الشبكة العربية لمطوري الألعاب

موهوب  ameer abu gneem مشاركة 1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....
 
لا بد من ان معظمكم قد شاهد الـ Trailer الخاص بلعبة Final Fantasy XIII (الإصدار الثالث عشر من السلسلة), في الحقيقة انا لست
 
من "جماعة المهووسين" بالعاب الـ RPG كثيراً لكن في الحقيقة ابهرني الخيال واكثر من ذلك ابهرتني الجرافيكس والتصاميم الخاصه باللعبة....
 
سؤالي هو: بماذا تم تصميم الشخصيات في هذه اللعبة؟ فالشخصيات تكون اقرب للواقع من اي شخصيات في لعبة اخرى.
 
استطيع ان اخمن بأنها صممت بالـ Softimage|XSI فهذا ما يستخدمه "اليابانيون" عادةً.
 
وشكراً سلفاً....

--------------------

الحياة في بعض الاحيان لعبة مقرفه....لكن على الاقل تحتوي على جرافيكس متقدم :-)

محترف  انس مشاركة 2

في 29 نوفمبر 2009 07:37 م، عقد ameer abu gneem حاجبيه بتفكير وقال:

سؤالي هو: بماذا تم تصميم الشخصيات في هذه اللعبة؟ فالشخصيات تكون اقرب للواقع من اي شخصيات في لعبة اخرى.

في معضم الاوقات يكون للشركة برنامحها الخاص او اضافات لبرنامج ما ( الحالة المحتملة بنسبة كبيرة ) .

التصميم للافلام و التصميم للالعاب مجالين مختلفين تماما لان التصميم للالعاب خاضع الى امكانية الجهاز... كمثال : تصميمات اللعبة التي ذكرتها في مثالك كانت ممكنة في وقت الـ Ps2 رغم ذلك لم نرى ولا حتى لعبة بمثل هذه الروعة.

اما البرامج المستعمل للتصميم 3D فالا نقاش فيهم :

3D Studio Max
Maya
Soft Image

و لكل شركة اضافاتها في واحد ( او اكثر ) من هذه البرامج.

سلام

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 3

وفي 29 نوفمبر 2009 02:37 م، ظهر شبح ابتسامة على وجه ameer abu gneem وهو يقول:

في الحقيقة انا لست من "جماعة المهووسين" بالعاب الـ RPG كثيراً لكن في الحقيقة ابهرني الخيال واكثر من ذلك ابهرتني الجرافيكس والتصاميم الخاصه باللعبة

بالفعل، المقاطع الفلمية لهذه اللعبة مميزة منذ إصداراتها المبكرة. 



أما في 29 نوفمبر 2009 02:37 م، فقد تنهد ameer abu gneem بارتياح وهو يرد:

سؤالي هو: بماذا تم تصميم الشخصيات في هذه اللعبة؟ فالشخصيات تكون اقرب للواقع من اي شخصيات في لعبة اخرى.
 
استطيع ان اخمن بأنها صممت بالـ Softimage|XSI فهذا ما يستخدمه "اليابانيون" عادةً.

بالنسبة للأجزاء السابقة كان Softimage أحد البرامج المستخدمة بالفعل. ولا أعتقد أن يكون هذا الجزء استثناء عنها، ولكن في النهاية هذا لا يجعل البرنامج أفضل من غيره، فكم من أعمال رائعة تمت على برامج متواضعة، والعكس كذلك.

موهوب  ameer abu gneem مشاركة 4

جميل.......لكن مع هذا فهنالك افلام 3D وكأنها غير ذلك, اعني انّها  قريبة للواقع بشكل صعب تخيّله مثال على ذلك فيلم avatar القادم
 
هذا الشهر فعندما شاهدت الـ Trailer الخاص به لم اكن لأصدق,حقاً شيء يصعب تصوّره!!
 
