالطبع يعرف "فارس" ان عليه ان يستعد جيدا قبل القيام بهذه المغامرة حيث تحكي الاسطورة وجود الكثير من الموميات والثعابين والوحوش التي يمكن ان تمنع البطل من الوصول لقمة الهرم وليستعد "فارس" لهذه العوائق قام بتجهيز نفسه بأسلحة مبدئية قبل القيام بالمغامرة بالاضافة الي استخدامه للاسلحة التي قد يجدها في بعض الحجرات في الهرم والتي تتنوع من خنجر يمكن القائه علي الاعداء والوحوش وسيف يمكنه ان يقتل به من يجده ويمكن استخدامه فقط لعدة مرات او حتي لشعلة نارية يمكنه القائها علي احد الوحوش لتقوم باحراقه وهناك ايضا الفؤوس التي يستخدمها ليشق طريقه داخل حجرات الهرم وتتنوع ايضا من الفؤوس الرأسية والافقية حيث يمكنها ان تحفر طوليا او سفليا وكذلك هناك بعض الاماكن في حجرات الهرم تكون مظلمة فلا يمكنه الرؤية فيضطر لفتح مفاتيح معينة موجودة داخل اماكن شبه سرية داخل حجرة الهرم ومسؤلة عن تفعيل اضاءة هذه الاجزاء المظلمة من الحجرات داخل الهرم.

قد تكون ايضا هناك بعض الفخاخ التي قد يقع فيها اثناء سيره فيجب عليه الحذر وهناك ايضا بعض لدغات الثعابيين التي قد يحتاج لايجاد الدواء المناسب
لها بالاضافة لبعض الادوية التي يمكنها ان تعالج جزء من جرحه ان اصيب (هذه الجزئية من القصة مقتبسة من افكار لعبة البرنس القديمة علي اجهزة الالعاب)

اعتقد هذا الشرح المبدئي للقصة التي جالت في خاطري واعتقد انه يمكن تطبيق بعض الافكار منها مما سيجعل للعبة جو آخر من المرح
(عذرا فاني لست جيدا في سرد القصص)

والسلام عليكم

أحمد عزالدين
طالب دراسات عليا
جامعة كالجري