هذا هو رابط الفيديو: http://www.apple.com/trailers/fox/avatar/

--------------------

الحياة في بعض الاحيان لعبة مقرفه....لكن على الاقل تحتوي على جرافيكس متقدم :-)

محترف  انس مشاركة 5

هل رايت فيلم 2012 ؟ في يومنا هذا اصبحت الشركات تملك مراكز خاصة فقط لاجراءات Render  و هذا يعد بالكثير

موهوب  ameer abu gneem مشاركة 6

"مراكز" Rendering هل تعني Studios ام شيء اكبر من ذلك؟وهل استطيع ان اقوم بعمل Rendering لأحد اعمالهم على حاسوبي وهل استطيع أن ارى
 
 الناتج بعد الـ Rendering قبل ان اموت؟
 
بإختصار هل يكتفون بوضع معالج Core 2 EXTREME مع كروت شاشة بـ400 دولار  على حواسيبهم؟

--------------------

الحياة في بعض الاحيان لعبة مقرفه....لكن على الاقل تحتوي على جرافيكس متقدم :-)

محترف  انس مشاركة 7

وفي 02 ديسمبر 2009 07:07 م، قال ameer abu gneem متحمساً:

"مراكز" Rendering هل تعني Studios ام شيء اكبر من ذلك؟

ما اتحدث عنه هو مراكز وليس Studios...ابحث عن Pixar Rendering center ... و هي عبارة عن حواسيب لا تعمل شيئ اخر عدا Rendering و رغم دلك يتطلب ذلك وقتا .



وفي 02 ديسمبر 2009 07:07 م، ظهر شبح ابتسامة على وجه ameer abu gneem وهو يقول:

وهل استطيع ان اقوم بعمل Rendering لأحد اعمالهم على حاسوبي وهل استطيع أن ارى  الناتج بعد الـ Rendering قبل ان اموت؟

هذا مرتبط بكيفية التصميم و طول المشهد و تعقيده.



أما في 02 ديسمبر 2009 07:07 م، فقد تنهد ameer abu gneem بارتياح وهو يرد:

بإختصار هل يكتفون بوضع معالج Core 2 EXTREME مع كروت شاشة بـ400 دولار  على حواسيبهم؟
لا اظن ذلك اذ ان مثل هذه الشركات تقتني كروت  خاصة اي احترافية.

مبتدئ  حسام زكريا مشاركة 8

على الأغلب أنهم يستخدمون برنامج الـ Maya مع مجموعات هائلة من الـ plugins شاهد المقطع التالي:

http://www.finalfantasy13.org/media/trailers/ffxiii-maya-demo.avi

كما أن هناك منتدى جرى فيه هذا النقاش حول مقطع فيديو تم نشره يشرح كيفية تصميم المراحل في اللعبة حيث خرج معظم المشاركين فيه بأن برنامج الـ Maya هو الذي يتم استخدامه من قبل هذه الشركة، يمكنك الاطلاع على المنتدى من الرابط التالي:

http://digg.com/gaming_news/Final_Fantasy_XIII_Level_Modelling_Video

كما أن المشاركين في المنتدى أبدو بعض الآراء الفنية في كيفية تصميم الشخصيات بمعظم أجزاء الـ Final Fantasy

أرجو أن أكون قد أفدتكم بهذه المشاركة.

Husam Zakaria
Game Programmer

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 9

تعقيباً على موضوع البرنامج المستخدم في تصميم الألعاب في Square-Enix، أود مشاكتكم ببعض اللقطات الممتعة من داخل الشركة تظهر أجزاء من من مراحل تصميم وتحريك شخصيات الجزء الأخير من لعبة Final Fantasy على الـ Softimage.
 
انصح من لايجيد اليابانية مثلي الانتقال للدقيقة 3:17 لأن بداية المقطع حديث عام عن اللعبة ولكن باللغة اليابانية:

كذلك الأمر لهذا المقطع، انتقل للدقيقة 1:19

 
هذه بعض اللقطات من البرنامج أثناء العمل على الشخصيات:






مبتدئ  حسام زكريا مشاركة 10

إذا يمكننا القول أنهم استخدموا الـ Maya من أجل تصميم المراحل، واستخدموا الـ SoftImage من أجل تصميم الشخصيات

كما أنهم استخدموا محرك الألعاب Crystal Tools من أجل اللعبة

هل هناك من لديه أية معلومات عن هذا المحرك؟

Husam Zakaria
Game Programmer